مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 8/15/2021 08:01:00 ص

 العادات الأربعة للأشخاص الأكثر سعادة 

 

العادات الأربعة للناس الأكثر سعادة
العادات الأربعة للناس الأكثر سعادة

 العادات الأربعة للناس الأكثر سعادة:

في بعض الأحيان يكون لدينا فكرة مغلوطة عن السعادة وتحقيق الذات نظن أنّ وضع الهدف وأنّ نجري ورائه لتحقيقه هي السعادة وهذه الفكرة خاطئة! فعندما تصل لأيّ إنجاز أو نجاح أو أيّ شيئ تحّب أن تفعله العقل يفرز مادة الدوبامين التي ترفع السعادة لديك.

وكمثال على ذلك: عندما تمر في تجربة تحّب أن تعيشها أو تأكل الشوكولا أوتذهب إلى حديقة الملاهي أو تقوم بمشاهدة فيلم، كل هذا أشياء تزيد الدوبامين عندك الذي يجعلك تشعر بسعادة لحظيَّة "النشوة".
فالدوبامين يزيد بشكل كبير ولكن بالمقابل يهبط بشكل كبير أيضا لذلك ليست سعادة حقيقيّة إنما لحظيّة .

أربع عادات تجعلك تشعر بسعادة حقيقية:

الاتصالات الحقيقية: 

ليس المهم العدد إنمّا الجودة فمن غير المهم أن يكون حولك الكثير من الناس والكثير من الأصدقاء. إنمّا المهم كم شخص منهم لديه علاقة جيّدة معك.

معظم الناس ممكن أن تعيش و تموت من غير أن يكون لديهم علاقات حقيقيّة في حياتهم.
نحن البشر جميعنا كائنات عاطفيّة من الدرجة الأولى والطريقة الواحدة كي تكون علاقات جيّدة مع الناس هي أن تظهر مشاعرك للناس والناس أيضاً يبادلوك في هذه المشاعر، للأسف في معظم المجتمعات الشرقيّة نخاف أن نتعامل مع بعض بالمشاعر، فمثلاً تجد الأمّ تخاف أن تقول لأولادها أنهَّا تحبّهم وتجد الأخوات مع بعضهم لايعبّروا عن مشاعرهم وكأننّا نعيش بالقواعد الاجتماعيّة أكثر مانعيش بالروابط الحقيقيّة لكي تكون الروابط قويّة يجب أن تكون مبينة على فكرة المشاعر لذا عزّز علاقاتك مع الناس عن طريق أن تنقل مشاعرك لهم، اذهب للناس القريبين منك وقل لهم أنك تحبّهم وتحتاج وجودهم دائما بجانبك.

قيمة الوقت: 

هناك دراسة أجريت في جامعة أجنبيّة قاموا بعمل إحصائيّات وسألوا الطلاب: ماهو أكثر شيئ ترغب أن تحصل عليه؟
وكانت الإجابات : 80 % المال و 15% الشهرة و 5% صاحب سلطة. ولو قارنتها مع الناس وهم على فراش الموت فإنَّ إجابتهم كانت الندم على تضييع الوقت أهمّ مورد في حياتك الذي يجب أن ترّكز عليه هو الوقت.

استغل وقتك في شيئ مفيد في تحقيق إنجازات في تغييّر حياتك وهذا مايجعلك أكثر سعادة.

الكمال الغير مكتمل: 

ليس من الضروري أن تكون شخص تبحث عن الكماليّة حتى تكون سعيد في حياتك، الأشخاص السعداء في حياتهم هم الأشخاص الذين يرتكبوا الأخطاء ويحاولوا إصلاحها، هناك بعض الخطوات التي يمكن أن تفعلها للتخلّص من فكرة البحث عن الكمال :
  • أن تحب نفسك وتحب الناس الآخرين
  • أن تتعاطف مع نفسك تتعاطف مع الآخرين
  • أن تصدق نفسك تصدق أنك لن تكرر هذا الغلط وتصدق أن الناس لاترغب أن تؤذيك.

رغبة الشراء: 

حاول أن تلبي حاجة الشراء لديك ولكن بطريقة صحيحة. فالطريقة الصحيحة هي أنك أن لا تقوم بشراء موبايل حديث أو لابتوب حديث لتشعر بالسعادة بل أن تساعد الأشخاص الموجودين في حياتك، أيّ تساعد الأشخاص التي لديها حاجات و لا يستطيعون تليتها.
فعندما تساعد المجتمع ستشعر بسعادة أكبر من سعادتك عند شراء أيّ موبايل ترغب أن تشتريه، ساعد الناس ليس فقط في المال و إنما بالمجهود بالوقت شجعّهم أشعرهم بقيمة مايفعلوه و ارفع معنويّاتهم.

إنّ السعادة هي أعظم مايسعى إليه الناس ولايشترط لكي تكون سعيد أن يكون لديك مال وأولاد ونجاحات إنَّما السعادة الحقيقيّة هي القناعة والرضى بما أعطاك الله.

✍🏻 بقلمي ريما عنجريني 

       مع محبّتي 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.