مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 11/13/2021 07:11:00 م

أساسيات و أسرار عملة البيتكوين - الجزء الأول 

أساسيات و أسرار عملة البيتكوين - الجزء الأول
أساسيات و أسرار عملة البيتكوين - الجزء الأول
تصميم الصورة: رزان الحموي


هل أنت من الأشخاص الذين يبحثون باستمرار عن المعنى الحقيقي لعملة البيتكوين؟

هل تريد أن تعرف ما هي هذه العملة الافتراضية،  و من أين أتت، و كيف تستخدم؟


حسناً، سوف نقدم لك  في هذا المقال أهم الحقائق، و المعلومات الأساسية عن عملة البيتكوين التي انتشرت بشكل شائع و كبير منذ عام ٢٠٠٩م.


- ما هو المعنى الحقيقي لعملة البيتكوين؟

هي عملةٌ رقميةٌ افتراضية، و لكنها مؤمنة عن طريق التشفير، حيث يتم التعامل بها خارج السلطة المركزية.

و قد نشأت، و ظهرت بشكلٍ واضح في عام ٢٠٠٩م، على يد شخص مجهول الهُوِيَّة يطلق على نفسه اسم "ساتوشي ناكوموتو".


و تم طرح هذه العملة الشائعة بشكل أساسي عام ٢٠١٠م، و كان الهدف منها هو أن لا تخضع للرقابة من قبل الحكومة، و أن لا تحتاج لرسوم معاملات، حيث كان يبلغ |البيتكوين| الواحد في ذاك الوقت حوالي ٠.٠٠٣ سنت، بينما أصبح سعره عام ٢٠١٧ حوالي ٤٢٠٠ دولار لقطعة البيتكوين الواحدة، و بالطبع قد شهد الكثير من التقلبات و تأرجحات المتكررة بالسعر، و ذلك في الوقت الذي انتشرت به مئات العملات الافتراضية.


حيث كان لكل عملة من تلك العملات مزايا خاصة بها، و لكنها للأسف لم تحظى على قيمة كبيرة لدى المنافسين كعملة البيتكوين.


هل هي سلعةٌ أم عملة؟

في البداية ابتكرت هذه العملة  لكي تكون وسيلة لل|دفع الإلكتروني|، إلا أنها كانت تفتقر بشدة إلى الانتشار و التوسع في نطاق واسع، و نرى أنها في الوقت الحالي تشهد الكثير من التقلبات الكبيرة التي جعلت منها بديلاً هاماً عن العملة الورقية.


و إن هذا الأمر يدل أن البيتكوين يستخدم كاستثمار متشابهٍ مع الذهب، و المعادن الأخرى، أي أنها ليست مجرد عملةٍ تقليدية، أو سلعة كغيرها من السلع.


هكذا نستنتج أن البيتكوين هو عملة هامة ذات ميزات رائعة، تتجاوز التأثير المباشر للاقتصاد، و أنها أيضاً لا تتأثر بأي تغيرات في موضوع السياسة.


ما هي طريقة عمل عملة البيتكوين؟

تعتمد عملة البيتكوين بشكل أساسي على آليتين أساسيتين هم


▪︎ البيانات المتسلسلة 

▪︎التعدين

البيانات المتسلسلة هي المقصود بها سجل رقمي مشترك، حيث يتألف هذا السجل من كل المعاملات الخاصة بالبتيكوين التي قد نفذت حتى اللحظة هذه.


حيث قد تم تجميع هذه المعاملات على شكل مجموعاتٍ يتم تأمينها من خلال التشفير الذي يحدث في عملية التعدين، كما يتم ربطها جميعاً مع بعضها البعض.


كما أنه يمكن لأي شخص أن يصل إلى هذه البيانات، و لكنه لا يمكنه أن يقوم بتغيرها إلا بناءً على رغبة القدرة الحاسوبية من الشبكة، أي أنك لن تقع ضحية أي خطأ بشري.


أما التعدين فإن المقصود منه هو العملية التي تتم من أجل تأمين هذه المجموعات، فمن خلال هذا الأمر نجد أنه قد يتم إصدار وحداتٍ جديدة من هذه العملة الافتراضية، و تسمى هذه الوحدات مكافأة المجموعة، و التي تعادل في الوقت الحالي حوالي ١٢،٥ بيتكوين.


إن دور الشخص المشارك في عملية التعدين يكمن من خلال |الخوارزميات| المعقدة، و ذلك من أجل الحفاظ على ثبات أوقات عمليات المعالجة بشكل تقريبي. 


و نجد أن المشاركين يسيطرون بشكل كبير على عملة البيتكوين، و قد أصبحت عملية التعدين من أبرز، و أهم الأعمال.


هذه كانت لمحة مبسطة، و نبذة مختصرة عن عملة البيتكوين، و لكن هناك معلوماتٌ أخرى مفيدة تساعدك على العمل باستخدام هذه العملة الافتراضية، و لكي تتعرف عليها تابع معنا قراءة المقال التالي...


بقلمي إيمان الأغبر ✍️

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.