مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 9/06/2021 04:36:00 م

               إكتشافات هامّة حدثت عام٢٠١٧

إكتشافات هامّة حدثت عام 2017
إكتشافات علميّة هامّة حدثت عام ٢٠١٧

لنتعرّف على أهّم الإكتشافات العلميّة حدثت عام ٢٠١٧ :

يعتبر عام 2017 من الأعوام الحافلة بالإكتشافات العلميّة .

من أهّم هذه الإكتشافات يمكن أن نذكر مايلي :

 إكتشاف إنفجار هائل : 

  • تبين بأنّ الإنفجار ناتج عن اندماج نجمين نيوترونيين نتج عنه تشكل ثقب أسود و صدر عنه أمواج كهرطيسية مختلفة بالإضافة إلى أمواج الجاذبيّة، وكان هذا الرصد هو الأوّل من نوعه في تاريخ البشرية وكان بعده عنا حوالي 130 سنة ضوئيّة.
  • ولقد إستمّر رصد أمواج الجاذبية الّتي إكتشفت في عام 2015 لمدة دقيقتين تقريباً وهذه المدة تعتبر طويلةً جداً في مثل هذه الأحداث، أما الأمواج الكهرطيسيّة فقد بدأت بأشعة غاما التي استمر رصدها لمدة أقل من ثانيتين تلاها رصد أشعة سينية وأشعة مرئيّة وتحت حمراء و أمواج راديوية أيضاً. ولقد شارك في ذلك الرصد عشرات المراصد من مختلف دول العالم وقد تشاركت وتبادلت المعلومات بمساهمة كبيرة من أربعة آلاف باحث فلكي في العالم.

إكتشاف مجموعة شمسيّة :

  • إكتشاف مجموعة شمسيّة تبعد عنا حوالي أربعين سنة ضوئيّة وتتكون من سبعة كواكب تدور حول قزم أحمر حجمه حوالي نصف حجم الشمس و المميز في هذه المجموعة  أن حجم جميع كواكبها السبعة قريبٌ جداً من حجم الأرض ومنها ثلاثة كواكب تدور حول شمسها على مسافة قابلة لتكون مناسبة لتحتضن الحياة.

 تم إجراء تعديل جيني على جنين : 

  • إجراء تعديل جيني قبل أن يوضع في رحم أمه وهذه سابقة هامة جداً في تطوّر الهندسة الوراثيّة تفتح أبواباً واسعةً في المجال الطبي و التقني وتثير الكثير من الجدل و المشاكل الأخلاقيّة حوله.

قفزة جديدة في مجال الذكاء الإصطناعي : 

  • حيث تمكن أحد الحواسيب من إكتشاف كوكبين جديدين بدون تدخّل بشري،كما إستطاع حاسوب آخر تشخيص مرض و تحديد العلاج الأمثل من ضمن عدة علاجات ممكنة له، علماً بأن الأطباء لم يتمكّنوا من تحديد العلاج الأمثل .

تمكّن مجموعة من العلماء من إضافة أحماض أمينيّة جديدة إصطناعية : 

  • لقد تمكّن مجموعة من العلماء من إضافة أحماض أمينيّة جديدة إصطناعيّة غير الأحماض الأربعة المعروفة والتي يتكون منها جزيء الـDNA على الحمص النووي لأحد أنواع الباكتيريا وتمكّنوا من زرعه فيها وتبيّن بأنها تعمل بشكل صحيح وهذه قفزة جديدة في العلم والطب ستتيح الكثير من التطبيقات وفد تسمح يوماً ما بتصنيع جزيئات كاملة من الـ DNA ما قد يسمح يوماً ما بتصنيع الخلايا الحيّة .
  •  إستطاع علماء فيزياء صينيّون نقل معلومات محمّلة على شعاء ضوئي من الأرض إلى الفضاء بشكل لحظي أي بزمن قريب جداً من الصفر وهذا الإنجاز يثبت مجدداً صّحة نظريّة الكم كما أنه سيغير الكثير في مجال نقل المعلومات بسرعات هائلة.
  •  تطورٌ كبيرٌ في التعديل الجيني سمح بمعالجة  ثلاثة أمراضٍ مختلفة فلأوّل مرة يتم تطبيق فكرة تعديل جزء من الحمض النووي كان متضرّراً ويسبب المرض فقد تم نزع الجينوم المتضرّر وإستبداله بجينوم سليم .

بقلمي سليمان أبو طافش 🔭

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.