مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 9/12/2021 03:41:00 م

 أساليب الفوز بأيّ جدال

 

أساليب الفوز بأي جدال
أساليب الفوز باي جدال

 أساليب للفوز بأي جدال....فن أن تكون دوماً على صواب :

  • النقاشات الكلاميّة والخلافات في الأحاديث قد تكون شبيهة بالصراعات والمعارك التي تحدث بين الدول فليس من الضرورة أبدا أن يكسب صاحب الحق أو الّذي على صواب قد ينتصر من يمتلك أسلحة الأقوى حتى ضمن الكلام .

الكاتب وضع عدّة أسلحة تستطيع إستخدامها لتحقّق إنتصار في الحديث:

1- عليك أن تجعل العبارة التي تتكلّم عنها محدّدة جداً :

  • لنفترض لدينا لاعبين يتباريان بالرماية أحدهما هدفه واضح وكبير والآخر هدفه صغير لدرجة لا يستطيع رؤيته فمن سيتغلّب برأيك؟ عند جعل حديثك واضح ومعمّم ككلامك مثلاً كل النساء حساسات هنا حديثك يمكن نقضه بحالة واحد لإمرأة غير حسّاسة ولكن إن قلت سارة حسّاسة هذا يجعل نقض هذه العبارة أصعب.

2- ركّز على الدليل الضعيف في الحديث :

  • عند محاورتك لشخص  ما اجعله يتطرف لرأيه ويستشهد بعشرة مصادر لتؤيد كلامه ثم حاول مهاجمته من الدليل الأضعف أو المصدر الأقل تأثير وعليك أنت أن تنتبه إلى هذه الأساليب في الحديث فيكون حديثك محسوبا ومصادرك موثوقة لكي لا تسمح لأحد بمهاجمتك.

3- إستخدم طريقة الإستجواب :

  • الإستجواب هو الطريقة الأمثل للحصول على المعلومات فمثلاً عندما تريد أن تطلب طلباً من أحد تكلّم معه بداية عن تفاصيل يومه وما الّذي يفعله وهل هو متفرّغ أم لا ثم قم بالطلب هكذا تضمن عدم تمكنه من التهرّب من طلبك.

4- لتكن إجابتك نظريّاً نعم...ولكن ضمنيّاً لا :

  • عند عدم قدرتك على مجابهة الطرف الآخر أو إنتقادك الّذي لا تستطيع الرد عليه حاول "إستخدام عبارة أنا متفق معك نظريّاً ولكن عمليّاً لا" وهكذا قد تشعر الطرف الآخر بالإنتصار ولكنك تكون قد هاجمت قلب الفكرة وقضيت عليها.

5- قاطع سلسلة الأفكار :

  • مثلاً إن كنت تحاول شراء هاتف جديد ولكن البياع يرفض أن يرخص السعر هنا حاول تشتيت البياع وإسأله عن تفاصيل أخرى ثم قل له أشعر بأن هذا السعر لا يناسبني أنا سأرى المحلات الثانيّة ثم أعود هنا ستجد أن قد وافق على بيعك إياه بالسعر الذي طلبته لذلك عليك بقطع الأفكار في الشخص الذي تحاوره وهذا يقتل العناد الناتج عن تسلسل الأفكار.

6- حاول إغضاب خصمك قبل البدء بالنقاش :

  • عند بدء المناقشة إذا جعلت خصمك يغضب هذا سيجعل الغضب يسيطر عليه وأمّا أنت ستبقى ضمن حدود الهدوء وهذا لصالحك طبعاً لأن الصوت العالي نقطة ضعف في أي نقاش.

7- المصالح تتفوّق على العقلانيّة :

  •  عند قيامك بأي شيء وتريد أن تجعل الآخرين يؤيّدون هذا المشروع إقنعهم بأن ذلك لصالحهم وإن عدم قيامهم بهذا الأمر سيسبّب لهم الضرر وذلك سيجعلهم أكثر إقتناع لأن مصالح الناس نقطة ضعف لهم وهي الّتي تحرّكهم أكثر من تفكيرهم العقلاني.

8- إنقل الجدال إلى سخرية بين الجمهور :

  • لنفترض أنك دخلت ضمن جدال غير متكافئ وشعرت بأن الّذي يحاورك أفضل منك علماً ومعرفة عندها عليك أن تنقل الحوار إلى الآخرين الموجودين ولكن بطريقة مضحكة كأن تعلّق على الموضوع بسخرية تجعل الآخرين يضحكون وهكذا ستكسب هذا الجدال من وجهة نظر من معك.

طبعاً هذا الكتاب يعبّر عن وجهة نظر الكاتب آرثر شوبنهاور الذي وضع حيل وأساليب تمكنّك من الفوز بأيّ جدال ولكن قد يكون إستخدامها غير صحيح في بعض الأحيان وقد يسبب لك انزعاج المقرّبين منك ولكن إنتبه إلى هذه الأساليب إن تم إستخدامها ضدك يوما ما.
هل تشعر بأن هذه الحيل مهمّة أم أن إستخدامها لها مفعول عكسي مع الآخرين؟

بقلم دنيا عبد الله📚

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.