مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 8/26/2021 01:18:00 م

 كيفيّة إدارة التوقّعات للحصول على إستجابات منطقيّة


كيفيّة إدارة التوقّعات للحصول على إستجابات منطقيّة
كيفيّة إدارة التوقّعات للحصول على إستجابات منطقيّة

 أنا والآخرين والمستقبل :

ماذا تتوقّع من نفسك تفكير إيجابي ؟ 

مهما توقّعت أشياء بعض النظر عن النتيجة أجعل توقّعك إيجابي توقّعك عن نفسك بمنتهى القوّة من أصناف التوقّع .

وماذا تتوقّع من الآخرين ؟ هل تتوقّع من الآخرين أن يقولوا لك أشياء معيّنة ؟

مثلاً صديق لك قال سيزورك في الساعة الثالثة ولم يأتي .. طالما أنت متوقّع شيء أنّه سيحدث ولم يحدث ستشعر بشعور سلبي .
سؤال لك للتوضيح : كنت تريد النزول لتشغيل سيارتك ومتوقّع أنّها ستقلع من أوّل مرّة فوراً ولم يحدث ذلك ..

 لماذا ستشعر ؟! هل ستحبط وتقع بضيق لأنّك متوقّع شيء واحد فقط وهذا سيحبطك ويضعك ضمن احاسيس بشعة ومتعب .

  •  يجب أن تجد لنفسك توقّعات بديلة وعدم توقّع أشياء كثيرة من الآخرين إلّا بالخير ، إجعل قاعدة ثابتة في رأسك"وراء كل سلوك توجد نية إيجابيّة" لأن كل شخص يتحدّث معك يتكلّم معك بإيجابيّة لكن نيته الداخليّة يوجد وراءها شيء جميل وأجعل هدفك تركيزك على البيئة فقط وليس السلوك وهذا سيقوّيك من ناحية الإتصال الفكري والطاقة لأنّه مثلاً شخص معيّن يقوم بالصراخ عليك فهذا يجعلك حزين ومحبط وتظّن انّه يكرهك لكن بنيته الداخليّة إيجابيّة تجاهك ربما يوبخك خوفا وحبا لك .

جمعينا رأينا مثال واقعي جداً في حياة الكل عندما يقوم الأب والأم بتوجيه العبارة الدائمة لطفلهم الصغير "انت لن تستطيع النجاح في حياتك ابداً " هذه توقّعات ستجعل هذا الطفل الصغير يتوقّع من نفسه عدم النجاح ربما هذا الطفل بعمر السبع سنوات وهذه السن جداً حرجة ومهمّة لأنّها الأساس بتكوين قيمته الذاتيّة المستقبليّة فلو قام الأب والأم بتوجيه عبارات محبطة مثل " أنت شخص غبي"٫"كسول"٫"فاشل"٫"لن تنجح".

 كيفيّة الحصول على إستجابات منطقيّة :

سترى الطفل عنده طاقة للفشل من إشباع وتغذية والديه لإن توقّعات الآخرين منا في منتهى القوّة .أيّ شخص قريب منك ولديه مكانة عالية لديك ربما والدتك والدك أو ربما مُحاضرك في الجامعة في كثير من الأحيان ترى أنّهم وجهوا توقّعات لنا حتماً ستغيّر وتحدث آثر في مسار حياتنا كليّاً أنّها بشكل إيجابي بنجاح عظيم او فشل ذريع .

  • مثال من حياتي : أنا الشخصيّة في مدرستي الإبتدائيّة كنت لا أستطيع قراءة أو كتابة أيّ شيء باللغة الإنكليزيّة ابداً وكانت المعلّمة الخاصة بهذه المادة دائماً غاضبة مني وتقلّل من قيمتي ومعنوياتي وتطردني من الحصة المدرسيّة فهذا ولّد لدي شعور بالكره الكبير تجاه هذه المادة ولم أذكر آني قمت بدراستها حتى الصف العاشر في المرحلة الثانوية عندما إلتقيت بمعلمة للمادة وكانت غاية في اللطف والدعم الإيجابي لي وأذكر انّها كانت دائما تدعمني بقولها "اللغة تعليق بك جداً" بفضل لطفها وتشجيعها لي انا الآن على ابواب تخرجي من قسم ادب اللغة الانكليزية ومعدلي في الكلية جيد جدا ... كلا هذين الفارقين الكبيرين في حياتي بسبب رابطين مختلفين اثراً على حياتي بشكل كبير لفترات .

لذلك يجب أن نولي أربعة اشياء إهتمام كبير من التوقّعات :

  • بدايةً توقّعاتك من نفسك أنت ، يليها توقّعاتك من الآخرين
    ثالثهما توقعات الاخرين منك والأخيرة التوقعات التي تنتظرها من اهدافك .
    • ف عندما تقول أنت أن توقّعات الآخرين مني جداً مهمّة لي ستقابل إحباط تام ، لأنّه مثلاً أن قال لك شخص أنّك ستفشل وتصدقه أنت ستعطيه أنت شعور انه صادق لأنّك اخذت منه تغذية لا شعوريّة أنّك ستفشل ، 

لذلك آراء الآخرين بك مجرد آراء لا تعطهم أهميّة عظيمة وحقيقيّة لأن هذه الآراء مجرّد مما يعني أنّها ليست أنت الحقيقي في جوهرك . لذلك خذ هذه الاراء وحللها وخذ منها النيّة الإيجابيّة فقط . 

بقلمي أمل الخضر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.