مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 10/07/2021 10:48:00 م

 كل ما يجب معرفته عن القولون العصبي الجزء الثالث


كل ما يجب معرفته عن القولون العصبي الجزء الثالث
كل ما يجب معرفته عن القولون العصبي الجزء الثالث


سنتابع في هذا المقال كيف يمكن التغلب على القولون العصبي حيث تكلمنا في المقال السابق عن أسباب انتفاخ القولون

التغلب على القولون العصبي:


متى يجب علينا القلق ومتى يجب علينا مراجعة الطبيب؟ 

إذا رافق التغوط نزول دم هذه علامة خطيرة ، أثناء النوبة حصل ارتفاع في درجة الحرارة، غثيان وقيء وأخيراً نزول في الوزن بشكل سريع فهي ليست نوبة قولون هنا يجب استشارة طبية فوراً قد تكون مشكلة كامنة وخطرة في بعض الحالات لذلك لا تتهاون في موضوع القولون


كيف يمكن أن  نخفف من أعراض القولون العصبي؟ 

هناك بعض الأشياء التي نستطيع أن نقوم بها جميعاً 

أولاً

 نستطيع |ممارسة الرياضة| وحتى لو كانت الرياضة بشكل بسيط وخفيف ورياضة المشي و|ركوب الدراجة| و|نط الحبل تعمل| على تنشيط الدورة الدموية و تلعب دورأً في المناعة والقولون العصبي 

وممارسة الرياضة تخف نوبات الألم ويساعد على التغوط السهل والسلس. 

ثانياً

 اللجوء للنوم في  أول ساعات الليل فأكثر من يعانون من القولون العصبي هم  أصحاب السهر الطويل ولا ينامون بشكل جيد فالنوم يفيد الذهن والتركيز والمزاج وكل هذه المشاكل تزول عندما تنام نوماً كافياً ومريحا أي يجب أن يكون النوم كماً وعدداً. 


ثالثاً 

يجب علينا الابتعاد عن كل ما يثير القولون وأكثر ما يثير القولون خو التوتر والضغط والإجهاد النفسي 


رابعاً 

يجب تخفيف أو الابتعاد عن القهوة والشوكولا الداكنة فهي تحتوي الكافيين والخبز الذي يحوي غلوتين والخضار يمكن أن نتفادى الحليب والألبان الذي يحتوي سكر والابتعاد يفيد في تخفيف القولون العصبي. 


خامساً 

يجب علينا شرب كمية كافية من السوائل أثناء وقبل وبعد الوجبات إذا شعرت بالعطش هذا يعني أن  الخلايا عبرت عن رفضها لهذه الحالة يجب أن تشرب الماء  حتى لو لم تعطش  و يجب أن تشرب لتر ماء على الأقل فالماء مفيد جداً في حالات القولون العصبي. 


سادساً 

الوصفات المنتشرة مثل  |الشوفان| الذي يكون غني بالغلوتين وبالتالي لا يجب أن نأخذ أي وصفة  فقد تكون غير مبنية على أسس علمية وقد تؤدي لتهيج القولون وبالتالي تساعد على حدوث النوبات. 


سابعا

يجب علينا مضغ الطعام بشكل جيد لكي لا يكون صعب الامتصاص في الأمعاء فالعمليات الحيوية تصبح سهلة وسلسلة لو مضغت الطعام بشكل جيد. 


وأخيراً هل يمكن أن  يرافق ألم في الرقبة وصداع مع القولون العصبي؟ 

نعم قد يترافق القولون العصبي لأنه عند الانتفاخ يشعر المريض بالامتلاء عند الامتلاء تضغط على الحجاب الحاجز الذي يغذيه عصب الحجاب الحاجز الذي منشؤه الفقرة الرابعة من الفقرات الظهرية من العمود الفقري  وعند الإثارة والضغط يرسل الإشارات العصبية إلى  الرقبة ويحدث تقلص في عضلة الرقبة وهذا يسبب صداع في مؤخرة الرأس يجب أن تعرف كيف تتعامل معه. 


كيف  يمكن أن تتغلب على القولون العصبي في الأدوية والعلاجات؟

في الواقع يعالج مثل باقي المشاكل الصحية، تدخل فيه مجموعة من الأدوية التي  تساعد على استرخاء القولون مثلاً لو كان  لدينا إسهال نصف أدوية تمنع هذا الإسهال ولو كان إمساك نصف أدوية ملينة للأمعاء. 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.