مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 9/21/2021 03:01:00 م

البرمجة اللغوية العصبية للبسطاء


البرمجة اللغوية العصبية للبسطاء
البرمجة اللغوية العصبية للبسطاء

خريطة العقل:


نحن البشر في مواجهة هذا العالم لدينا خريطة داخل عقلنا نتخيّل بها العالم أو تصور للواقع وهذه الخريطة مكوّنة من المعلومات التي قمنا بتجميعها في الحياة ومن القيم والأفكار التي آمنّا بها في الماضي ولكن هل هذه الخريطة ستساعدنا دوما في توجّهنا في الحياة؟

هذه الخريطة بالطبع كونها من إنتاجنا الشخصي فهي تحوي عدة عيوب ومنها:


١- التعميم:


نحن نرى كل الأشخاص الذين من نوع واحد أو من فصيلة واحدة بأنهم يشبهون بعض فمثلاً عند رسمنا للبحار نرسمها كلها بنفس الشكل ولكن ما نقوم به هو تصرف صحيح؟

عند حدوث موقف ما معك تعمم ما حدث على كل المواقف قد يكون هذا التعميم مفيد أحياناً مثلا إن تأذيت من السرعة في القيادة تبقى تخاف من زيادة السرعة وهذا قد يحميك من حوادث السرعة ولكن إن تعرضت للخيانة من صديق ما لا يجوز أن تعمم الخيانة على كل الأصدقاء.

٢- تصوّرك لن يكون كاملاً أبداً:

أيمكن برأيك أن تجمع كل أبعاد العالم في فكرك، نحن ندرك الكون بحواسنا الخمسة فقط فأنت عند رؤيتك للهرم ترى جانباً واحداً منه ولا ترى بقية الأجزاء لذلك عند التفكير في المواقف فكّر بهذه الطريقة بأنك لا تعلم كل جوانب وأبعاد الموقف فتصورك للواقع دوماً ما يحوي نقص مثلاً إن تعرضت لموقف مزعج من صديقك حاول التفكير بأن هناك ما يشغله ليس بسبب شخصي معك

أنت ترى المشهد من زاويتك فقط.


٣- بحاجة للتحديث بشكل مستمر:


التصور الذي كوّنته في دماغك عن العالم هو ثابت ولكن العالم متغير فإن كانت المعلومات التي وضعتها صحيحة ولكنّها بحاجة لتحديث مستمر وأنت بحاجة المرونة لتقبّل هذه المعلومات


كيف نستطيع استخدام البرمجة العصبية في تعديل سلوكاياتنا أو عاداتنا؟


إن كانت أي لديك أي مشكلة تواجهها الآن ناتجة عن تصوّر سابق لديك مثلاً أنت فشلت في امتحان القيادة ثلاث مرات سابقاً وستفقد الأمل في النجاح لذلك عليك مراجعة تصوّرك عن الامتحان.

فتسأل هل أنا فعلت شيء خاطئ؟ هل يمكن تلافي هذه الأخطاء في هذا الوقت؟


ستجد عندها أنّ تعاملك مع المشاكل سيختلف وتشعر أنك بدأت تفهم الأمور.

في محاولة حل المشاكل عليك مراجعة تصوراتك من مشاكل الثقة بالنفس والخوف من التكلم أمام الناس ، الخوف من التجارب الجديدة.

لذلك قم بعملية تقييم للماضي وغيّر النظرة الذي تمتلكها أنت لا تستطيع تغيير الماضي ولكن تستطيع تغيير نظرتك نحوه.

الإنسان يستطيع تغيير العالم بتغيير تصوراته داخل دماغه.


ما أسباب اختلاف الناس؟

فكّر دائماً بأنّ كل شخص تقابله لديه تصوّر عن العالم أيضاً وهذا التصوّر لا يشبه ما تفكّر به أنت وهذا السبب قد يكون في اختلاف النّاس.

كل موقف نمرّ به نراه من خلال القيم الشخصية والخلفية الاجتماعية والثقافية فأنت لديك فلتر تمر به التجارب السابقة والذكريات قبل تفسيرها من قبل عقلك لذلك عند تواصلك مع أحد وحاول معرفة كيف يرى العالم لكي تستطيع ان تحقق تواصل معه بشكل فعال أكبر.


هل ترى بأنّ هناك عيوب أخرى لتصوراتنا عن الواقع؟؟
بقلمي دنيا عبد الله ✍️

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.