مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 7/01/2021 08:11:00 ص

 تكرر السلوك السيء حان وقت العقاب الصحي 

تكرر السلوك السيء حان وقت العقاب الصحي
تكرر السلوك السيء حان وقت العقاب الصحي 

هناك ثلاث مراحل لتطبيق العقاب الصحي: 

المرحلة الأولى قبل العقاب الصحي : وضع القوانين 

١"- على الأم والأب تحديد قوانين المنزل وتتم كتابتها على لوحة كبيرة و وضعها على الحائط بمكان يسهل على الطفل رؤيتها مثلا" من القوانين المفروضة ..النوم الساعة التاسعة ، الأجهزة الإلكترونية لمدة ساعة ، الضرب ممنوع ، تناول الطعام على مائدة الطعام .  -توضيح القوانين أساسية لأطفالك.

٢"- شرح للأطفال أهمية الإلتزام بالقوانين بقول إحدى الوالدين بصوت حازم من لايطبق هذه القوانين سنذكره مرة أو مرتين وإن لم يستمع سنضطر لتطبيق العقاب الصحي. 

- التوضيح للأطفال ووضعهم في صورة الحدث أمر أساسي لتقبل التغيير، فعندنا يصبح السلوك غير مقبول و تقومي بتذكير طفلك بأهمية القوانين مع تأشير بإصبعك على لوحة القوانين هنا يستوعب طفلك بأن سلوكه غير مقبول ومنهم من لا يتجرأ على الاستمرار بالسلوك السيء لأن هناك عواقب سيواجهها، الأسلوب سيكون أسوء عند التأديب لأن الطفل أدرك أن الأهل هم المسيطرون لذا لا بد من الاستعداد لهذا الانعكاس و الاستمرار نحو الهدف ، وكونوا على يقين أن الطفل سيقدم لكم الشكر والإمتنان على تعديل سلوكه فأصبح طفل مقبول في المجتمع.

المرحلة الثانية تطبيق العقاب الصحي: 

١- لابد من الشرح للطفل بأنك منزعج من سلوكه ولاتنسي الإنخفاض إلى مستوى نظره وإخباره أن الشيء الذي قام بفعله غير مقبول تأكدي أن عينك بعينه ويفهمك وإذا كان هناك شيء يشتت انتباه طفلك حاول بحزم أن تمسكيه وأخبريه بأنك تتحدثي إليه وعليه الإنصات لك للوصل إلى حل وانتبهي إلى تعابير وجهك ونبرة صوتك .علي لقد قمت بتحطيم مكعبات أختك وهذا الأمر غير مقبول عليك أن تنتبه .

٢-التذكير إذا استمر بالسلوك السيء اذهبي إليه مرة ثانية واجلسي على ركبتيك وتأكدي أن عينك بعينه وأخبريه أن هذه فرصته الأخيرة وإذا تكرر للمرة الثانية سوف أعافب .

٣-إذا تكرر السلوك السيء الآن حان وقت العقاب الصحي تحركي نحوه بثقة لاداعي للصراخ وأنت تتجهين نحوه فقد انخفضي لمستوى نظره وأخبريه أنت قمت بتحطيم مكعبات أختك أكثر من مرة وأنا أعتذر منك لأن هذا السلوك غير مقبول ، أنت الآن غير مستعد للجلوس هنا تفضل معي ... هنا امسكي يده بحزم وثقة  مع الانتباه إلى حركة جسدك وتعبيرات وجهك ونبرة صوتك .

٤- ماذا عليك أن تخبريه؟ تحدثنا في المقال السابق عن مكان مخصص لإجراء العقاب الصحي  .. علي سوف تجلس هنا لمدة خمس دقائق لأنك غير مستعد للجلوس معنا وعندما ينتهي وقتك سوف أخبرك بذلك .. عليك الآن أن تفكر لماذا أنت تجلس هنا.

٥- إذا لم يقاوم الطفل جلوسه لمدة خمس دقائق وهرب اياك والصراخ فقد كوني صبورة واحضريه مرة ثانية وأخبريه أنت غير مستعد . المسألة ليست بالسهولة كما يعتقد البعض ولكن يجب الصبر للوصول إلى النتائج المقبولة .

٦- بعد مرور المدة المطلوبة منه وهي كالتالي كل دقيقة لكل سنة من عمر طفلك ممكن أن تخبريه وعينك بعينه انتهت المدة هل كنت تعلم لماذا أنت تجلس هنا؟ ممكن أن يخبرك وممكن أن لايتفوه بكلمة ولكن من الضروري الاعتذار اعتذار طفلك لسلوكه الغير مقبول ثم أخبريه أنظر يا علي كلما فعلت هكذا سوف تجلس هنا ونطبق العقاب والآن أنت جاهز ومستعد للعب .

كوني واضحة برسالتك .. الطفل الذي يعاقب عن سلوكه السيء سيكون بالمسار الصحيح أما الطفل الذي لا يعاقب سيكون تائه لم يحظى بشخص صارم ليوقفه عن حده ويخبره بأن سلوكه غير مناسب وغير مقبول كأنه بعدة طرق وغير قادر على معرفة أي طريق يتجه إليه  

بقلم نور العصيري

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.