مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 8/06/2021 06:18:00 ص

 رواية "الجريمة والعقاب" الضجيج الصامت


رواية "الجريمة والعقاب" الضجيج الصامت - بقلم نهى زغلولة
رواية "الجريمة والعقاب" الضجيج الصامت - بقلم نهى زغلولة 


“أن تخطئ بطريقتك الخاصة أفضل من أن تسير بشكل صحيح في طريق شخص آخر."- فيودور دوستويفسكي

 لماذا أنصحك بقراءة هذه االرواية

أن تكون متعدد المواهب فهذا بحد ذاته امتياز خاص، لكن مع ذلك فهو يحوي خلل. بدأت في طرح الأسئلة والتحليل النقدي، والتحدي في كل جانب من جوانب حياتي اليومية.  قد تعتقد أنَّه من الجيد تحليل مجريات حياتك، لكن هناك حدًا معينًا يجب على المرء أن يتساءل ويتحدى كل شيء  دون تجاوزه.

كان أحد أكبر التنافر المعرفي في حياتي هو: هل قتل شخص ما من أجل دفاعك عن النفس أمراً مبرراً قانونيًا و مناسباً؟ إذا كانت الإجابة بنعم ، فلماذا إذن قتل شخص ما من أجل الانتقام أو لغرض أفضل للعالم أو المجتمع غير قانوني!

الرواية

مخطوطة مكتوبة بشكل جميل عن طالب روسي مُعذَّب (ليس مريضًا عقليًا) ، يستكشف دوستويفسكي الحروب العقلية التي خاضت كل لحظة داخل روديون رومانوفيتش راسكولينكوف. تحليلي للجريمة والعقاب هو أنه يحاول شرح التركيب النفسي لما يعتقد أنه "رجال استثنائيون" من خلال هذه الرواية.

الحبكة

 روديون رومانوفيتف راسكولينكوف ، طالب لامع ولكنه متضارب يعيش في غرفة مستأجرة في شقة متداعية في سانت بطرسبرغ. وسيم للغاية وفخور وذكي ، ابتكر راسكولينكوف نظرية معينة حول كون الرجال "الأذكياء" فوق القانون.

لتنفيذ هذه النظرية ، يفكر في ارتكاب جريمة. قتل سمسار رهن ساخر وعديم الضمير اسمه أليونا إيفانوفنا و الشقيقة ليزافيتا. ما يجبر راسكولينكوف على التفاوض والتصالح مع معضلاته الأخلاقية. يتجاوز التحليل النفسي الدقيق لبطل روايته الفعل الإجرامي لراسكولينكوف ويغطي رحلته من المعاناة إلى الفداء. يركز تحليل الجريمة والعقاب على المجالات النفسية. الصراع الرئيسي الذي يواجهه روديون رومانوفيتش راسكولينكوف - بطل القصة – ألا و هو عدم قدرته على التواصل مع الناس. يبدو أنه يكره الطبيعة البشرية ويرى الكفاح البشري على أنه مثير للشفقة ومثير للاشمئزاز. على الرغم من أنه نادرًا ما يظهر كرمًا وشفقة تجاه بعض الأفراد طوال القصة ، إلا أنه يفعل ذلك من موقف منفرد وساخر. تسبب اغتراب روديون المستمر عن المجتمع في ألمه ، وفي الوقت نفسه جعل القراء يفكرون في الشكل الخاص بهم للاغتراب.

سئمَ روديون من الشعور بالاكتئاب والوحدة و الحظ السيء و عذابه بسبب القدَر ، يتخذ قرارًا مهمًا بقتل صاحب الرهن. إنه لا يفعل ذلك من أجل الفوائد المالية ولكن فقط لإسكات الأعاصير العقلية في ذهنه. وكان ذلك لتأكيد ما إذا كان ارتكاب جريمة لغرض أهم، له ما يبرره أم لا. 

ليلة القتل

في إحدى الليالي المنعزلة، نجح راسكولينكوف في ارتكاب جريمته عندما قتل سمسار الرهن و الأخت في وقت واحد بفأس.  يهرب من مسرح الجريمة مع كل الأشياء الثمينة الخاصة بسمسار الرهن ، لكنه لا يزال في تنافر معرفي سواء كان سيحتفظ بالبضائع المسروقة معه أم لا.

في هذه المرحلة ، جعل فيودور القراء يدركون أن روديون لم يقتل أبدًا من أجل المال أو غيره من الممتلكات القيمة. لقد ارتكب جريمة شنيعة لمجرد الشهادة على حقيقة أن ارتكاب جريمة لغرض أسمى له ما يبرره في نظر "الرجال غير العاديين" في مرحلة ما من الرواية ، يعبر راسكولينكوف في الواقع عن فكرة أن البشر ينقسمون إلى فئتين: "العادي" و "الاستثنائي". وفقًا لتلك النظرية ، عندما يعمل فرد مثل نابليون (مثال رئيسي على شخص "غير عادي") من أجل قضية أسمى ، فإن القوانين التي تنطبق على الآخرين ، لا تنطبق عليه.

