مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 10/20/2021 05:16:00 م

 معلومات قد لا تعرفها عن الأقمار الصناعية - الجزء الثالث

معلومات قد لا تعرفها عن الأقمار الصناعية - الجزء الثالث
معلومات قد لا تعرفها عن الأقمار الصناعية - الجزء الثالث - تصميم ندى حمصي

استكمالاً لما تكلمنا في مقال سابق حول  معلومات قد لا تعرفها عن الأقمار الصناعية


الأقمار الصناعية:


التصوير والمسح بواسطة الأقمار الصناعية:

الكثير من الناس اليوم يستخدمون |محرك البحث| |google earth| أو غيره للبحث عن مواقع وأماكن محددة على الأرض، وإن هذا المحرك وغيره موصولٌ دائماً مع قمرٍ صناعيٍ يلتقط الكثير من الصور الفضائية لكل موقعٍ على الأرض خلال دورانه حولها، ثم يرسل تلك الصور إلى المحطات التي تقوم بمعالجتها وتخزينها وتزويد العملاء بها عبر شبكات الهاتف المحمول والإنترنت. كذلك تستطيع الأقمار الصناعية مسح كلِّ شيءٍ على الأرض أو حتى في جوفها للبحث عن المياه الجوفية والثروات المعدنية وحتى عن المدن المفقودة أو السفن والغواصات الغارقة وكل ما قد يخطر ببالنا.  


الملاحة باستخدام الأقمار الصناعية:

عند استخدامنا ل|نظام تحديد المواقع| (|GPS|) فإننا نكون على اتصالٍ مباشرٍ مع قمرٍ صناعيٍ يرصد موقعنا بدقةٍ عبر رصده لإشارة هاتفنا النقال بحيث يربط موقعنا مع كل ما هو حولنا فيرسم لنا الخرائط والمسارات ويرشدنا لأي مكانٍ نريد بلوغه وكأنه خريطةٌ ذكيةٌ مع بوصلةٍ دقيقة ومرشدٍ واسع الحيلة وكثير الاطلاع.


مدارات الأقمار الصناعية:

تسير الأقمار الصناعية في مسارات مختلفة وعلى ارتفاعاتٍ مختلفةٍ عن سطح الأرض حَسَبَ الغاية المطلوبة منها ويمكن تصنيف الأقمار الصناعية حسب مداراتها إلى:


1) المدارات الأرضية المنخفضة:

غالبًا ما تكون الأقمار الصناعية العلمية قريبة نسبيًا من سطح الأرض، على ارتفاع بضعة مئات من الكيلومترات وتتبع مسارًا دائريًا غالبًا يسمى المدار الأرضي المنخفض.

ولهذا يتوجب عليها أن تتحرك بسرعةٍ كبيرةٍ لتتغلب على الجاذبية الأرضية وتمنع نفسها من السقوط وفي مداراتٍ صغيرةٍ نسبيًا لأنها قريبةٌ نسبياً من الأرض، ما يجعلها تغطّي مناطق كبيرةً من الكوكب بسرعةٍ فائقة، وهي لا تبقى فوق مكانٍ محددٍ من الأرض لأكثر من دقائق قليلة، وتتبع بعض هذه الأقمار ما يُسمى بالمدار القطبي مارّةً فوق كلٍّ من القطبين الشمالي والجنوبي في دورة تحتاج لساعة ونصف فقط لكي تتم.


2) المدارات الأرضية المتوسطة:

كلما ارتفع القمر الصناعي أكثر، كلما أمضى وقتًا أطول فوق نقطة محددة من الأرض، وتعتبر الأقمار المخصصة لتحديد المواقع ضمن هذه الفئة بحيث يصل ارتفاعها عن سطح الأرض إلى حوالي 20 ألف كيلومتر وهي تستغرق حوالي 12 ساعة لتكمل دورتها حول الأرض وفق مدارات دائرية نصف متزامنة، بمعنى أنها تمر فوق نفس النِّقَاط في نفس اللحظة من كل يوم.


3) المدارات الأرضية المرتفعة:

ترتفع بعض الأقمار الصناعية إلى مداراتٍ تبلغ 36 ألف كيلومتراً فوق سطح الأرض، ما يجعلها تستغرق يوماً كاملاً لتدور حول الأرض وتعود إلى نفس الموضع في نفس الوقت من اليوم، وتسمى مثل هذه المدارات بالمدارات المتزامنة مع الأرض (لأنها متزامنة مع دوران الأرض حول نفسها)، كما يمكن جعل القمر يسير بنفس سرعة دوران الأرض حول نفسها وبنفس الجهة ما يجعل موقع القمر ثابتاً فوق منطقةٍ محددةٍ من الأرض، فتسمى مثل هذه المدارات بالمدارات الثابتة بالنسبة للأرض، وعادةً ما توضع أقمار الاتصالات وأقمار الطقس في مداراتٍ ثابتةٍ بالنسبة للأرض. 


اقرأ المزيد ...

بقلمي سليمان أبو طافش ✍️

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.