مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 8/05/2021 11:17:00 ص

كيف يمكننا التخفيف من الاحتباس الحراري؟ ‎


كيف يمكننا التخفيف من ظاهرة الاحتباس الحراري؟
كيف يمكننا التخفيف من ظاهرة الاحتباس الحراري؟


لقد أصبحت ظاهرة الاحتباس الحراري الشغل الشاغل لكثيرٍ من الناس وخاصة علماء الطبيعة و الأحياء، ولم يعد خافياً على أحد آثار هذه الظاهرة وتداعياتها والنتائج المحتملة لاستمرارها وبقائها دون علاج .

ماهي مخاطر الاحتباس الحراري؟

  • إنَّ ارتفاع درجة حرارة الأرض سؤدي إلى ذوبان الكتل الجليدية وبالتالي ارتفاع مستوى سطح البحر، ما يعني أن الكثير من السواحل والمدن الساحلية ستختفي تحت الماء.
  • وكذلك فإنَّ ارتفاع الحرارة سيؤثر بشكل مباشر على نشاطات الكائنات الحية فتزدهر أنواع على حساب أنواع أخرى.
  • وقد تحدث طفرات في بنية الجراثيم والفيروسات ما يؤدي لظهور أوبئة و أمراض جديدة.
  • وقد تتطور بعض الأمراض إلى أشكال جديدة تصعب السيطرة عليها.
  • وهناك تداعيات كثيرة مثل تغيرات أشكال و أنواع الهطولات المطرية و تشكل العواصف والأعاصير وغيرها الكثير مما قد لا نتنبأ به .
  • وبناءً على كل ماسبق فإن ظاهرة الاحتباس الحراري تشكل تحدياً حقيقياً يجب مواجهته و وضع حدٍ له .

فما هي الإجراءات والتدابير الواجب اتخاذها للحد من هذه الظاهرة ؟

بما أن الدراسات أثبتت أن النشاطات البشرية هي السبب الرئيسي لهذه الظاهرة لأنها العامل الرئيسي الذي يؤدي إلى زيادة نسبة غاز ثنائي أكسيد الكربون في الجو  فإن تعديل هذه النشاطات هو الحل الأمثل . فماذا علينا أن نفعل؟

أولاً ) على مستوى الدول:

تم عقد العديد من المؤتمرات التي خرجت بمجموعة من القرارات و التوصيات لتحديد ما يجب على الدول فعله لتخفيف إنتاج الغازات المسماة غازات الدفيئة وكيفية التعامل مع مخلفات المصانع وأماكن انتشارها والتعديلات الواجبة عليها للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري .

ثانياً ) على المستوى الشخصي:

ما الذي علينا فعله كأشخاص عاديين ويمكن أن يخفف من ظاهرة الاحتباس الحراري؟

في الحقيقة هناك الكثير فمثلاً:

  1. تقليل استهلاك الوقود الأحفوري والاستعاضة عنه بمصادرالطاقات البديلة ( الصديقة للبيئة ) فيمكننا مثلاً وضع ألواح شمسية لتسخين المياه أو لتوليد الكهرباء على أسطح منازلنا أو في حدائقنا. 
  2. التقليل قدر المستطاع من استهلاك الماء خاصة في المناطق الفقيرة للماء مثل معضم الدول العربية ويمكن إعادة تنقية مياه الصرف الصحي لاستخدامها في عمليات الري.
  3. زيادة المساحات الخضراء عن طريق زرع الأشجار وترشيد قطع الغابات وترشيد الرعي و إقامة أحزمة خضراء حول المناطق الصحراوية لوقف زحف الصحراء و الانتقال من بناء المدن بشكل أفقي إلى بنائها بشكل عمودي أي بزيادة عدد طوابق الأبنية و انشاء الحدائق الخضراء بينها.
  4. تقليل استعمال المنتجات البلاستيكية وإعادة تدويرها و الاستعاضة عنها قدر المستطاع بمواد أخرى صديقة للبيئة كالأكياس الورقية فالمعروف أن انتاج البلاستيك يستهلك الكثير من الوقود الأحفوري وبقايا المواد البلاستيكية تحتاج لملايين السنين حتى تتمكن الطبيعة من التخلص منها. 

وفي الختام يظهر واضحاً أن للإنسان دورٌ كبيرٌ في التأثير على الطبيعة والمناخ والحياة إيجاباً أو سلباً وبيده الحفاظ عليها أو تدميرها , فما هو الإرث الذي سنتركه للأجيال القادمة ؟

🔬 بقلمي سليمان أبو طافش

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.