مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 10/06/2021 08:55:00 م

  ماذا تعرف عن" السفر عبر الزمن" ؟؟ الجزء الرابع

ماذا تعرف عن" السفر عبر الزمن" ؟؟ الجزء الرابع
  ماذا تعرف عن" السفر عبر الزمن" ؟؟ الجزء الرابع


 تكلمنا في الأجزاء السابقة عن النظرية النسبية ونظرية الثقوب السوداء في إثبات فكرة السفر عبر الزمن .. وسنكمل في هذا الجزء تفاصيل أكثر عن نظرية الثقوب ومعرفة مدى صحتها ....


الثقوب السوداء:

* إن نظرية الثقوب السوداء هي واحدة من النظريات المهمة التي تطرقت إلى موضوع " السفر عبر الزمن"،   وبالرغم من أنها ما زالت فرضيات، إلا أنها واجهت إقبال كبير من الناس ، نظرا لأن هذه النظرية تسمح للسفر عبر الماضي والمستقبل ، على عكس نظريات أينشتاين التي اقتصرت على الانتقال للمستقبل  فقط.


وكما أن الناس مهتمين في فكرة السفر الى المستقبل ، أيضا لديهم ذات الاهتمام في فكرة السفر إلى الماضي ، 

وبالرغم من أن فرضية الثقوب السوداء قد حلت العديد من العقبات، إلا أن هذه الفرضية تُعاني من  المشاكل .


 أحد هذه المشاكل هي :

 " أن أي جسم سوف يمر داخل الثَّقب الأسود ، لن يستطيع أن يخرج منه، لأنه ببساطة سوف يصطدم بمركز الثَّقب، والذي يسمى بنقطة (الانسحاق)، والذي ينهار ويتلاشى أي جسم يصطدم به .

إذاً .. أي إنسان سوف يدخل داخل الثَّقب الأسود، سوف لن يبقى على قيد الحياة.


 وبالرغم من ذلك، هناك بعض الردود العلمية على هذه المشكلة، منها :

 _ في عام 1963 م استطاع العالم  " روي كير" أن ينشر حلول للمعادلات المتعلقة بالثقوب السوداء وإمكانية تجنب الاصطدام بمركز الثَّقب الأسود، وعلل ذلك بأن الثقوب السوداء تعتبر ثقوب دودية من الداخل على هيئة مسارات دائرية شبيهة بحركة المجرات او حركة الكواكب حول الشمس ، وبالتالي سوف يكون هناك إمكانية لتجنب الاصطدام بمركز الثقب .

وفي النهاية.. فقد أصبحت فرضية الثقوب السوداء  هي وسيلة السفر بين الماضي والمستقبل في جميع أجزاء الكون، لكنها "نظرية فقط" .


يوجد أيضاً نظريات أخرى تؤيد فكرة السفر عبر الزمن ، وهي : 

3_ (نظرية الأوتار الكونية ) : 

وهي أحد الفرضيات التي تطرقت إلى فكرة السفر عبر الزمن .

* وتنص هذه النظرية على  " أن الكون عبارة عن أوتار طاقة متناهية الصغر ، وحتى الأجسام الصغيرة مثل الذرات في الإلكترونات هي أيضاً مكونة من أوتار، وإن حدث تقاطع بين وترين كونيين بسرعة معينة ، فسوف ينشأ مسار زمني من بين فترتين زمنيتين مختلفتين، وبالتالي سوف يحدث انتقال بين الأزمنة المختلفة" .


 * عالم الرياضيات "كورت غودل" أثبت بعض الفرضيات الخاصة بهذه النظرية عام 1949 م وأيضا العالم فرانك تيبلر عام 1974 م ، وبالرغم من أن نظرية الأوتار مقبولة إلى درجة كبيرة في المجتمع العلمي،  إلا أنها ما زالت في خانة الفرضيات ، وما زالت في حاجة إلى أدلة قوية جداً لإثبات صحتها .


تابع القراءة لتتعرف على تفاصيل هذه النظرية ، وماهي التناقضات التي تواجه فكرة السفر عبر الزمن ....


بقلمي رهف ناولو ✍️


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.