مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 9/18/2021 12:20:00 م

 كيف تغيّر تصرّفات أيّ شخص

كيف تغيّر تصرّفات أيّ شخص
كيف تغيّر تصرّفات أيّ شخص

كيفيّة تغيير تصرّفات أي شخص :

هذا الكتاب للكاتب دافيد ليبرمان ويتحدّث عن التصرّفات غير المريحة الّتي يمكن أن بتصرّفها أصدقائك أو المقرّبين منك .

لنتعرّف على الآليّة الّتي تمكّنك من تغيير هذه التصرّفات :

1-الأخلاق :

  • لنفترض أن لديك صديق لا مشكلة عنده بأن يستلف منك المبالغ الماديّة ولا يردّها لك بعد فترة أو مثلاً يعتبر أن التهرّب من الدفع في المطعم ذكاء هؤلاء الأشخاص خطر عليك وعلى المجتمع أصلاً ولكن الأمر بالنسبة له هو رهان فهو يظن أن عدم مطالبتك بالمبالغ الماديّة فوز بالنسبة له وإذا طالبته سيخبرك بأنه قد نسي، تغيير هؤلاء الأشخاص يكون بتغيير الرهان لديهم فأخبرهم بأن الموضوع أكبر من مجرّد أموال لم ترد لأصحابها وأخبرهم بأن ابنهم سيكون مثلهم عندما يكبر وسيأخذ حقوق الناس لأنه يرى والده يتصرف بهذه الطريقة وهكذا أصبح الرهان أكبر من مجرد أموال لم ترد لأصحابها بل أصبحت المشكلة في إنشاء ولد فاسد وهكذا تخبره بحجم الخطأ الّذي يقوم به.

2-الإخلاص :

  • إذا كنت تواجه قلة إخلاص من بعض الأشخاص سواء في عملك أو منزلك حاول أن تقرّب هذا الشخص منك وتخبره معلومات ذات أهميّة وهكذا أنت تعطيه سلطة واضحة وتشعره بأهميّته لديك وأصبح من الصعب جدا أن يفكّر في أن ينقلب عليك.

3-الصّحة :

  • لو كان لديك ضمن عائلتك أحد يؤذي صحّته حيث يأكل كثيراً لدرجة أصبح يعاني من السُّمنة ومهما نصحته لا يستمع للنصيحة، لو كنت تريد مساعدة هذا الشخص إطلب منه أن يساعدك لا أن تساعده أنت لأن الأشخاص غالباً تهتم بالناس الّتي تحبها أكثر من إهتمامها بنفسها لذلك عند تكلّمك عن النظام الغذائي مثلاً تكلّم عن نفسك أنت فأخبر أنك تريد حذف قائمة من الحلويات مثلاً لأنّها تؤذيك وتريد الذهاب للنادي من أجل صحّتك أنت لا صحّته وهكذا تغيّر من عاداته دون أن ينتبه لذلك.

4-الكسل :

  • لو قابلت شخص يفضّل النوم بشكل كبير وكامل وقته يذهب على الإنترنت أو مشاهدة الأفلام،
    كيف تستطيع تغييره ؟
    • يحتاج لدافع يحفّزه للعمل، المشكلة العامّة أن البشر تميل للتأجيل لحين توفّر الظروف المناسبة ولكن لكي يتصرّف بغير هذه  الطبيعة يجب أن نقلّل من العروض الّتي يواجهها مثلاً.
    •  لو عرضت عليي عمل ولدّي عروض أخرى سأفكّر كثيراً في الأمر ولكن لو عرضت عليي عمل وأنا لم أعمل منذ سنتين سأوافق عليه بدون تردد، لذلك يجب تقليل الخيارات أمامه فيتحرّك الدافع داخله ويضطر مجبراً لأن يأخذ قرار العمل الّذي تريده .

5-الثرثرة :

  • الثرثرة ونقل الأخبار والإشاعات صفات مكروهة جداً ضمن المجتمع ولكن البعض يمتلكها والسبب أن هؤلاء الأشخاص يشعرون بالرضا عند رؤية أخطاء الآخرين والسخرية عليهم أمام الآخرين وأيضاً وسيلة للهروب من حياتها وطريقة لتشعر بالأهميّة لذلك عليك أن تعد تعريف المفاهيم التي لدى هؤلاء الأشخاص وأخبرهم بأن الأشخاص الّتي تنقل الأخبار لا أحد يحترمها أو يثق بها.

6- الإنطواء :

  • الشخص المنطوي الّذي لا يفضّل تكوين الصداقات ويفضل أن يبقى دائماً لوحده هذا الشخص لا يمكن أن تضعه وسط الناس لأن ذلك قد يسبّب له عدم إرتياح والحلّ معه يكون بأن تجعله في حديث يكون فيه محور إهتمام وحاول أن يكون متفوّق على المجموعة الّتي يتعامل معها.

هل تعرف صفات أخرى لدى الناس يجب تغييرها ..؟؟

  بقلم دنيا عبدلله 📚

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.