 "الغير العاديين"!

 مع تقدم القصة ، يتضح أن السبب الحقيقي وراء جريمة راسكولينكوف العنيفة هو التحقق من أنه ينتمي إلى فئة "استثنائية". إذا تمكن من البقاء هادئًا وتجنب العقوبة على جريمته ، فسيشير ذلك إلى أن القوانين المعيارية لا تنطبق عليه ، وبالتالي فهو من النوع "غير العادي". لكن على المرء أن يعاني من تداعيات أفعاله. وهذا عندما بدأت غرائز روديون في خيانته. ومع ذلك ، لم يتمكن راسكولينكوف من البقاء متماسكًا بعد جريمته. ويلحق به الألم الشديد والشعور الغامر بالذنب ببطء ، لدرجة أنه يجبر على الاعتراف. يعترف ليريح نفسه من عذاب ضميره. لذلك ، يقع ضحية ما كان يكافح من أجل إبعاد نفسه عنه ؛ عواطفه. في البداية، أدى فشله في إثبات نفسه في نفس فئة نابليون إلى تحطيم ثقته.


التحليل النقدي للرواية: الرغبة في أن نُفهم

 كانت معاناة راسكولينكوف بسيطة للغاية: لقد أراد فقط أن يتم ملاحظته وفهمه. لكن العوارض التي وقفت ضده (الخفاء ، والفقر ، والسخرية ، وما إلى ذلك) عرضت هذه الحاجة الإنسانية البسيطة في شيء يطرح سؤالاً على كل قارئ. هل كان راسكولينكوف مجنونًا؟ ربما إلى حد ما ، ولكن أيضًا لأن كل من حوله كان ببساطة أعمى. هل كانوا غير مستعدين للكسر مع قوانين المجتمع و الدين لدرجة أنهم إما ألزموا أنفسهم بحياة من العبودية غير المجدية أو أنهوها جميعًا معًا؟ كان راسكولينكوف ، على عكس أي شخص آخر في الكتاب عانى (ربما إلى جانب سفيدريجيلوف) ، على استعداد لتحطيم قيود المجتمع والدين التي تكبح الدافع الفردي إلى التمرد. والمفارقة في هذا أنه على الرغم من طبيعته المتمردة في مجتمع مسيحي ، فقد كان هو الذي تولى دورًا شبيهًا بالمسيح. كان يتوقع من الآخرين أن يروه على أنه القاتل ومرض من فكرة سذاجتهم ، وعدم فهمهم.  معظم الناس رأوه هكذا. لكن البعض ، ولا سيما والدته وسونيا (عشيقه) ، اعترفوا بمعاناته وقابلوها بالشفقة. كانت هذه هي القوة المطلقة التي أخمدت عذابه وأعادت تعريف هويته .

التحويل

 في النهاية يمر راسكولينكوف بتحول حاسم. يعتنق طبيعته البشرية ويسمح لنفسه بقبول مشاعره الخاصة واختبارها. على الرغم من الطبيعة القاتمة للرواية ، يتركنا دوستويفسكي في النهاية بنظرة متفائلة. يصل راسكولينكوف المعذب أخيرًا إلى نوع من الصفاء الداخلي. يقوم دوستويفسكي بعمل ممتاز في التلاعب بالقارئ من أجل الاهتمام بالشخصية الرئيسية وحتى التعرف عليه. هذا على الرغم من عدم استقراره العقلي والطبيعة المروعة لجريمته. 

إذا كنت شخصًا يسعى دائمًا إلى إبعاد نفسه عن العروض العاطفية. وهكذا ربطت كثيرًا بالصراع الداخلي للبطل ، وشعرت بالارتياح بشكل خاص خلال تحوله. يخبرني تحليل الجريمة والعقاب الخاص بي أن هذه الرواية تسلط الضوء على أهمية تقبل وفهم مشاعرنا وتؤكد على خطورة محاولة الابتعاد عنها. قراءة هذا الكتاب هي تجربة خام ، لكنها تغوص في كلامه بعمق في عقلك. عرض راسكولينكوف معاناته على المجتمع من حوله ، ونشر الخوف والقلق والغضب والارتباك بين أولئك الذين واجههم. لكن من خلال هذا الألم ، يمكننا أن نلمح شرارة الفردية في الداخل.

📚 بقلمي نهى زغلولة

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.