مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 9/04/2021 11:46:00 ص

               ماهو سبب الأرق وقلّة النوم ؟

 

ماهو سبب الأرق وقلّة النوم ؟
ماهو سبب الأرق وقلّة النوم ؟

 سبب الأرق وقلّة النوم :

  • في الواقع أيّاً كان هدفك تحسين صّحتك، فالعلاج لن يمكنّك من تحقيق هدفك إن لم تنم كما يجب وعجزك عن النوم سيفاقم المشاكل الّتي تزيد بالإستمرار بالعادات الغذائيّة السيّئة .

كيف ندخل في النوم ما سبب المشاكل وكيف نعالجها ؟

  • بدايةً النوم شيئ أساسي يجب إتقانه والدخول في النوم العميق  كل يوم لتستطيع أن تتحّكم بيومك وتحسّن صحّتك وتعالج المشاكل بحياتك اليوميّة وإن كنت تعاني من مشكلة في النوم ستزداد مشاكلك حتى تمنعك نهائيّاً من الدخول للنوم .
  • بعض المشاكل  الّتي تواجه جزء الكثير من الناس حيث يعجزون عن الدخول في النوم .

سنتكلّم بتقنيات بسيطة كيف يمكن تجاوز هذه المشكلة والدخول في عالم مليئ بالصّحة والعافية :

  • أوّل المشاكل الّتي تمنعك الدخول في النوم العميق عند الذهاب للسرير هي السمنة والبدانة، لأنّه إذا كان لديك مقاومة في الأنسولين هذا يعني أنّه لديك زيادة في الوزن ثمّ تراكم الدهون أو الكبد الدهني وفي هذه الحالة حاول أن تنام على جانبك الأيمن لكي لا يضغط الكبد على القلب ولا يسبب زيادة في ضرباته وفي كل الأحوال النوم على الجانب الأيمن هو الأكثر صّحة.
  • ثانياً إذا نمت على ظهرك سيضغط وزن بطنك المليئ بالأكل والأحشاء سيضغط على القلب والرئة.

الوضعية الصحيحة للنوم هي على جزء الأيمن، لا على البطن ولا على الأيسر ولا على الظهر

النصيحة الثانية : 

  • من الضروري جداً  الإسترخاء قبل الدخول في النوم حيث أنّه لو كان لك مشاكل في النفس خذ نفساً عميقة وهادئاً (هناك بعض التطبيقات على الموبايل تساعدك على ذلك) وقلّل الإجهاد وحاول أن تتمشّى قليلاً قبل النوم سيريح هذا الأعصاب والتنفّس البطيء وهكذا يصبح الدخول لعملية النوم أكثر إستقراراً.
  • لتصحيح عملية النوم يجب النوم في الوقت الطبيعي بين ال الساعة 10 ونصف وال 11 هو الوقت المثالي، وحتى لو لم تكن لديك القدرة أو لم تشعر بالنعاس يجب تعديك نظامك على الذهاب للنوم في هذا الوقت  لأّنّها الفترة التي يمكن الدخول بالنوم العميق في الساعة 11 ولو تأخرت في النوم لما بعد الساعة 12 لن تدخل في النوم العميق أبداً وسيرتفع الإجهاد والكورتيزول في جسمك .

أعراض نقص بعض الفيتامينات الّتي قد تسبب الأرق : 

  • لو كنت تشعر أن نبضك عالي وأنك تسمع نبض جسمك بأذنك هذا يعني أن البوتاسيوم منخفض، يجب عليك أن تعوض نقص البوتاسيوم من خلال رفع البوتاسيوم عن طريق تناول الأفوكادو والورقيّات والمصادر الغنية بالبوتاسيوم و تقليل إستهلاك النشويات والسكريات في جسمك عن طريق الدخول في حميات .
    • لأن السكريّات تزيد من إستهلاك البوتاسيوم الّذي تستهلك وعادة مصادرنا من البوتاسيوم قليلة إلّا من الفواكه لذلك إستخدم الخضار وأذهب للأكل المليئ بالنشويات..
    • إذا لم تستطع النوم قد يكون السبب نقص فيتامين b1 يكون طاقتك قليلة أثناء النوم ولو نمت تحلم بكوابيس يجب عليك أن تأخذهم صباحاً لأنه لو أخذتهم في وقت النوم هذا يعني أنك لن تنام لأن الفيتامينات تعطي النشاط .
    • نقص المغنيزيوم لن تستطيع الدخول في عملية النوم بعد إستشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة لأن المغنيزيوم يريح الأعصاب . 

بقلمي شهد عنجريني 🩺

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.