مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 8/07/2021 02:35:00 م

ماهي فوائد زرع الأسنان ومانسبة نجاحها؟ 


ماهي فوائد زرع الأسنان ومانسبة نجاحها؟

ماهي فوائد زرع الأسنان ومانسبة نجاحها؟ 



قد تتسبب بعض الأمراض أو الحوادث بفقدان الأسنان أو تلف الأسنان ولتعويضها من جديد نلجأ لزرع الأسنان. 

سنتحدث في هذا المقال عن تفاصيل زرع الأسنان وفوائد وأضرار هذه العملية.. باختصار عملية زرع الأسنان هي عملية تهدف إلى غرس زرعة معدنية جديدة مكان الأسنان المفقود لتستبدل فيما بعد بأسنان اصطناعية تشبه الأسنان الطبيعية بصورة كبيرة من حيث الشكل والأداء.

متى تكون زراعة الأسنان الحل الأفضل ؟ أو متى تكون بديل عن أطقم الأسنان التقليدية؟ 

أولا لا يوجد شيء صنعي أفضل من السن الطبيعي، عند إمكانية الحفاظ على السن ومعالجته لا نلجأ للزرع أبدا، تكون زرعات الأسنان تقنية متطورة وسهلة قد تكون أسهل من عملية قلع الأسنان ومفيدة ومحافظة على الأنسجة وتبقى بفصلها عضلات الوجه مستقرة ولا يحصل لها ضمور وهية عملية غير مؤلمة وهي مثالية عند تعويضها في حالات الفقد الناتج عن الكسور كالأشخاص الذين يمارسون الرياضات العنيفة أو عند كبار السن فهو حل مثالي لمعظم حالات فقدان الأسنان. 

ولكن لماذا نلجأ لتركيب التاج في علاجاتنا بدل الزراعة ؟

في الواقع يجب الحفاط على السن حتى الرمق الأخير. وهذا هو المبدأ الأهم في طب الأسنان فنصرف الوقت والجهد للمعالجة.

نسبة نجاح الزرعات السنية عالية جدا 95_98% خلال أول 5سنوات و92%خلال 10 سنوات وهو عمل سريري طويل وذلك بشرط تطبيقه بشروطه الصحيحة وضمن العيادة. 

ما هي شروط زراعة الأسنان؟

  • بالنسبة للسكر، النسبة مهمة جداً ومنضبط تحت نسب معينة وهذا بالتعاون مع طبيب الغدد وعادة الزراعة ليست مضاد استطباب عند مرضى السكري بعض الادوية مضاد استطباب للزراعة. 

  • ضغط الدم يمكن السيطرة عليه بسهولة فلا يعتبر مضاد استطباب للزرع حيث تكمن المشكلة في الأدرينالين الذي يرفع الضغط وبسهولة يمكننا استخدام مخدر بدون أدرينالين. 

  • بعد الزرع ننتظر فترة الشفاء تقريبا 6 8 أسابيع شفاء كامل بعد الزرع، وعند مرضى السكري ننتظر فترة أطول قليلا 3 أشهر أو 4 أشهر

  • الزرع يمكن أن يكون في جلسة واحدة ولكن بشرط الثبات الأولي جيد. 

  • الزرع يكون جزء داخل العظم والجزء العلوي الذي يظهر في الفم تتركب هذه القطعتين من البلاتين ونركب فوقها تاج السن قد يكون سن وحيد أو أسنان متعددة نعتمد بثبات الزرعة على العظم. 

  • التورم او الازرقاق بعد الزرع هو شيئ طبيعي، فهو رد فعل 90% من الناس حيث يبدي الجسم رد فعل مناعي ضد الزرعة فهو يعتبرها جسم غريب ونصف للمريض مضاد وذمة لتخفيف التورم.

  •  يجب أن يدوم الزرع مدى الحياة فهو فعال وثابت 

فوائد الزرع:

  1. يعد الزرع أفضل بكثير بالنسبة لتناول الطعام.
  2. الثقة بالنفس.
  3. فائدتها تعوض بطريقة آمنة حيث لا نبرد الأسنان المجاورة ولا نؤذيها ونحافظ على النسج السنية عكس ما يحدث في الجسر الثابت لتعويض السن المفقود
  4.  نحافظ على العظم أيضا لايتغير مستوى الإطباق ولايحدث انحدار الأسنان.

دمتم في رعاية الله و أمانته .. 🤍

🦷 الدكتورة شهد عنجريني

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.