مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 8/31/2021 11:45:00 ص

         كيف تتعامل مع الرفض بصورة صحيحة

 

كيف تتعامل مع الرفض بصورة صحيحة
كيف تتعامل مع الرفض بصورة صحيحة

كيف تتعامل مع الرفض بصورة صحيحة وجيّدة ؟

  • لا بد أنَّنا جميعنا قد تعرضنا للرفض في حياتنا و قد يكون هذا الرفض قد حصل خلال مقابلة عمل أو داخل عملك نفسه أو ضمن البيئة المحيطة فينا.
  • أنت قمت بعمل معين ولكن العميل لايعجبه عملك فيرفضه.. أو بدأت في علاقة ما و انتهت بالرفض . أو قد يكون الرفض ضمن المجتمع الذي أنت فيه فقد يرفض وجودك لسبب عنصري او عرقي أو حتى بسبب الأفكار التي تحملها و تتنقاد مع عقلية هذا المجتمع.  فالرفض دائماً موجود في حياتنا و لا بد لنا من أن نتعلّم كيف نخرج من هذه التجربة بأقل خسائر نفسية ممكنة .

كيف نتعامل مع الرفض بصور جيّدة ؟

 أن تأخذ وقت لنفسك :

  • أوّل مرحلة نمر فيها نحن البشر بعد التعرض للرفض هو مرحلة الصدمة حتى لو كنا متوقعين أننا سننرفض إلا أننا نكون قد تأملنا كثيرا بالقبول و نسجنا خيالاً واسعاً عن النتيجة لما بعد القبول..
  • فطبيعتنا نحن البشر نحب أن نعيش على فكرة الرجاء والأمل أكثر مانعيش على الأفكار السلبيّة حتى لو كنا سلبيين، فإنَّ أي شيء نفعله نأمل أن نقبل فيه وعند تعرضنا لصدمة يحاول عقلنا أن ينساها كي لاتفكر فيها، وهذا أكبر خطأ نقع فيه، علينا أن نأخذ وقت مع نفسنا نفكر بالموقف الذي مررنا به  و ونحزن على هذه النتيجة ونقوم بتحليل أسباب الرفض، فلو لم تخرج طاقة الحزن هذه التي بداخلك والمشاعر التي بداخلك فإن هذه المشاعر ستسّبب لك عقدة من الرفض وتتراكم بداخلك وتشكل عقدة في المستقبل .

 ركّز على الإيجابيّات :

  • ركّز على الأشياء الإيجابيّة في حياتك فالرفض في علاقة أو في عمل ليس نهاية العالم إنَّما هناك أشياء كثيرة يمكنك أن تفعلها كلما ركزت على الأشياء الإيجابيّة في حياتك وتشكر الله تعالى على هذه النعم و الأشياء الإيجابية, كلما تخلصت من صورة الحزن بشكل أسرع .

عدم جلد الذات :

  • أن تقول مثلاً أنا يجب أن أرفض فأنا لست مستعد أنا غير ذكي أنا غير جميل أنا غير مناسب..
  • توقف أرجوك كل هذا الكلام تضغط فيه على نفسك و هذا ما يسمّى بجلد الذات أو الإنتقاد الداخلي، حتى لو كنت مقصر في جانبٍ ما فمن الطبيعي أن تتقبل نفسك وتحاول تطويرها لاتجلد نفسك فتفقد ثقتك بنفسك وتكره ذاتك مع مرور الوقت .

 تحدّث مع شخص تثق به :

  • أن تتكلّم مع شخص تثق به سواء كان قريب منك أو صديقك أو والدك أو والدتك.. فعندما تتكلّم مع أحد سيرى الموضوع بصورة أوسع منك وبالتالي يقدم لك نصيحة أو قد يضع لك خطة للفترة القادمة أو يفكر معك في خطة بديلة مثل أن تقدم على شركة أخرى وعلى فرص أخرى.

قوّة الرفض :

  • في داخلنا نحن البشر قوّة للرفض لاتظهر مثل طاقة الخطر عندما تتعرض لخطر معيّن تجد نفسك تعمل أشياء في الطبيعي لاتعملها .
  • وهذا مثل الرفض عندما نتعرض للرفض  فإننا نشحن بطاقة كبيرة جداً وهذه الطاقة يمكنك إستغلالها في تطوير نفسك هذه الطاقة عظيمة جداً، فإذا أخذت هذه الطاقة وركزت  على نفسك ستجد نفسك تتغيّر وتتطوّر .. فبالتالي قوة الرفض ستجعلك تأخذ خطوات سريعة وإياك ثم إياك  أن تكره أو تحقد على أي شخص بسبب الرفض فيسبب لك الحزن والاكتئاب والمشاعر السلبيّة المحبطة.

أتمنى لكم الصّحة و العافية .

 ✍🏻 بقلمي ريما عنجريني

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.