مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 7/28/2021 10:43:00 ص

 علاقة التوأم التي تبدأ في الرحم وتنتهي بحضن الأم 

علاقة التوأم التي تبدأ في الرحم وتنتهي بحضن الأم
علاقة التوأم التي تبدأ في الرحم وتنتهي بحضن الأم 


حامل بتوأم ؟!! 

هذه التفاصيل المبهجة والتي يجب أن تأخذ بعين الاعتبار.. 

  • تسأل الأم التي تنتظر توأم عن مشاكل السكر والضغط هل هي محتاجة لربط عنق الرحم أم لا؟
  •  وما هو  الوزن المثالي ؟
  • وهل تحتاج إبرة الرئة ؟
  • وماهي الجرعة ؟
  •  ومتى ستلد؟
  • وستسأل أيضا" عن دهن البطن وكريم الحلمات للتحضير  للرضاعة ؟ 
  • وماهي التعليمات عن الحمل بالتوائم؟ 

كل هذه الأسئلة التي تهم الحامل بتوأم وتهم كل إمرأة سنجيب عليها في هذا المقال.

يوجد حوامل أمورهم غريبة مثال :كالحامل التي تأكل الحامض مع المالح ولا تراعي نظام الطعام الذي وصفه الطبيب فتأكل الأرز والنشويات ولا ترعي سكر الدم وتأكل المخلالات ولا ترعي ضغطها وتأكل المنغا ولا تراعي الأملاح وتعتقد أنها بهذا الشكل تأخد الغذاء بأكلمه ولا تفكر سوى باسم يحمله توأمها ..

ولكن يجب أن تراعي الفيتامينات والكالسيوم في طعامها والدواء الذي يصفه الطبيب وأن تبتعد عن الممنوع الذي منعها عنه فهي يجب أن تكون بصحة جيدة وخصوصاً إذا كان الحمل بحقن أنبوب لذلك يجب أن لا تهمل الحامل نفسها وأن تزور الطبيب بشكل دوري ومستمر  كي يبقى الضغط والسكري والوزن جيد لحين الولادة بالسلامة.

فعند زيارة الطبيب تأكدي أنك عندما تشاهدي أن شكل الرحم سليم وأكياس الأجنة موجودة ونبض الأجنة مسموع بشكل جيد 

.فاعلمي أن الأجنة بخير ولكن 

هل يوجد خطر على الحامل بتوأم؟

الحمل بتوأم هو شيئ جميل لكن الحمل بتوأم يولد بعض المشاكل وخصوصاً إذا كان الحمل تم بحقن أنبوب ويسمى هذا الحمل أحياناً(حمل على الخطورة) أو (أطفال ما قبل الولادة أي قبل ستة وثلاثين اسبوعاًمن الولادة ) .

سكر وضغط الحمل أيضا يولد مشاكل لدى الحامل بالتوأم .

والمشيمة عندما تبدأ تفشل أو تعجز عن وصول الدم إلى الأجنة بشكل قليل وهذا ما يسمى (العجز المشيمي) أو كمية الماء التي تحيط الأجنة تختلف أو النمو بين التوأم يختلف ،كل ذلك ممكن أن يسبب مشاكل في رحلة التوأم .

لذلك دائما الحمل بتوأم يحتاج إلى تركيز واهتمام من الأم والطبيب .

هل الحامل بتوأم تحتاج عملية ربط الرحم ؟

 قبل تطور الطب كان هناك ربط لعنق الرحم لكن الآن مع تطور العلم والطب أصبح تصوير رباعي الأبعاد هو الذي يحدد إذا كان هناك داعي لربط عنق الرحم أو لا وذلك  يحصل في الشهر الثالث من الحمل وهنا عند تصوير الحامل والأطمئنان على الأجنة وبعدها يتم تصوير  عنق الرحم

 فعندما يقول لك الطبيب أن طول عنق الرحم طبيعي بين (٢،٥ /  ٣،٥) هنا أنت لست بحاجة للربط ويستمر الحمل للشهر التاسع ،

 فإذا قال أن طول عنق الرحم أطول من (٢،٥/ ٣،٥) أيضا" هنا لايوجد مشكلة ،

 لكن عندما يقول طبيبك أن طول عنق الرحم أقصر من (٢،٥) هنا يبدأ الرحم بالفتح وهنا تحتاج الحامل للربط عنق الرحم (ربط عادي أو ربط عالي أو ربط من خلال البطن ) .

