مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 9/08/2021 06:13:00 م

              علاج الرهاب أو الخوف غير المبرّر

 

علاج الرهاب أو الخوف غير المبرّر
علاج الرهاب أو الخوف الغير مبرّر

هل تعاني من الرهاب أو الخوف الغير مبرّر ؟

هل تعاني من الخوف الغير المنطقي في الحياة؟

  • أعتقد أن معظم الأجابات سوف تكون " لا" ،لأن الأشخاص الذين يعانون من الرهاب( الفوبيا ) من أمر ما في الحياة لا تعترف به بسهولة، فتقوم بتبرير أفعالها بصورة أخرى. و لمعرفة أن كنت تعاني من فوبيا معينّة أو من خوف غير منطقي يجب أن لا تنظر في الأعراض لأن هذا لن يقدم لك الفائدة.
  • لذا، يجب عليك أن تنظر في طرق العلاج من هذا الخوف. فهناك بعض الناس يعالجون خوفهم أو الرهاب الذي لديهم بالتجنب، فمثلاً هناك أشخاصٌ لديهم خوفٌ من المرتفعات فيقومون بتجنب الصعود إلى المرتفعات. و بهذه الطريقة يقوم هؤلاء الأشخاص بالإستسلام لفكرة الخوف التي لديهم و لكن هذا أمرٌ خاطئ. فمن الجّيد أن تتعايش مع خوفك و أن تجد له حلولاً.

و في هذا المقال سوف أقدّم بعض الحلول التي سوف تساعد عل التعايش مع الخوف. حيث سوف أُقسم هذه الحلول إلى جانبين جانب نظري و جانب عملي.

جانب نظري : 

  • فإن الحل الّذي يتجلى في جانب النظري" هو تجنب الإنحرفات المعرفيّة". فإن الخوف الغير مبرر قد يأتي من الانحراف المعرفي حيث يبنى هذا الانحراف على التعميم. فمثلاً عندما تقوم بأداء تجربة سيئة سوف تشعر بأن جميع ما تمر به قد يكون سيء أيضاً. و قد يبنى هذا الإنحراف أيضاً على المنطق العاطفي و الذي يعني أن نبني جميع الاستناجات في حياتنا على المشاعر العاطفية لدينا. و بهذا بجب عليك أن تتحدى الخوف بطرق عملية.

جانب عملي : 

  • و هنا سوف يبدأ  الجانب العملي الذي يتجلّى في القيام " بالمواجهة". يجب أن نواجه مخاوفنا و أن نعيد برمجة عقلنا التي تدفعنا إلى إستجابة إلى مخاوفنا. و لكن من ضروري أن نواجه مخاوفنا حتى نتمكّن من التغلب عليها ففي البداية سوف تشعر بالقلق وتوتر و لكن مع تكرار الأمر الذي تخافه سوف تشعر براحة.

هناك أيضاً أساليب للتهدئة نفسك عن الشعور بالخوف المفاجئ و التغلب على ثورة الادرينالين التي تحصل داخلك عند تعرضك لأمر يثير خوفك فجأة.

 و من أساليب التهدئة هذه؛

  • تمرين التنفّس :
    • عند الشعور بالخوف من جيد أن تبدأ بأخذ نفسٍ عميق و أن تركّز على ذلك، فأن هذا سوف يساعدك على إعادة تنظيم ضربات قلبك و الهدوء.
     
  •  الشد التطبيقي :
    • إن هذه التقنيّة تتمثّل في القيام بشد عضلات جسمك من ثم القيام بإرخائها، فسوف يساعدك على تخلّص من الخوف و تهدئة نفسك.
     
  • التشتّت المعرفي :
    • و للتغلّب على الخوف أيضاً يجب علينا الإبتعاد عن مصدر القلق الذي أدى إلى حدوث ثورة الإدرينالين داخل جسمنا و أن نبدأ في التركيز على مصدر آخر مثل أن تستمع إلى أغنية تحبا أو ربما أن تبدأ بالعد من ١ إلى ١٠٠ بالعكس، فمن المهم أن تشغل تفكيرك بشيء آخر لتتجنب الخوف.

 بقلمي إيمان الأغبر ✍🏻

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.