مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 9/11/2021 07:46:00 م

 حل لغز الشعارات التابعة لشركات العالمية 


حل لغز الشعارات التابعة لشركات العالمية
حل لغز الشعارات التابعة لشركات العالمية


تمتلك جميع الشركات العالمية شعارات خاصة و معينة، حيث إنَّ هذه الشركات لم تختر شعاراتها عن عبث، بل خلف كل شعار مصمم قصة و معنى.

فهناك عدد من شركات تركز على أن يكون شعار يحمل صورتها أو يدل على أسمها. و قد يرتبط هذا الشعار باسم شركة ارتباطاً وثيقاً، فبمجرد ذكر اسم شركة ما تخطر صورة الشعار بذهنك.

و في بعض الأحيان قد يعبر شعار الشركة على مجال الذي تعمل به الشركة أو عن سياستها أو ربما عن أهدافها و طموحها.

و لكن غالباً لا يستطيع الناس فهم المعنى المقصود من الشعار بسهولة، فمعظمنا يرى أغلب شعارات الشركات بشكا يوميٍ تقريباً و نستخدم منتجاتها الموسومة بهذه الشعارات و لكن القليل منا من يستطيع فك هذه الطلاسم التي تخفيها الشعارات.

حيث إن الكثير من الشركات تدفع رواتب و أسعار باهظة للمصممين من أجل تصميم الشعار الخاص بها،  على سبيل المثال؛ شركة بيبسي التي دفعت حولي المليون دولار لإعادة تصميم شعارها عام ٢٠٠٨م.

لذا، سوف نذكر في هذه المقالة عدة شركات و نحكي قصة كل شعار لهم.

ماذا تعني هذه الشعارات و ما هو المعنى المقصود منها، و كيف قامت الشركات بمثل هذه التصميمات؟

Google جوجل

تعتبر شركل جوجل من شركات الرائدة و الأكثر شهرة في مجال التكنولوجيا الحديثة، و هو عبارة عن  محرك بحث أتى اسمها من المصطلح الرياضي " googol" و الذي يعني رقم لا نهائي. حيث يرمز هذا الاسم إلى أن قاعدة البيانات " google" تحتوي على معلومات و بيانات غير محدودة. أما بالنسبة إلى ألوان الشعار فهي لا تحمل أي معنى فقط هي مستواحة من ألوان الطيف السبعة. 

و إن تصميم شعار غوغل تم على يد موظفي غوغل الأساسين أي أنه لم يكلف الشركة أي أسعار باهظة.

Apple أبل

و بالطبع هي واحدة من أشهر الشركات التجارية المنتجة للهواتف و الحواسيب والأجهزة الذكية الأخرى. فجميعنا نعلم أن شعار شركة أبل هو التفاحة المقضومة. و لكن في بداية ظهور أبل لم يكن هذا شعارها بل كان عبارة عن صورة لنيوتن عندما سقطت التفاحة على رأسه و اكتشف سر الجاذبية.

و لكن كثرة التفاصيل التي يحتويها التصميم استدعى الشركة إلى ابتكار تصميم جديد و هو  على شكل التفاحة التي ظهرت أنها مقضومة كي لا تشبه الكزر أو فاكهة أخرى.

Amazon أمازون

إنه السوق الإلكتروني الأكبر في العالم. و قد تمت تسميته بهذا الاسم بسبب رغبة الشركة في أي يظهر في النتائج الأولى للبحث بحسب القوائم الأبجدية. 

أما السهم البرتقالي الموجود تحت اسم أمازون و الموصل بين a و Z فهو يعني أن هذا الموقع يحتوي على جميع الأشياء التي تلبي حاجة العميل من a إلى z أو كما نقول باللغة العربية من الألف إلى الياء. بالإضافة إلى هذا السهم يظهر على شكل أبتسامة جذابة للجمهور.

Audi أودي

واحدة من عمالقة شركات الرائدة في صناعة السيارات الألمانية.

و يظهر شكل شعارها بأربع دوائر و الذي يعتبر رمز اتحاد أربع شركات عالمية لتشكيل شركة لتصنيع سيارات الأودي.

فيدكس FedEx

إنها أحدى الشركات العالمية المختصة بالنقل و الشحن على نطاق دولي. و يعود اسم الشركة نسبة إلى اختصار اسم " فيديرال اكسبريس" و هو الاسم الذي  كان يستخدم عام ٢٠٠٠ و قد اختصر الآن إلى فيدكس.

 أما بالنسبة لشعار الشركة فهو عبارة عن سهم موصول بين حرفي E و X 

و الذي يرمز إلى مضي شركة فيدكس قدماً لتحقيق أهدافها و طموحاتها و تدل أيضاً إلى سرعة الشركة في أداء خدماتها.

 مرسيدس Mercedes 

إنها واحدة من أضخم الشركات صناعة سيارات في العالم أجمع.

حيث يعود اسم الشركة إلى اسم الابنة الكبرى لأحد مالكي الشركة.

و شعارها عبارة عن دائرة مقسمة إلى ثلاث أقسام، و الذي استوحي من الرسالة التي أرسلها " غوتيلب ديلمر" إلى زوجته و كانت الرسالة تحوي رسماً لنجمة ثلاثية مكتوب فوقها" يوماً ما سوف تشع هذه النجمة فوق معاملنا"  

و من هنا لمعت فكرة الشعار في ذهن أبنائه. و أصبحت هذه الأقسام الثلاثة موجودة في دائرة ترمز إلى البر و البحر و الجو. لأن حلم الشركة أن تحقق إنتاجات و نجاحات تطول البر و البحر و الجو.

 باسكين روبنز Baskin Robbins 

الشركة الامريكة الرائدة في  صناعة المثلجات على مستوى عالم. 

حيث يتميز شعار الشركة بالبساطة و الحرفية العالية.

هل لاحظت وجود رقم ١٣ في الشعار؟

 حيث يظهر رقم ١٣ في حرفي R و B و الذي يدل على عدد النكهات التي تستعملها الشركة في منتجاتها.

Unilever يونيليفر

إنها إحدى الشركات الهولندية التي تنتج مواد متعلقة بالصحة و الغذاء أو رعاية الشخصية.

يحتوي شكل شعار هذه الشركة على اسم الشركة و رسم لحرف U بطريقة فنية حيث جمعت عدة صور للمواد و الاشياء التي تنتجها الشركة لترسم على شكل حرف U.

إن معظم الشركات العالمية تتشابه من حيث الأفكار المميزة في تصميم شعاراتها. و إن بساطة التصميم و التركيز على رسالة التي تريد الشركة إيصالها من خلال هذا الشعار، هي الهوية الخاصة للشركة و التي تدعى بالهوية البصرية.

✍🏻 بقلمي إيمان الأغبر 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.