سكر الحمل:

 عندما يكون تحليل سكر الحمل فوق المئة وأربعون فهنا نقول أنه يوجد سكر حمل وهذا يعرض الجنين للبدانة أو لولادة مبكرة أو جرح الولادة سواء كان طبيعي أو قيصرية سوف يكون لديك مشكلة

  لذلك يجب أن تتبع برنامج غذائي للفطور و الغداء والعشاء مع مراعاة الممنوعات كالنشويات والأرز والبطاطا والأبتعاد عن الكاربوهيدرات جميعها ..ممكن أن تخطأ الحامل في بداية الأمر لكن فيما بعد سوف تعتدلي في الأكل وبالتالي سوف يعتدل السكر.

ضغط الحمل :

هل المخللات له علاقة بالضغط الدم عند الحامل ؟

إن المخللات عموماً ترفع الضغط وعندما يكون الضغط مئة وأربعين فهذا الرقم عالي جداً لذلك عندما يبدأ الضغط بالعلو في النصف الثاني  يسبب للحامل (تسمم الحمل) أو الزلال ويبدأ جسم الحامل بالتورم والماء الذي يحيط الجنين يبدأ بالتناقص وتقل حركة الجنين داخل الرحم 

لذلك تناول المخللات أو الطعام الحار أو الملح الزائد  في الطعام  يسبب رفع الضغط عند الحامل.. يجب على الأم أن تراقب طعامها وأن تخفف جدا" من هذه الأطعمة .

الوزن المثالي :

هل صحيح أن تأكل الحامل وجبة لثلاث أشخاص أي هي وأطفالها؟

الوزن المثالي للحامل هي أن تزيد من تسعة إلى إحدى عشرة كيلو غرام أي من أول شهر حمل إلى الشهر التاسع أي تزيد كل شهر كيلو  أو كيلو وربع وتبدأ الحامل السيطرة على الوزن ابتداءً من السكر وانضباطه الذي تكلمنا عنه سابقاً وذلك بتتبع برنامج غذائي بعيداً عن النشويات والسكريات التي ترفع الضغط والسكر وتزيد كتلة الدهون لدى الحامل لذلك يجب الاعتدال بكميات الطعام بكمية موزونة بالبروتين والنشويات والخضار والفاكهة المسموحة التي توجد ببرنامج الغذاء.

فقر الدم :

تحليل الحديد  أو فقر الدم هل له علاقة بصحة الحامل؟ 

عندما يكون فقر الدم أو الخضاب أقل من (١٠،٥) يسبب للحامل دوران أو عدم تركيز أو تزايد بضربات القلب و سواد تحت العيون وشحوب بالوجه و تساقط الشعر  وغير ذلك من التعب والإرهاق وانعدام الطاقة ولتجنب كل هذا تأكل الطعام الغني بالحديد التفاح والرمان والباذنجان والسبانخ .

الإلتهابات النسائية والحمل :

هل الالتهابات النسائية التي تصيب الحامل تشكل خطرا" عليها ؟

كل الحوامل يوجد عندهن ضعف في المناعة وذلك الضعف يجعلها دائما"عرضة للالتهابات والطعام الذي تأكله من مخللات والحار كلها يجعلها عرضة للالتهابات البولية لذلك يجب الابتعاد عن الممنوعات واستعمال الغسول النسائي اليومي واستعمال دواء خاص كالكريم للالتهابات النسائية والمعالجة منها.

وبذلك نكون أجبنا عن معظم الأسئلة التي تتعلق بالحامل بتوأم 

كما أنه شيئ جميل لكنه يسبب بعض المشاكل للحامل يجب أن تنتبه لها

  • -السكر فإذا كان لدى العائلة الأم أو الأب أو الخالة أو العمة أو أي احد من أفراد الأسرة فيجب أن يكون لديها استعداد جيني ينشط في الحمل ويختفي في الولادة .
  •  -الممنوعات والمسموح في الطعام أثناء الحمل كتقليل النشويات والسكريات والإكثار من الخضار والبروتينات  ،
  • -الضغط والضغط المصاحب بالسكر الحمل الابتعداد عن الطعام الذي يرفع الضغط أو الضغط والسكر معا" . 
  • -ربط العنق فقياس طول عنق الرحم يحدد ذلك .
  • -إبرة الرئة وعلامات الخطورة وحركة الأطفال ومواعيد السونار وإيكو ثلاثي الأبعاد .
سنتحدث في المقال التالي عن أهم الأمور التي تحتاجها أم التوأم

.بقلم نور العصيري 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.