مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 7/09/2021 09:53:00 ص

 أعراض الإدمان المختلفة وفوائد الإدمان الخادعة 

أعراض الإدمان المختلفة وفوائد الإدمان الخادعة
أعراض الإدمان المختلفة وفوائد الإدمان الخادعة 

أعراض الإدمان :

فإذا هذه الأعراض قد اجتمعت عندك فاعلم يوجد فيك مشكلة :

- الإستحواذ الفكري :

فهي عدم قدرتك على منع نفسك من التفكير في الشيء الذي أدمنت عليه ،ولا تستطيع أن تمنع نفسك من العمل للحصول عليها .

- النتائج السلبية :

هذه النتائج التي تظهر في العمل أو في الدخل المادي أو علاقتك في أسرتك أو صحتك النفسية أو الجسدية وما إلى ذلك .

- إحدى الأعراض وهي فقدان السيطرة :

فتعني من أول مرة دخلت فيها الطريق هذا ، فأنت رأيت نفسك راكب المزلقة ، وبقي النشاط الذي تقوم به هو الذي يتحكم فيك وليس العكس .

- الدليل الرابع هو الإنكار :

عندما المشاكل تتفاقم عليك بسبب إدمانك أو إهمالك فأنت سيزيد إنكارك لنقطتين : - المخدر أو النشاط الذي تمارسه صعب التحكم فيه والسيطرة عليها - من النتائج السلبية التي ظهرت في حياتك سببها الإدمان ، فأنت ستنكر هذين الحقيقتين ، ومشكلة الإنكار يمنعك من تصحيح المشكلة ، لأنك لا ترى وجود مشكلة أصلاً ، فمشكلة المدمنين لا يستيقظون على مشكلتهم إلا بتفاقم المشكلة بشكل كبير ودخولهم مرحلة العجز عن تأمين ما يدمنون عليه ، لكن للأسف الشديد فالمدمن لا يعيش في جزيرة لوحده وكل مدمن يؤثر على عشرة أشخاص تأثير مباشر ، لأنهم هم الذين يتفاعلون معه بصورة منتظمة ، وأي أحد يتأثر بإدمان المدمن فليسأل نفسه سؤال مهم : ما هي الإستفادة التي يحققها الشخص من إدمانه أو من تعاطي متغيرات الحالة النفسية أياً كانت ؟

فالمتغيرات هذه تفي بأحد إحتياجات الشخص وتقدم له خدمة وإلا لا يعود إليها مرة أخرى ، فأحد هذه المتغيرات هي الخلاص من العزلة لأنها تعمل على تخدير الشعور بالوحدة حتى لو مؤقت ، فتعمل على الإحساس بالإنتماء والمشاركة الجماعية ، وهذا إذا لم يكن يحس بالألفة والمودة مع المدمنين الآخرين .

ثانيهما هي الإبتعاد عن المشاعر والإنصراف عنها ، فالشخص يكون مشغول بأنشطة وطقوس الإدمان ولا يحس بالمشاعر ولا بالفراغ في داخله الذي يسببه الإدمان ، وتبعده عن اليأس وتعزله عن المعنى العميق لحياته والهدف منها .

ثالث خدمة أو المتغيرات الذي يقدمها الإدمان فهي اللذة الكذابة ، فترى الشخص المدمن يتخلى عن اللذة والفرح الحقيقيين الذي من المفروض أن يتمتع فيهم في الواقع مقابل اللذة المؤقتة الذي الإدمان يقدمها له ، فيتخلص فيها من وعيه وإحساسه بالزمن .

 

أما رابع خدمة او المتغيرات الذي يقدمها الإدمان وهي وهم التحكم والسيطرة :

فالإدمان يعتبر إشارة للبحث عن القوة في المصادر الخاطئة ، ففي الوقت الذي الشخص يعاني من ضعف السيطرة على حياته وضعف التحكم فيها ، فمغيرات الحالة النفسية تؤمن له السيطرة والقوة أو تمنعه من الشعور بالعجز وقلة الحيلة .

فمعرفتك بفوائد الإدمان هذه سيفهمك أيَّ هذه الأسباب التي تدفعك له ، ولماذا الإدمان يكون مُلح ومُتسلط وبعض طرق العلاج منه تفشل .

بقلم جمال نفاع

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.