مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 8/13/2021 04:58:00 م

 أهم ما قدمته البشرية من اختراعات 

أهم ما قدمته البشرية من اختراعات

 أهم ما قدمته البشرية من اختراعات 



الفرق بين الاكتشاف والإختراع هو أن الاكتشاف يكون موجوداً مسبقاً ولكنه غير معروف قبل اكتشافه أما الاختراع فهو شيء جديد كلياً وليس له وجود قبلاً 

ولقد قدمت لنا البشرية عدداً لا يحصى من الاختراعات

 ولكن يرى الدكتور نضال قسوم أنه يمكن حصر أهم عشرة اختراعات بمايلي :

  • أولاً ) العجلة والمحور :

وقد كان هذا الاختراع بمثابة نقلة نوعية لأنه فتح الباب أمام الكثير من الاختراعات وقدم للإنسان حلولا ً كثيرة لعدد كبير من المشاكل فهذا الاختراع هو حجر الأساس الذي سمح باختراع جميع وسائل النقل الحديثة والكثير من الآلات التي نعرفها اليوم قائمة على هذا الاختراع .

  • ثانياً ) الأدوات البسيطة التي تسمح بربط الأجسام مع بعضها البعض 

 ( مثل البراغي و المسامير وخاصة ) الأجسام الخشبية ومن هنا أصبح بمقدور الانسان ربط مجموعة من المكونات مع بعضها لصنع أدوات جديدة .

  • ثالثاً ) البوصلة 

التي اخترعها الصينيون وسمحت بتحديد الاتجاهات وهذا امر ضروري جداً خاصة اثناء السفر , ولقد تنوعت اشكال واستخدامات البوصلة كثيرا ً حتى الآن .

  • رابعاً ) وسائل التواصل

 وأجهزة الاتصالات المختلفة من هاتف وتلفاز وتلغراف وغيرها الكثير والتي جعلت العالم مكاناً أصغر و إمكانية التواصل بين البشر اسهل وأسرع بكثير .كما سمحت حديثاً بنقل الصوت والصورة والممعلومات المختلفة على شكل ملفات .

  • خامساً )الورق 

وهو اختراع آخر قدمه الصينيون منذ آلاف السنين  ولا تخفى أهمية هذا الاختراع على أحد لأنه سهّل كثيراً عملية تدوين المعلومات وتوثيق الحقائق و الأحداث , كما سهّل عملية نقل وتخزين المعلومات وتبادلها مع الآخرين.

  • سادسا ً )  اختراع الطباعة

  قفزة أخرى في عالم الكتابة والتدوين قدمها العالم" غوتنبرغ هيو"ولا يخفى كم وفر هذا الاختراع من الوقت والجهد والمال في نسخ الكتب ونشر المعرفة والقضاء على الجهل والتخلف .

  • سابعاً ) اختراع المحرك بأشكاله المختلفة

 بدءً بالمحرك البخاري ثم محركات الاحتراق الداخلي والمحركات الكهرطيسية وليس انتهاءً بالمحركات النووية وغيرها ...

  • ثامناً ) اختراع المضادات الحيوية 

والتي بدأت على يد الطبيب بنسيليوم الذي اكتشف فطر البنسلين زاستخرج منه مادة البنسلين التي تعتبر اول مضاد حيوي طبيعي استخدمه الانسان في محاربة الجراثيم والأمراض مثل الملاريا التي كانت منتشرة بكثرة وتفتك بالبشر آنذاك.

  • تاسعاً ) اختراع المصباح الكهربائي 

الذي مهد أمام الاستفادة من الطاقة الكهربائية المعروفة سابقاً في تشغيل الكثير من الأدوات المنزلية والصناعية وفتح الباب أمام اختراعات وصناعات لا حصر لها .

  • عاشراً ) اختراع الحاسوب

 الذي دخل كل نواحي الحياة واصبح مكوناً أساسيا ً لكثير من الأدوات والآلات التي يستخدمها معضم البشر والذي فتح الباب أمام كل ما نجده اليوم من هواتف ذكية ووسائط نقل حديثة ووسائل التواصل الإجتماعي والآلات الطبية ولا يمكننا حصر الاستخدامات التي دخلها الحاسوب .

.أرجو أن تكونو قد استمتعتم واستفدتم 

شاركوني معلوماتكم بالتعليقات...وشاركو المقال لتعم الفائدة ...

بقلم سليمان أبو طافش 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.