مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 7/05/2021 10:52:00 ص

شعرة معاوية

 شعرة معاوية

( إني لا أضع سيفي حيث يكفيني سوطي  و لا أضع سوطي حيث يكفيني لساني ، و لو أن بيني و بين الناس شعرة ما انقطعت ، كانوا إذا مدّوها أرخيتها ، و إذا أرخوها مددتها ) هي مقولة معاوية بن أبي سفيان عندما سأله أعرابي كيف حكمت الشام أربعين سنة و لم تحدث فتنة و الدنيا تغلي.

هذه المقولة ممكن أن تكون نبراساً في الأحكام السياسية لكن هي تدخل في سياسة الأنسان لحياته ، فلو طبّق الإنسان  مع نفسه قاعدة شعرة معاوية لأعطى كل شيئ حجمه الطبيعي و تغاضى عما لا يستحق النظر و هنا يجب أن نسأل الأسئلة التحقيقية

هل يراودك احساس الفرح و الحزن على الأحداث بطريقة مبالغ فيها ؟

هل تستمع لبعض التعليقات الكثيرة التي تصف مزاجيتك ؟

هل لديك الشعور العميق بالذنب لدرجة جلد الذات و فقدان الثقة بالنفس ؟ 

هل أنت أسير لبعض العادات السلبية التي تُخل التوازن في حياتك ؟

لو معظم الاجابات كانت " نعم " هذا يعني فقدانك التوازن في حياتك .

لذا كانت شعرة معاوية هي الوسطية بين الشدةّ و اللّين ، بين الإدبار و الإقبال ، بين الحب الغامر و القليل من الصرامة كأم أو أب أو زوج أو مدير

و كما يقول المثل العامّي الخليجي < لا تكثر الدّوس يملونك ، لا أنت ولدهم و لا طفل يربونك > 

ولشعرة معاوية أهمية في تعاملك مع الناس عندما تجد مثلاً ارتفاع صوت مكُلمك ، فإما أن تلبي نداء الشيطان وترفع صوتك أيضاً أو تلبي نداء قرارك بأن لن يستطيع أحد استفزازك و دفعك للغضب . وهذا ما يلهمنا بالصحابي الذي قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم : يا رسول الله أوصني ، فردد مراراً  ، قال:  لا تغضب"

فعدم الغضب هو قرار يجب اتخاذه ، صحيح أننا نملك مشاعر و انفعالات لا نستطيع التحكم بها و لكن أستطيع أن أتحكم بأن لا أُظهرها في هيئة غضب . و العصبية سلوك مكتسب ناتج عن تصور معين عقلياً ، ف تأتي أفكار توصلك إلى هذه المرحلة من الغضب . و أي سلوك مكتسب هو قابل للتغيير و لكن بقرار داخلي و إرادة و تدريب و ممارسة .

هو ليس فقط سبب بعض الأمراض التي قد تصيبك ، بل ينتج عنه أيضاً  الكثير من المشاكل التي تحصل بين الناس ( الطلاق، السُباب، القتل..) كل هذه التصرفات بدايتها كان غضبة ، و لو عُولج الغضبُ بغضبْ ، لانقطعت شعرة معاوية.

لذا كان لا بد من التوازن في مختلف نواحي الحياة ، مابين الأدوار و المسؤوليات الوظيفية و الشخصية و الأسرية و الاجتماعية ، و أن تقدّر لكل عمل قدره.

بقلم نهى زغلولة 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.