مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 10/06/2021 08:53:00 م

   ماذا تعرف عن" السفر عبر الزمن" ؟؟ الجزء الثاني

ماذا تعرف عن" السفر عبر الزمن" ؟؟ الجزء الثاني
   ماذا تعرف عن" السفر عبر الزمن" ؟؟ الجزء الثاني


تعرفنا في الجزء الأول على فكرة السفر عبر الزمن وسنتعرف الآن على النظريات التي أثبتت ذلك علميا ....


فكرة السفر عبر الزمن

إن فكرة السفر عبر الزمن ، كان يتم ذكرها في الكتب والروايات ، ومع تقدم التكنولوجيا وتطور النظريات ، أصبح لدينا فهم علمي واسع عن نظرتنا إلى الكون .

 وأصبحت فكرة السفر عبر الزمن مقبولة بين بعض المفكرين والعلماء وأخذت حيز من النقاش بين الفيزيائيين والمجتمع العلمي بشكل عام .

ولم يبقى الموضوع مقتصر على الروائيين وأصحاب الخيال فقط .


* من النظريات التي تكلمت عن فكرة السفر عبر الزمن هي :

1 _  (|النظرية النسبية|) : 

بعد إطلاقه للنظرية النسبية استطاع |ألبرت أينشتاين| أن يُحدث تغيير جذري في الفيزياء وهو الذي أضاف عنصر الزمن كبعد رابع بالإضافة إلى الأبعاد الثلاثة المتعارف عليها ، والتي هي الطول والعرض والارتفاع.


 واعتبر أن الزمن لا يمكن الاستغناء عنه في إعطاء وصف كامل للأجسام ، وكما أن " طول الإنسان وعرضه وارتفاعه " جميعها تعتبر أشياء مهمة في وصف الإنسان ، أيضا فإن عمر الإنسان أي الزمن الخاص به،  يعتبر هو أيضاً شيء في غاية الأهمية لوصف الإنسان بالكامل ، ولا يمكن الاستغناء عنه،  وبالتالي أصبح الزمن مرتبط ارتباط تام بالأبعاد المكانية الثلاثة.


_ وهنا يكمن السؤال ، ماهي علاقة كل ما ذكرناه في  السفر عبر الزمن ؟؟


* الجواب هو أننا نستطيع التحرك في الأبعاد المكانية بشكل حر مثل (حركتنا إلى اليمين أو حركتنا إلى اليسار أو حركتنا إلى الأسفل أو حركتنا إلى الأعلى ) ومن نفس المنطلق نستطيع التحكم في ذات الكيفية عبر عامل الزمن وأن نتنقل من زمن إلى آخر،  ومن عصر إلى آخر .


* لكن ماهو الشرط اللازم لحدوث ذلك ؟؟؟

الشرط اللازم هو تحرك الأجسام في سرعات كبيرة جدا تصل إلى "سرعة الضوء" وذلك يتسبب في تباطؤ وقتها الزمن .


_ وبما أن الفرضيات تبقى فرضيات إلى أن يتم اثباتها في التجارب العلمية ، فإن فرضيات الانتقال عبر الزمن ظلت في حالة سكون لسنين طويلة ،  إلا أن بعض هذه الفرضيات قد تم إثباتها في العصر الحديث.


 * إن العلماء استطاعوا أن يقوموا بتسريع جسيمات مثل الإلكترونات والبروتونات إلى سرعات كبيرة تقترب من سرعة الضوء ، ولاحظوا أن مع زيادة السرعة قد زادت الكتلة ، والتي تتناسب طردا مع نسبة الزيادة ، وهذه الزيادة هي التي تنبأت بها معادلات اينشتاين ، وبالتالي فإن _ فرضيات الانتقال عبر الزمن وتغير الوقت من مكان للآخر _ تعتبر فرضيات صحيحة نظرياً.


ومن التجارب التي تم إجراؤها مؤخرا كانت تجربة

 تم إجراؤها باستخدام ساعات دقيقة جداً وهي ساعات السيزيوم الذرية .

وقاموا بإحضار ساعتين ذريتين متطابقتين تماماً في التوقيت ، ووضعوا واحدة منها على صاروخ تم إطلاقه بسرعة كبيرة جداً،  والثانية تم وضعها على الأرض، وعندما تم إرجاع الصاروخ مرة اخرى، اكتشفوا أن الساعة التي كانت على الصاروخ حدث فيها تأخير أو تباطؤ في قيمة الزمن مقارنة بالساعة الموجودة على الأرض .

وبالرغم من أن التأخير كان ضئيل جدا ولا يتعدى جزء من الثانية إلا أنه يعتبر دليل قاطع على صحة معادلات أينشتاين وعلى إمكانية حدوث تغير في الزمن من مكان إلى آخر،  ومن حالة الى حالة مختلفة.


تابع القراءة لتتعرف على تفاصيل أكثر بما يخص  النظرية النسبية ..  ومدى صحتها وماهي النظريات الأخرى التي ناقشت هذه الفكرة ....
بقلمي رهف ناولو ✍️

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.