مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 11/08/2021 01:33:00 م

             كيف تكسب ثقة الجميع من حولك؟ 

                              (الجزء الأوّل)

كيف تكسب ثقة الجميع من حولك؟ - (الجزء الأوّل)                                                                         تصميم الصورة : وفاء المؤذن
كيف تكسب ثقة الجميع من حولك؟ - (الجزء الأوّل) - تصميم الصورة : وفاء المؤذن

كيف تكسب ثقة الجميع من حولك؟ - الجزء الأوّل :

سنتحدث في هذا المقال عن صفات تجعلك تكسب ثقة الآخرين وتبني ثقة الجميع حولك .

ساعد كلما استطعت :

  • من أهم المواقف التي تبني |الثقة| هي حالات المساعدة عند الحاجة " الصديق وقت الضيق " خدمة الآخرين من أهم وأفضل الطرق حتى تكسب ثقتهم، عندما تقدم خدمة للناس ينفرز لديهم هرمون الذي يخلق علاقة وثيقة بينك وبينه، لذلك عندما تستطيع تقديم مساعدة للشخص الآخر ولو كانت بسيطة لاتتردد أبداً لأن مساعدة الآخرين عامل مهم لبناء الثقة.

كن متعاطفاً :

  • |التعاطف| أحد أهم أدوات كسب ثقة الآخرين، فالتعاطف لايعني فقط أن تنظر إلى الشخص المقابل أثناء الكلام بل يعني أيضاً التواصل معهم على مستوى أعمق، عليك أن تشعر الشخص المقابل أنك متفهم لحديثه عبر النظر إلى عينيه وهز الرأس فهذا الأمر يثبت له لاشعورياً أنك مهتم فيه فيفتح لك ابواب كانت مغلقة وبالتالي تكسب ثقته اكثر.

 أظهر نقاط ضعفك :

  • إن إظهار نقاط ضعفك للآخرين يبني علاقة قوية معهم، فإذا كنت منفتح مع الآخرين وصادق في مشاعرك ومخاوفك أمام الناس هذا الأمر يجعل الناس ترتاح لك، ويعتقدا أنه لايوجد أي شيئ تخفيه فالناس توثق فيك كلما كان مظهرك من الخارج يعكس حقيقة شعورك من الداخل.

 التزم بكلمتك :

  • كلمتك هي مفتاح بناء الثقة مع الآخرين، فالناس عندما ترى تنك تنفذ ماتقوله سيسلموك مهام ومسؤوليات لأنهم يثقوا بك، أحياناً قد تعطي وعد لشخص أنك ستنفذ مهمة معينة لكن تتفاجأ بظروف جديدة تصعب عليك المهمة فتندم على وعدك، لكن سر بناء الثقة أن لاتتراجع عن التنفيذ مهما كان السبب حاول الالتزام بوعدك لو على حساب مصلحتك الشخصية وبعد التنفيذ لاتكرر الوعد مرة أخرى، وفي المستقبل لاتكرر الوعود عوّد نفسك أن تقول لا في المواقف التي لاتناسبك، لأن كلمة لا أفضل بكثير من أن توعد ولاتوفي فالشخص المشكوك في مصداقية كلامه لايمكن أن يحصل على ثقة الناس إن معيارك كلمتك لاتفرط بها.

احترم المواعيد :

  • كثير من الأحيان تنتظر شخص ما وإذا تأخر دقيقة واحدة تُصاب بخيبة أمل كبيرة مع أنها مجرد دقيقة ولكن الأرقام والانتظار يؤثر على عقلنا، فالرقم يبرمج العقل ويعطيه توقع وإذا لم يحدث التوقع نشعر بالحزن، وهذا الأمر يظهر بشكل واضح مع الأطفال، فإذا قلت لطفل غداً سنذهب إلى الملاهي نجد حياته تبرمجت كلياً في انتظار الألعاب، لذلك احذر جداً عندما تعطي موعد أن تلتزم به كي لايُصاب الشخص بخيبة أمل كبيرة ويحزن.

لاتخجل من الاعتذار :

  • كثير من الناس تعتقد أن الاعتذار يقلل الهيبة ويفقد احترام الشخص، لكن على العكس الاعتذار الصادق الخالي من التعقيد والاعتراف الفوري بالخطأ يرفع رصيد الثقة فيك بالآخرين، لذلك عند الخطأ تحمل المسؤولية ولاتخلق اعتذارات مصطنعة، بهذه الطريقة تكسب قيمة عالية في عقول ونفوس الناس حولك وتزيد فرصة الثقة فيك في مواقف مستقبلية.

سنتابع في الجزء الثاني صفات تقوي ثقة الناس بك ...

 ريما عنجريني ✍🏻

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.