مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 11/24/2021 07:02:00 م

 أهم أسباب الصلع و علاجه 

أهم أسباب الصلع و علاجه

 أهم أسباب الصلع و علاجه
تصميم الصورة : رزان  الحموي


في مقالنا لليوم سنتحدث عن

 الصلع الوراثي و كيف يحدث عند الرجال و عند التساء أيضاً وما هي أهم العلاجات المتاحة . 

الكثير من الأشخاص يعانون من الصلع و في سن قد تكون صغيرة وهذه بالنسبة لهم مشكلة جمالية قد تؤثر على نفسياتهم فكيف يحدث الصلع الوراثي ؟ 

ينتشر لدى الرجال بنسبة 50 بالمئة خصوصاً بعد سن الخمسين ولدى النساء بعد سن الأمل بنسبة 40 بالمئة .

يظهر الصلع بشكل تدريجي وليس بشكل مفاجئ كما أن كيفية ظهوره تختلف ما بين الرجال و النساء ، فعند الرجال يبدأ من مقدمة الرأس إلى وسطه أما عند النساء فيبدأ في منتصف الرأس . 

ولكن ماذا عن الشعر في جوانب الرأس ولم لا يسقط ؟ 

السبب يعد جينياً ، هذا لأن بصيلات الشعر في منطقة الوسط لديها عدد كبير من مستقبلات تدعى بالمستقبلات الأندروجينية و هذا العدد يكون أكبر بكثير من العدد الموجود في بصيلات الشعر على الجوانب .

لدى التقدم في العمر تحدث زيادة غير منتظمة في |هرمون الذكورة | والذي يدعى بالتستسترون و الذي يتحول إلى هرمون أكثر فعالية يدعى داي هيدرو تستسترون يتم هذا التحول عبر أنزيم يدعى 5 ألفا ريدوكتاز .

إن الداي هدرو تستسرون يذهب للمستقبلات الأندروجينية على بصيلات الشعر ويشكل حاجز يمنع وصول الغذاء و|الأكسجين| لبصيلة الشعر وبالتالي إضعافها وتساقطها و حدوث الصلع . 

إذاً ما هو الحل ؟ 

الحل يكون بتقليل التصاق الداي هدرو تستسترون بالمستقبلات الاندروجينية عبر مثبطات المستقبلات الاندروجينية ، أو نقلل في الأصل من اصطناع الداي هدرو تستسترون عبر تثبيط أنزيم 5 ألفا ريدوكتاز وهكذا يدخل الغذاء والاكسجين لبصيلات الشعر و تعاود الشعرة نموها . 

تمت الموافقة على علاجين هما المينوكسيديل بتركيز 5 بالمئة و أيضاً الفيناستريد 

المينوكسيديل قديماً كان يستخدم كخافض للضغط و موسع وعائي ولكن أصبح يستخدم بشكل بخاخ موضعي لفروة الرأس حيث يعمل على التوسيع الوعائي وإيصال الاكسجين والمغذيات للبصيلة الشعرية و أظهر نتائج جيدة للسيدات و لكن ظهرت مشكلة لدى السيدات بظهور الشعر على الوجه وبالتالي تم تخفيض التركيز لديهن حتى 2 بالمئة ويستخدم حتى 4 شهور ثم يسحب تدريجياً . 

أما الفيناستريد فيعمل على تثبيط إنزيم 5 ألفا ريدوكتاز وبالتالي يقلل من تصنيع الداي هدرو تستسترون . 

هناك أدوية أخرى للصلع الوراثي ولكن لم يتم الموافقة عليها من قبل الFDA لاستخدامها في هذا العلاج .

 وأهم الأمثلة عليه : هو دواء الديان والذي يستخدم لحب الشباب و|الصلع الوراثي| للسيدات ولا يعطى للرجال بسبب احتوائه على هرمون الاستروجين الأنثوي . 

إلى هنا نصل نصل لختام مقالنا لليوم ودمتم بصحة وعافية.

بقلمي  شهد عنجريني

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.