مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 9/06/2021 03:33:00 م

تعرف على شبكات الجيل الخامس 1

تعرف على شبكات الجيل الخامس
تعرف على شبكات الجيل الخامس

ما هي شبكات الجيل الخامس؟ وما ميزاتها؟

 يمكن القول بأنَّ أنظمة الاتصالات الالكترونية قد ضهرت منذ اختراع نظام البرق والهاتف من قبل العالم غراهام بيل ، و منذ ظهور تلك الأنظمة شهد العالم مجموعةً كبيرةً من التطورات و القفزات بدايةً بأنظمة الاتصالات وحيدة الاتجاه التي لا تستطيع أن ترسل و تستقبل بنفس الوقت فهي إما أن ترسل أو أن تستقبل مثل محطات الراديو و التلفاز، مروراً بالأنظمة ثنائية الاتجاه مثل الهاتف الذي يستطيع الارسال و الاستقبال في وقت واحد، حتى ظهور أنظمة الاتصالات متعددة الاتجاهات التي تربط مجموعة كبيرة من المحطات القادرة على الارسال والاستقبال بنفس الوقت مثل الشبكات الحاسوبية، حتى ظهور الأنظمة والهواتف الذكية ومنظومات الاتصالات الفضائية وغيرها الكثير. وإذا كانت الأنظمة القديمة تسمح بنقل إشارات بسيطة مثل إشارات مورس و المحادثات فقد أصبحت أنظمة الاتصالات الحديثة قادرة على نقل كل ما يمكن تحويله إلى تيار كهربائي مثل الصور و الرسومات والفيديوهات ومختلف أنواع الوثائق و المحادثات والبيانات.

وعبر كل تلك السنوات ظهرت مراحل مختلفة لأنظمة الاتصالات سميت بالأجيال بحيث تميز كل جيل عن سابقه بعدة مزايا و إضافات جديدة، ولكن ظهور أي جيل جديد يتطلب مجموعة من التطورات المعرفية و التقنية في مختلف مجالات العلوم، ولعل من أهم المجالات التي تتوقف عليها أنظمة الاتصالات هي تقنية الدارات المتكاملة فكلما استطعنا تصغير حجم الرقائق الالكترونية وزيادة عدد عناصرها وقللنا كلفتها كلما فتحنا باباً لإضافة ميزة جديدة، وتعتبر شبكات اتصالات الجيل الخامس المسماة اختصاراً 5G أحدث أنواع نظم الاتصالات.

 بماذا تتميز شبكات 5G عن سابقاتها؟ 

تعتبر شبكات الجيل الخامس قفزة نوعية جديدة في أنظمة الاتصالات الالكترونية فهي تختلف كثيراً في طبيعة التقنيات التي تستخدمها لأنها تعتمد على الأمواج القصيرة جداً ذات الترددات العالية جداً ما يمنحها بعض الميزات الإضافية الهامة عن كل ماسبقها نذكر منها:

  1. السرعة العالية: تتميز شبكات 5G بأنها أسرع من كل سابقاتها بحيث تصل سرعة التحميل إلى حوالي مليار بت في الثانية الواحدة (1GB/S) أي أنها أسرع بعشر مرات على الأقل من أفضل شبكات 4G الحالية.
  2. سرعة تنفيذ الأوامر ونقل الإشارات عالية جداً بحيث لا تحتاج إلى أكثر من ميللي ثانية واحد لتنفيذ أي أمر و هذا سيكون مناسباً جداً لأغراض التحكم عن بعد بمختلف أنواع الآلات والتجهيزات الحديثة وخاصة السيارات بدون سائق وما صار يعرف بالمنازل الذكية التي يمكن التحكم بكل شيءٍ فيها عن بعد بواسطة الهاتف النقال.
  3. تسمح هذه الشبكات بتوصيل عدد كبير من الأجهزة مع بعضها البعض وليس فقط أجهزة الحاسوب والهاتف بل جميع أجهزة المنزل الذكية.

إقرأ المزيد ...

بقلمي سليمان أبو طافش 💻.

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.