مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 8/30/2021 02:41:00 م

                        تاريخ رسم الخرائط

 

تاريخ رسم الخرائط
تاريخ رسم الخرائط


تاريخ الخرائط :

  •  الخرائط الحغرافيّة واحدة من أهّم الأشياء التي صنعها الإنسان، فهي مهمة ليس فقط للجغرافين و الفلكين، بل لعامة الناس أيضاً. حيث أصبحت الخرائط في عالمنا متطوّر لا تقتصر فقط على الخرائط الورقيّة أو الجدارية، بل أصبح هناك خرائط الرقميّة موجودة على الحواسيب و الهواتف النقالّة . 
  • أنا متأكدة أنك اذا أضللت طريقك الآن سوف تستعين مباشرة بتطبيق الخريطة الموجود على هاتفك الذكي .

هل تسألت يوماً من الّذي رسم هذه الخرائط و منذ متى و هذا المصطلح موجود ؟

سوف نجيبك عن هذا السؤال من خلال هذه المقالة. لذا، إذا كنت من الأشخاص مهتمين بهذا الموضوع فأنت في المكان الصحيح .

تاريخ رسم الخرائط :

إنّ تاريخ الخرائط يعود إلى عصور و أزمنة ما قبل ظهور الكتابة. حيث رسم القدماء خرائط كثيرة على جدران الكهوف و التي تعود إلى عصور ما قبل التاريخ. و قد تم الإحتفاظ بهذه الخرائط و النقوشات كقطع أثرية تدل على مواقع المدن التاريخية القديمة. 

  • و مثال على هذه القطع " لوحة الجدراية التي تعود إلى الألفية السابعة ما قبل الميلاد " و تعتبر هذه اللوحة من أقدم الخرائط على سطح الأرض، حيث ظن العلماء أن هذه اللوحة تعود إلى خريطة مدينة كوبيكلي تبه في الأناضول القديمة. و القرن السادس قبل الميلاد بدأت رسومات و أشكال الخرائط في التطوّر. و قد ساهم الأغريق و الرمان في تطوّر شكل الخرائط وكان لهم أثراً كبيراً .
  • إن أوّل خريطة للعالم قد وثقت على يد " أناكسيماندر"، و في عام ١١٥٤م قد ترجمت هذه الرسومات و الخرائط على يد العالم العربي " محمد الإدريسي"، فقد كان الإدريسي أوّل من وضع أطلساً يحتوي على معلومات كثيرة عن العالم، و لقد جمع هذه المعلومات من قبل عدد كبير من التجار العرب. 
  • إذ يعتبر الأدريسي أوّل من رسم خريطة للعالم بللغة العربيّة المفهومة و الواضحة.

نبدة عن طريقة رسم الخرائط :

  • إن معظم الخرائط القديمة كان ترسم على شكل حرف "T"، لأنها كانت تضم فقط القارات الرئيسية الثلاث : "أوروبا، آسيا، افريقيا"
  • و في القرن الرابع عشر ظهرت الرسومات و الخرائط الأكثر دقة للجغرافيا عندما قاموا بجمع خرائط البحارة التي كانوا يستخدموها في الملاحة .
  • بينما في وقتنا الحالي تعتمد الخرائط الرقميّة على الأقمار الصناعيّة القادرة على رسم أي خريطة أو أي تمثيل بياني و تدرج جميع المعلومات و البيانات على شكل خرائط ذات جودة عالية . حيث تم تطوير الخرائط الرقميّة و الأقمار الصناعيّة في أواخر القرن العشرين، و قد أدى هذا التطوّر إلى ظهور عدة تطبيقات مثل ( Google Earth ) على الأجهزة و الهواتف المحمولة .

إذا نال هذا المقال إعجابك لا تنسى مشاركته مع أصدقائك أيضاً ليتعرّفوا على تاريخ وجود الخرائط في العالم . 

بقلمي إيمان الأغبر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.