مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 8/01/2021 02:21:00 م

 أهم النصائح لكي نعيش حياةً أفضل 

أهم النصائح لكي نعيش حياةً أفضل
أهم النصائح لكي نعيش حياةً أفضل 


الحياة عبارة عن عملية تعلم و أذا توقفنا عن التعلم فعند إذٍ سوف نعتقد أنه لا يوجد شيء يمكن أن يفاجئنا في الحياة بعد الآن. و سوف تصبح رغبتنا في تعلم و اكتشاف أشياء جديدة شبه معدومة ، و نشعر بأننا نموت ببطء .

لذالك ، سوف أذكر لكم في هذا المقال سبعة دورس مهمة للحياة و سوف تساعدك هذه الدورس على تطوير من ذاتك و معرفة أهم الأشياء التي يجب الانتباه عليها في الحياة ، و تتنوع هذه الدروس و يختلف ترتيبها بحسب أهميتها ، 

الدروس السبعة لتطوير الذات

فالدرس الأول " الوقت هو أغلى ماتملك " 

إن الوقت في هذه الحياة قصيرٌ و سريعٌ للغاية ، لذا يجب استغلاله و الاستمتاع به قدر المستطاع .

حيث إن الكثير من الناس  ينتظرون فترة طويلة ليتمكنوا من تغير نمط حياتهم إلى الأفضل  ، و السبب في ذلك تغير هو أن هؤلاء الأشخاص غالباً ما يؤجلون عمل اليوم إلى الغد ،  من مهم أن تؤدي جميع مهامك في اليوم ذاته و أن تستغل وقتك بالأشياء المفيدة ، و لكن من جيد أيضاً أن تأخذ قسطاً من الراحة ، و أن تعيش حياة مملوئة بالحب و الضحك و التعلم ، فالحياة أقصر مما تبدو لك .


الدرس الثاني " ركز على اللحظة الراهنة " 

إننا نقضي الكثير من الأوقات و نحن نشكو من الماضي أو نشعر بالقلق من المستقبل ،  و ننسى أن نعيش اللحظة الراهنة .

إننا نترك كل شيء نحبه و نعيش في زمانين غير موجودين و هما الماضي و الحاضر . لذا حاول أن تركز عالوقت الراهن و دع حياتك تمضي كما هي . 


الدرس الثالث " واجه مخاوفك " 

إن جميع الناس لديهم مخاوف ، و هذا الأمر طبيعياً ، ولا يجب أن نخجل منه .

إن الخوف هو عاطفة دفاعية تحذرنا من أن شيئاً ما ربما يكون خطيراً. و لكن كثرة هذه المخاوف قد تضر حياتنا أحياناً و تمنع أفكارنا و أحلامنا من النمو ، لذا فهناك بعض الحالات التي يجب عليك أن تواجه مخاوفك و تتغلب عليها. 


الدرس الرابع " الخوف هو نتاج الأفكار و انعدام الأمن " 

قال الفيلسوف الفرنسي " الرجل الذي يخاف بدون خطر،  يخترع لنفسه خطراً لتبرير خوفه" ، لكن من الجيد أن في كل مرة نتغلب بها على الخوف سوف  تتوسع افاق معرفتنا ، وكذالك منطقة الراحة لدينا .


الدرس الخامس " قم بخطوة واحدة فقط" 

لتتغلب على مخاوفك وتحقق أهدافك قم بخطوة واحدة فقط في كل مرة عندما تبدأ شيئاً جديداً ، عندما كنا صغاراً ، كنا نريد أن نحصل على كل شيء على الفور . فكلما كانت لدينا أهدافاً و لم نتمكن من الوصول إليها بسرعة كنا نشعر بخيبة أمل و نستسلم ، لأننا كنا نتوقع أن كل شيء سوف يحقق دفعة واحدة مثل السحر .


الدرس السادس " لا تؤجل السعادة "

إذا كنت تعيش بحزن و لم تكن راضياً عما لديك ، فلن تكون سعيداً بما ترغب في الوصول إليه . فالسعادة لا تخلق من الحظ و إنما من الأشياء الصغيرة. لذالك ، فمن الخطأ أن نؤجل سعادتنا لنصل إلى تحقيق الهدف المرجو ، لأنه عندما نصل إلى الهدف سوف يكون لدينا بالفعل هدف جديد يستهلك كل طاقتنا . 


الدرس السابع " قدر قيمة كل شيء في الحياة" 

في الكثير من الأحيان نفكر في معظم الأشياء على أنها أمرٌ مسلمٌ به ، و نعتقدر أن الأمور دائما سوف تظل على هذا النحو ، ولكن الأمر ليس كذالك! إن في الواقع هناك أمور تحدث مع تقدمنا بالعمر حيث نبدأ في تقدير وفهم هذه الأشياء الصغيرة و نفهم أن كل واحد من هذه الأمور كان ذو قيمة عظيمة ، و تتمثل هذه الأمور بالصحة و الحياة و الأشخاص من حولنا .  لذا ، يجب علينا دائما أن نكون شاكرين لما نملك في هذه الحياة مهما كان صغيراً.


إذا كنت تواجه بعض الصعوبات في إنجاز هذه الخطوات ، فتذكر دائما أنك لست وحدك ، وأن هناك الكثير من الأشخاص في الحياة لا يملكون الإصرار أو القدرة على تغير حياتهم ، لكن يجب علينا أن نعمل بجد لتحسين أحوالنا ، وتصفية عقولنا ، وعيش حياة خالية من القلق و الآلآم .

بقلم إيمان الأغبر 


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.