مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 11/21/2021 04:45:00 م

حقائق مدهشة لا تعرفها عن القهوة
الجزء الأول

حقائق مدهشة لا تعرفها عن القهوة - الجزء الأول                                                                              تصميم الصورة : رزان الحموي
حقائق مدهشة لا تعرفها عن القهوة - الجزء الأول
تصميم الصورة : رزان الحموي

اكتشاف القهوة - الجزء الأول :

إن اكتشاف نبتة |القهوة| يرجع إلى أحد الأغنام , حيث أن واحدة من الماعز قد تسببت في تغيير مسار العالم بالكامل وأسفرت في الاقتصاد العالمي إلى مدة تتجاوز الألف سنة.

بداية الاكتشاف

بدأت القصة في جنوب غرب الجزيرة العربية وتحديداً في أثيوبيا , وذلك عندما كان هناك راعي لمجموعة من الماعز، اكتشف أن بعض الماعز في قطيعه ظهر عليها فجأة آثار كبيرة من النشاط والحيوية ، وذلك بعد أن أكلت من ثمار شجرة معينة هذه الشجرة كانت غريبة وطولها حوالي 6 أمتار وتحتوي على ثمار تشبه التوت الأحمر.

هذا الموضوع أثار فضول الراعي جداً ، إلى درجة أنه قرر أن يُجرب هذه الثمار الغريبة بنفسه وبمجرد أن أكل منها، أحس أيضا بنشاط مفاجئ. وعلى الفور أخذ بعض الحبوب وعرضهم على أحد الرهبان الساكنين بالقرب منه , وبدأوا يتسائلون عن مكونات هذه الحبوب الغريبة .
وبعدها وضعوها في النار ، ثم وضعوها في إناء من الماء ، وقاموا بشرب هذا الخليط السحري , والذي جعلهم مستيقظين إلى وقت متأخر من الليل وهذا كان أول كوب قهوة يتم شربه في التاريخ.

قصة ظهور القهوة لا تنتهي إلى هنا

هناك مصادر تاريخية أخرى تؤكد أن البداية الفعلية كانت في القرن الخامس عشر ، عندما لاحظ أحد اليمنيين يدعى " غوث أكبر نور الدين أبو الحسن"  مجموعة من الطيور تحلق بالقرب منه بشكل غريب وغير طبيعي , وعندما راقبهم اكتشف انهم يتغذون على ثمار غريبة تشبه التوت البري وعند تذوقه هذه الثمار على الفور قد عرف السبب في نشاط وحركة الطيور وذلك بعد أن جربها بنفسه ، وبدأ غوث ينشر حبوب هذه |القهوة| السحرية في اليمن وعرضها على الناس والتي نالت إعجابهم أيضاً ، وأثارت حيلتهم في نفس الوقت.

وبغض النظر عن القصتين ، ففي النهاية فإن تاريخ ظهور القهوة يرجع إلى أثيوبيا وانتقلت سريعاً إلى شبه الجزيرة العربية وتحديداً في اليمن,  فأصبحت الراعي الرسمي للقهوة في العالم كله وهذا لأن المناخ الخاص في اليمن وتربتها الخاصة  تؤهلها بجدارة لتصبح مهد زراعة القهوة في الأرض كلها.

بداية انتشار القهوة

ومع حلول القرن السادس عشر انتقلت القهوة من اليمن لبلاد فارس ولمصر وسوريا وتركيا ، وكان حينها يُطلق عليها لقب " نبيذ العرب " .

وأصبح هناك أماكن خاصة مهتمة بزراعتها وتقديمها للمسافرين ، و  انتشرت شعبيتها بسرعة عبر إيطاليا وأوروبا كلها، وانتشرت شرقاً في أندونيسيا وغرباً للأمريكيتين وهولندا , وفي عام ١٩٥٠ م تم إنشاء أول مقهى للقهوة في إنجلترا , وبعد مرور ٢٥ سنة زاد عددهم لأكثر من ٣٠٠٠ مقهى. وانتشرت بعدها في باقي دول العالم ، والتي استطاعت هذه الحبوب السوداء أن تنال اعجابهم.

تابع القراءة لتتعرف أكثر على حقائق مدهشة عن القهوة لم يسبق لك وأن عرفتها .... 

رهف ناولو ✍🏻

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.