مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 11/09/2021 12:24:00 ص

 عادات ستكون سبيلك للنجاح .. "من كتاب العادات العشر للشخصية الناجحة" 

 (الجزء الثاني)

عادات ستكون سبيلك للنجاح .. "من كتاب العادات العشر للشخصية الناجحة" - (الجزء الثاني)                                                                                  تصميم الصورة : وفاء المؤذن
عادات ستكون سبيلك للنجاح .. "من كتاب العادات العشر للشخصية الناجحة" - (الجزء الثاني) - تصميم الصورة : وفاء المؤذن

 عادات ستكون سبيلك للنجاح .. "من كتاب العادات العشر للشخصية الناجحة" - (الجزء الثاني)

تحدّثنا في المقال السابق عن عادتي السعي للتميز وعادة التركيز المهمّين لنجاحك وسنكمل في هذا المقال . .

العادة الثالثة - البراعة الاتصالية : 

إن الاتصال ليس له مفهومٌ معين، ولكن دائماً نتائجه ملحوظة، ويكون الغرض منه إمّا التأثير في من حولك، أو أن تقنعهم بوجهة نظر، أو أن يساعدوك، ويتعاطفوا معك، وللاتصال عموماً ثلاث جوانب:

  1. السمات الشخصية مثل الثقة بالنفس، والصبر، والقدرة على التعامل مع المخالفين
  2. . استعمال |المهارات| اللغويّة حيث أنّ الإنسان دائماً مدين للغة لأنّها أصل |التواصل|، ووسيلة لنقل الأفكار، ومشاعره للآخرين، والمهارات هذه أربع أنواع : الإنصات، التحدث، القراءة، والكتابة حيث كلّما استطاع الشخص أن يجمع بين المهارات هذه كلّما كان اتصاله أنجح.
  3.  استعمال لغة الإشارة لأن ليس كل شيءٍ تريد إيصاله تقوم بإيصاله بالكلام، فقد تُقدم على إيصاله بطريقة غير مباشرة باستعمال الإشارات التي هي حركات لجسمك، وعينك، وغيرها؛ لذلك قم بتقوية مهارات |لغة الجسد| لإيصال أفكارك بدقة.

كيف تكون متصل بارع؟

  1. اسأل نفسك قبل أن تتكلم مع أي أحد ماهو الهدف من كلامك، فلو كان الهدف واضحاً، ويستحق أن تكمل كلامك، فتكلّم، وإلا فالصمت لغة الحكماء.
  2. حاول عندما  تدخل نقاش ما أن يكون لديك معلومات كافية عن الموضوع الذي تتكلم فيه.
  3. الطريقة التي تتكلّم بها، وتفاعلك مع الشخص الذي يحدثك أهم من كلامك نفسه.
  4. لا تخف أبداً من سؤال من يتكلم أسئلة تتأكد بها أنك تفهم ما يقوله.

العادة الرابعة - التفكير الإيجابي :

  • فمثلاً عندما يتحدث معك صديقك، ويكون في حالة نفسية غير جيدة، فحاول أن تلتمس له العذر بأنّه قد يكون يواجه مشاكل عائلية في المنزل يرفض التحدث بها، وقم بممارسة الرياضة لأنّها تساعد على تحسين المزاج.

العادة الخامسة - التوازن :

  • لأن العادات عبارة عن أفعال يمارسها الشخص في حياته، ومثلها مثل أي فعل،التفريط بها لا يحقق النتائج المطلوبة، لذلك من الضروري أن نوازن بين هذه العادات لضرورة الوصول للنتائج.

ابقَ متذكراً أن تقوم بهذه العادات لأنّها ستأخذك إلى طريق النجاح والتميز عن الغير، فاتّباعها سيجعلك تتعلّم كيف تفكّر، وكيف تركّز، وكيف تعمل، وكيف تحقق المكاسب على المدى القريب، والبعيد.
قد لا يدرك البعض قيمتها لأنّه لم يحاول تطبيقها أو استفاد منها بالشكل الصحيح، ولكن لا يمكن التعميم لأنّها إن لم تنجح معهم ستنجح مع غيرهم، وقد يكون السبب منهم ذاتهم مثل قلة التركيز مثلاً.

دنيا عبد الله 📚

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.