مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 9/07/2021 11:54:00 م

 ماذا نعرف عن الثقوب السوداء؟ 1

نسمع كثيراً عن الثقوب السوداء ولعل الكثير من الناس لديهم قدرٌ جيدٌ من المعلومات عنها ولكن معضم الناس يجهلون عنها الكثير من التفاصيل.

تعريف بالثقب الأسود:

بدايةً يمكن تعريف الثقب الأسود بأنه جسم له كتلة كبيرة جداً مضغوطة ضمن حجمٍ صغيرٍ جداً ما يجعل جاذبيته هائلة لدرجة أن لا يستطيع أي شيء ولا حتى الضوء أن يفلت منها, فمثلاً لو استطعنا ضغط الكرة الأرضية حتى أصبح قطرها عدة سنتيمترات فقط لتحوّلت إلى ثقبٍ أسود.

ولكن لماذا الإفلات من جاذبية الثقب الأسود مستحيلة؟

عملياً إذا أردنا لجسمٍ ما أن يفلت من جاذبية الكرة الأرضية مثلاً لينطلق في الفضاء الخارجي فيجب إعطاؤه سرعة إطلاقٍ كافيةً ليتحرر من قوة الجاذبية الأرضية وقد دلّت التجارب على أن السرعة اللّازمة تصل إلى أربعين ألف كيلو متر في الساعة وهذا ما يلزم لإطلاق المركبات الفضائية خارج نطاق الأرض, وكلما كانت جاذبية الجسم أكبر كلما كانت السرعة اللازمة للإفلات من جاذبيته أكبر, وقد تم الوصول إلى قانون رياضي يربط سرعة الإطلاق اللازمة بمقدار الجاذبية.
في حالة الثقوب السوداء تلزم سرعة إطلاق أكبر من سرعة الضوء للإفلات من جاذبيتها ولذلك قلنا بأن لا شيء يستطيع الإفلات من الثقوب السوداء لأن لا شيء يستطيع السير بسرعة الضوء.

هل للثقوب السوداء أنواع؟

أشهر أنواع الثقوب السوداء هي الثقوب السوداء النجمية وهي التي تنتج عن النجوم العملاقة التي تبلغ كتلتها عشرات أضعاف كتلة الشمس فعندما تنفجر هذه النجوم فإنها تخلّف وراءها جسماَ مضغوطاً جداً ويمتلك كتلةً هائلةً أي يمكن القول بأن ذلك النجم قد تحوّل إلى ثقبٍ أسود, وهومن النوع الصغير.

 ويوجد نوعٌ آخر من الثقوب السوداء يعرف باسم الثقب الأسود فائق الكتلة وهو لا يوجد إلا في قلب المجرات فأصبح معروفاً اليوم بأن كل مجرّة في الكون تمتلك ثقباً أسوداً من هذا النوع في قلبها وتقدّر كتلة الثقب الأسود الموجود في قلب مجرتنا بحوالي أربعة ملاين كتلة شمسية, وقد أمكن التأكد من أن بعض المجرات المعروفة تمتلك ثقباً أسود تصل كتلته إلى أربعين مليار كتلة شمسية وهذا رقم هائل جداً بالطبع, ولذلك تعتبر هذه الثقوب من النوع الكبير.

وهناك ثقوب سوداء متوسطة تبلغ كتلتها بضعة مئات الكتل الشمسية فقط, مع أن الاعتقاد بعدم وجود مثل هذه الثقوب ظل سائداً لزمنٍ طويل.

كما يعتقد العلماء بوجود نوعٍ رابعٍ من الثقوب السوداء ولكنهم لم يتأكدوا من وجوده بعد وقد أسموه الثقب الأسود الابتدائي الذي يُفترض بأنّه تشكّل منذ بداية الكون فالعلماء يفترضون احتمال حدوث انفلات لبعض الكتل في بداية توسع الكون ما قد يتطور إلى نوع من الثقوب السوداء, ولكن هذا النوع يجب أن يكون صغيراً جداً ولا يتجاوز قطره عدة كيلو مترات فقط.

إقرأ المزيد ...

بقلمي سليمان أبو طافش  ✍🏻

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.