مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 7/05/2021 09:47:00 م

 نعمة المولى تُحيي خلايا الجسم و تمده بالطاقة و تبعده عن الملل

نعمة المولى تُحيي خلايا الجسم و تمده بالطاقة و تبعده عن الملل
نعمة المولى تُحيي خلايا الجسم و تمده بالطاقة و تبعده عن الملل

هل تساءلت يوماً ماهي المادة التي تُحيي خلايا الجسم و تمده بالطاقة و تبعده عن الملل؟

هل أصبحت تفقد الرغبة أو الحافز لانجاز أي عمل مفيد كنت سابقاً تقوم به و تنجزه على أكمل وجه ؟

هل أصبحت تعاني من ضعف التركيز و صعوبة التعلم للأشياء الجديدة ؟

إذاً إقرا معنا و ستتعرف على نعمة كبيرة قدمها لنا رب العالمين لتشعرنا بالسعادة ومتأكدة أنك ستشكر المولى على هذه النعمة!

الدوبامين : هو أحد النواقل العصبية التي تفرز في الدماغ من مادة اسمها المادة السوداء وظيفته توصيل الرسائل بين الخلايا العصبية و هو أيضاً الهرمون المسؤول عن الشعور بالرغبة و الحافز على بذل الجهد للوصول إلى الأهداف ، فإذا ما قلّ إفرازه ستشعر بالملل و عدم الرغبة لأي إنجاز .

ففي بداية تعاطي شخص ما لمادة المخدرات سيحصل على الشعور بالنشوة و السعادة و الخافز و الرغبة لفعل أشياء لم يعتد سابقاً على القيام بها و لم تكن بمقدوره حتى من ناحية الطاقة و القوة الجسدية ؛ لأن الكوكائين يحفز إفراز الدوبامين ، و لكن تكمن الخطورة و الكارثة فيما بعد _ عند انتهاء قدرة الخلايا على افرازه _ حيث تتعرض الخلايا للضمور . و أكثر الأشخاص الذين تضمر عندهم هذه المادة هم الأشخاص المصابون بالإكتئاب بسبب نقص هذا الناقل العصبي الذي يتوزع من الدماغ إلى جميع أنحاء الجسم ؛ أي له علاقة في الحركة . و لذا أول أعراض مرضى الشلل الرعاش أو مرضى الباركنسون  مرض المشاهير هو بطء الحركة ، فالمريض يمشي بخطوات متسارعة و لكنها قصيرة و بطيئة و يشعر بآلام عامة في كل الجسم .

كما أن لهذا الناقل العصبي الدوبامين علاقة في الذاكرة و القدرة على التعلم .

ماهي مصادر الدوبامين وكيف نحصل عليه

أول مصدر للدوبامين هو جميع أنواع البروتين الذي نتناوله . يأتي من حمض أميني ينتج عن تناولنا لهذه البروتينات يسمى بالتيروسين الذي يعتبر المقدمة للدوبامين .

فالمدمن الذي يتناول المخدرات ، تحُفّز المادة السوداء لترتفع لديه مستويات الدوبامين فيشعر بالسعادة و النشوة و لكنه يطلب المزيد من هذه المخدرات بغية المحافظة على السعادة و على النشوة و على المتعة التي يعتقد أنها سبب سعادته و لكن في الحقيقة هي سبب لتعاسته عند انتهاء الدوبامين وتعاطي المزيد من المخدرات دون فائدة ، فتنعدم الرغبة والحافز لديه حتى في أدق الأمور و أبسطها .

و أكثر ما يؤذي الدوبامين هي القهوة والكافيين و النيكوتين و الأطعمة ذات المذاق الحلو ،  إذا تم تناولها بكثرة و بما يشبه الإدمان .

و تستطيع الفييتامينات كفيتامين د3 ؛ من خلال التعرض للشمس،  و فيتامين ب 6 و ب5 ، تعزيز الدوبامين في وضع سليم و وضع جيد

كما يجب تلاشي الأمراض التي تؤدي إلى انخفاض الدوبامين وهي بشكل عام كافة الأمراض التي تنتج عن السُمنة .

و تناول البروتينات الموجودة في الطعام الحيواني و اللحوم و لحوم الأسماك ، خاصة في حالة الشواء ، لتعزز إفراز الدوبامين كذلك الأمر بالنسبة للبروتينات النباتية و البقوليات ، و لكن دائما باعتدال .

 بقلم نهى زغلوله


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.