مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 8/30/2021 09:47:00 م

- الجزء الثاني -

كيف وصلنا إلى القمر ؟؟
كيف وصلنا إلى القمر ؟؟

 أحداثٌ متسارعة:

بعد حادثة أبولو1 توقف برنامج أبولو لمدة عشرين شهراً 

قام الأمريكيون خلالها بإعادة حساباتهم وإعادة تصميم المركبة أبولو حتى تمكنوا في شهر أكتوبر \ تشرين الأول عام 1968 من إطلاق الرحلة أبولو7 التي تحمل ثلاثة رواد فضاء و دارت حول الأرض وعاد الرواد بسلام إلى الأرض.

في شهر كانون الأول \ ديسمبر من عام 1968 وفي ليلة عيد الميلاد تحديداً أُطلقت الرحلة أبولو 8 إلى القمر فدارت حوله دون أن تحط عليه

 ولقد تم بث تفاصيل الرحلة على الهواء مباشرةً ليكون ذلك الإجراء بمثابة تحدٍ جديدٍ للسوفيت وللعالم وقد تمكنت تلك الرحلة من التقاط العديد من الصور وعادت إلى الأرض بسلام.

في الثالث من آذار \ مارس عام 1969 أُطلقت المركبة أبولو9 فدارت حول الأرض وخرجت منها مركبة صغيرة هي المركبة التي سيستخدمها رواد الفضاء فيما بعد للنزول على القمر ثم عادت المركبة الصغيرة لتلتحم بالمركبة الأم وكان ذلك تدريباً على ما سيفعله الرواد عند ذهابهم إلى القمر. 

من اللافت في تلك الفترة أن الأمريكيين لم يعودوا مندفعين بغيرتهم من السوفيت بل كانت خطواتهم دقيقةً جداً ومحسوبةً بكل حذر، خاصةً وأن جميع محاولات السوفيت للوصول إلى القمر في تلك الفترة قد باءت بالفشل.

بعد ذلك بشهرين فقط أطلق الأمريكيون المركبة أبولو10 التي ذهبت إلى القمر ودارت حوله وخرجت منها المركبة الصغيرة وعادت للالتحام بها ولكن دون أن تحط على القمر.

بعد ذلك بشهرين أيضاً أي في شهر تموز \ يوليو عام 1969 أطلق السوفيت مركبة فضائية تسمى لونا15 لا تحمل البشر فوصلت إلى القمر ولكنها سقطت و فشلت مهمتها فانهار بذلك حلم السوفييت بالوصول إلى القمر قبل الأمريكيين

 مع العلم أنهم تمكنوا في وقت سابق من إرسال مركبةٍ فضائيةٍ صغيرةً غير مأهولة حطت على القمر وعادت إلى الأرض ولكن إيصال البشر إلى هناك أمرٌ مختلف.

"إقرأ المزيد "...

🔭بقلمي سليمان أبو طافش 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.