مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 7/11/2021 10:26:00 م

 خمسة أفعال مهمة في عملية التربية

خمسة أفعال مهمة في عملية التربية
خمسة أفعال مهمة في عملية التربية

يجب الانتباه إلى خمسة أفعال يجب الإبتعاد عنها لأنها مهمة جدا" في عملية التربية: 

١: عدم الإلحاح على الأبناء بالتفوق

 سيعترض البعض ويقول كيف لا نطالب أبنائنا بالتفوق اطلبوا منهم أن يكونوا متفوفين ولكن يجب الإنتباه على عدم الإلحاح اثبتت الدراسات أن هذا مرض يصاب به الأبناء الذين يحرصون على أن يكونوا فائقين في الدراسة فإذا لم يكونوا كذلك فيصابون بإحباط وضيق وخاصة مع إلحاح الأباء والأمهات عليهم كي يحافظوا على المستوى العالي هذا يسبب لهم ضغطا" وهاجسا" وتعبا" وقلقا"  من المهم أن ينجح الطفل بتفوق جميل ولكن إذا لم يتحقق ذلك فلا يعني أن تضربه وتقسو عليه وتعاقبه لأنه كان في كل مرة يأخذ العلامة الكاملة والآن تراجع فنقصت علامته علامة أو علامتين يمكنك علاج ذلك بالحوار بلطف وعطف والإبتعاد عن التأنيب واللوم 

٢: الإبتعاد عن الحكايات الخرافية الأميرة و الشجاع البطل الخارق 

.. تربويا" وعالميا" تبين لهم أن هذه الحكايات دمرت الأبناء والبنات وجعلتهم فاشلين في حياتهم لأنهم يحلمون بهذه القوة الخارقة ، يجب أن تكون تربيتنا واقعية لما هو متاح وماهو سائد وإذا كان لابد أن نعلمهم القيم فممكن استخدام قصص الأنبياء والصالحين ..قصص حقيقة حتى يعلموا أننا لا نطالبهم بشيء لا يمكن فعله ، يمكن أن يفعلوه لأن هذه القيم تمثلها بشر وتحلو بها أناس وكانوا بها عاملين فلنبتعد عن الخرافات والخيالات والأوهام ..

٣: التأكيد على محاسبة الخطأ وليس محاسبة الطفل 

كأن أقول له هذا التصرف خاطئ وعليك أن تنتبه في المرة الثانية ومن الخطأ أن نقول للطفل أنت فاشل .. أنت لا تصلح لعمل شيء .. ومحاسبته وضربه على فعلته يجب أن نبحث معه عن طريقة لاصلاح الخطأ بالحوار والمناقشة 

٤: السهر ليلا"

 هذا الأمر ابتلينا به بسبب الأجهزة الذكية والوسائل الإلكترونية الحديثة ووسائل الاتصالات والتلفاز الذي يبث جميع المحطات.. فيسهر الطفل ولكن ينبغي أن ينام باكرا" كيف ؟ ذكرت طرق متعددة في المقال السابق يمكنك الاطلاع عليه أهم شيء أن نعلم أن ساعة النوم في بداية الليل قبل الثانية عشرة خير من ثلاث ساعات بعد منتصف الليل أو في النهار وخاصة في أوقات العطلة .. كيف نفعل هذا ؟؟ أن لا ينام الطفل ساعات كثيرة في النهار يجب تنظيم النوم في النهار وأن يصحى باكرا" لينام باكرا" وعلى الكبار مراعاة هذا الجانب فلا ننسى أنكم قدوة لأبنائكم ..

٥: الإبتعاد عن الألفاظ السيئة وشتم الأطفال وتشبيههم بالحيوانات اتهامهم بألفاظ جارحة و أوصاف لا تليق بهم .

كل هذه الأمور ليست تربوية في شيء وينبغي أن نبتعد عنها لنحاول أن لايسمع أطفالنا إلا كل كلام جميل وصحيح وسليم ليس فيه أي شيء من هذه الكلمات الغير لائقة التي يجب أن نهجرها ونبتعد عنها .

بقلم نور العصيري 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.