مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 9/30/2021 03:11:00 م

 ما هي تقنية الزَّيف العميق؟ الجزء الثاني

ما هي تقنية الزيف العميق ؟ الجزء الثاني
ما هي تقنية الزَّيف العميق؟ الجزء الثاني

تتمة لما تكلمنا عنه سابقا حول ما هي تقنية الزَّيف العميق؟


كيف تعمل تقنية الزَّيف العميق؟

تعتمد هذه التقنية على برنامجين أساسيين ومدمجين في تطبيقٍ واحد، فالبرنامج الأول يقوم بالتقاط وتسجيل عددٍ كبيرٍ من مقاطع الفيديو و الصور و التسجيلات الصوتية لشخصٍ ما حتى يحصل البرنامَج على جميع السمات الخاصة بذلك الشخص عبر ما يسمى التعلُّم العميق ثم صياغة الجمل التي سيتم نسبها إلى ذلك الشخص، ثم يتم اقتطاع المشاهد المتوافقة مع الجمل الصوتية و إنتاج الفيديو المزيف، أما البرنامَج الثاني فهو يؤدّي دور الحكم بحيث يختبر مقطع الفيديو و يتحقق أنه يؤدي الغرض المطلوب منه و عندما يكتشف أي خطأ فإنه يطلب من البرنامَج الأول تصحيحه.


ردود أفعال:

أعلنت معظم الشركات المنتجة لوسائط التواصل الاجتماعي مؤخراً بأنها ستحذف جميع الفيديوهات التي فيها خطر على المجتمع بسبب التزييف، ولكن كيف يمكن كشف التزييف؟

تقول تلك الشركات بأنها ستطلب من أي  منتج لأي فيديو  ما يشبه التوقيع أو البصمة على أي مقطع فيديو سيتم تحميله على الإنترنت بحيث يمكن معرفة مصدره بأي وقت، كما أنها ستضيف بعض التقنيات على منتجاتها لتعرف وتسجل جميع تنقلات الفيديوهات وبذلك سيمكنها كشف أي فيديو مزيف فإذا وجدت فيه أية خطورة على المجتمع فإنها ستحذفه وقد تقوم بإجراءات محددة ضد منتجه، كذلك يجب تطوير الفكر التحليلي و النقدي لدى الناس لكي يحاكموا ما يرونه قبل تصديقه أو الحكم عليه.


فوائد محتملة لتقنية الزَّيف العميق:

بالرغْم جميع المخاطر التي تحملها تقنية الزَّيف العميق فمن الممكن الاستفادة منها بشكلٍ أو بآخر فمثلاً:

1)  يمكن استبدال بعض الكلمات البذيئة في أفلام السينما بكلمات أخرى لا تخدش حياء الناس في المجتمعات المحافظة.

2) يمكن الاستفادة من تقنية الزَّيف العميق في عمليات التَّرْجَمَةً الفورية للكثير من اللغات في نفس الوقت وهذا ما نحتاجه كثيراً في المؤتمرات و اللقاءات الدولية.

3) يمكن شراء الملابس عبر الإنترنت بجعل برامج الزَّيف العميق تركّب تلك الملابس على من يريد شراءها ليرى مدى ملائمتها له و كانه يقيس الملابس في مَحَالّ البيع.


في النهاية

 بقي أن نقول بأن لكل شيءٍ في العالم إيجابياتٌ وسلبيات، وعلينا أن نقرر ما الذي نريده منه وما الذي سنتعامل معه وكيف سنفعل ذلك؟ وتقنية الزَّيف العميق من التقنيات التي تنطوي على سلبياتٍ أكثر بكثيرٍ من الإيجابيات فمن الأفضل تجنبها، ولكن إذا كنا مضطرين للتعامل معها فيجب ان يتم ذلك بحذرٍ و بدرجةٍ عاليةٍ من الحكمة.

إذا وجدت ما هو مفيدٌ في هذه المقالة فشاركها مع أصدقائك.

بقلمي سليمان أبو طافش ✍️




إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.