مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 11/08/2021 08:31:00 م

ما هو سر رمز الاستغاثة SOS؟

ما هو سر رمز الاستغاثة SOS؟
ما هو سر رمز الاستغاثة SOS؟
تصميم الصورة : رزان الحموي


اعتقد أنك قد سمعت من قبل بكلمة |SOS|، و الذي هو زر طلب النجدة، و قد تظن أكثر كمثل الكثير من الناس أن هذا الرمز هو ناتج عن اختصار " save our ship" أو ربما عن "  save our soul "


و لكن هل تعلم أن هذه الاختصارات لا تمثل المعنى الحقيقي لرمز النجدة المعروف على أنه يدل على |طلب استغاثة| أو نجدة!!


ربما قد رأيت هذا الرمز ضمن أحد الأفلام الكرتونية على سبيل المثال  الأفلام البحرية، أو جزيرة صحراوية، كما أنه يستخدم بشكل شائع بين الناس عند اللجوء لطلب المساعدة، أو الاستغاثة من الآخرين.


و قد بدأ استخدام هذا الرمز السحري منذ عام ١٩٠٥، و لكن هل تعلم أنه لا يدل على أي اختصار أو أي معنى!!


- من أين أتى هذا المصطلح SOS؟

لقد ظهر هذا الاختصار نتيجة لتسلسل شيفرات أطلقها |مورس|، و الذي قد قامت الحكومة الألمانية بدورها بتقديمه ضمن لوائح الراديو من أجل  تميزه في إرسال تلغرافٍ أقل أهمية، حيث تم هذا الأمر في عام ١٩٠٥م


و عندما قاموا في ترجمة هذه الأحرف، وفق لشيفرة مورس بدا رمز sos على الشكل التالي " ...---..."

ثلاث نقاط، ثم ثلاث شخطات، ثم ثلاث نقاط أخرى. 


- انتشار شفيرة مورس SOS 

و كان هذا الرمز منتشراً في  الوقت الذي كانت فيه السفن البحارة الدولية مليئة بهذه الشيفرة بشكل كبير، حيث كانت هي الوسيلة الوحيدة للتواصل بين السفن، و السبب في ذلك يعود لحاجة السفن إلى طرق سريعة من أجل الإشارة من خلالها إلى وجود مشكلة في السفينة.


عند بداية انتشار هذا الزمر، قامت العديد من الدول بابتكار رموز أخرى مختلفة، لكي تكون خاصة بها. حيث قامت بريطانيا باستخدام رمز COD، فقد تم استخدامه في عام ١٩٢١م عندما غرفت سفينة تايتنك، و بدأت السفينة بإرسال العديد من الرموز COD و رمز sos.


و سرعان ما انتشرت هذه الشفرات و أصبح تسلسل النقاط الثلاث و شخطات، النقاط الثلاث الأخرى منتشراً في جميع دول العالم.

لذا، قررت الحكومة الألمانية اعتمد رمز SOS على أنه هو الرمز الأفضل بسبب بساطته، كما أنه ينتقل بسرعة و في بضع ثوانٍ أيضاً.


- سبب اعتماد هذه الشيفرة لطلب النجدة 

كما تمتع هذا الرمز بجاذبية بصرية مذهلة، كما أنه سهل للترجمة بالنسبة لتسلسلات |شيفرات مورس| مثل VTB و رمز SMB و غيرها الكثير من الرموز أيضاً، بينما كان لرمز SOS تناظر رهيب يمكنك التعرف عليه بمجرد النظر إليه.


و أنه ليس متناظراً فقط، بل أنه يمكنك قرأته بجميع الاتجاهات، و بنفس المعنى، أي أنها سوف تبدو متطابقة سواء قرأتها من الأسفل أو من الأعلى أو من الشمال، أو من الجنوب، هي ذاتها SOS.


- منذ متى أصبح رمز sos رمزاً للاستغاثة؟

لقد تم تفعيل هذا الرمز الذي نعلمه اليوم جيداً في عام ١٩٠٨م، حيث اعتبر ساري المفعول كإشارة لطلب النجدة راديو الرسمية الدولية، و ظلت على النحو ذاته حتى عام ١٩٩٩، عندما تم الإعلان عن وفاة صاحب فكرته "مورس".


و في وقتنا الحالي، تم تزويد جميع السفن، و وسائل النقل بزر sos، الذي يمكن الضغط مرة واحدة عليه ليتم على الفور أطلاق إشارات الاستغاثة، أو أطلاق صواريخ النجدة، أو ربما من خلال إشارات ضوئية تصدر عبر الأمواج.


هذا هو سر رمز النجدة، أو الاستغاثة sos، الذي نراه بشكل متكرر في أفلام السينمائية، و أفلام الكرتون المخصصة للأطفال.


شارك هذا المقال مع أصدقائك ليتعرفوا على سر هذا الرمز الشهير، و من أين أتى بالفعل.


بقلمي إيمان الأغبر ✍️

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.