مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 7/14/2021 02:30:00 م

 فن التعامل إيجابيا مع كلمة لا 

فن التعامل إيجابيا مع كلمة لا
فن التعامل إيجابيا مع كلمة لا 

كلمة~ لا ~هي أكثر تداولا" على لسان الأطفال والسبب يعود إلى استعمال هذه الكلمة من قبل الأباء والأمهات ومن المعروف أن الأطفال أكثر ميلا" للتقليد أكثر ذكاء في استعمال أسلحة غيرهم في السنوات الأولى فهي سنوات تمثيل العائلة فالابن ينسخ ويمثل ما يراه داخل الأسرة لذلك كلمة لا  تكثر عند الأبناء لأنهم يسمعونها بكثرة من الأباء والأمهات ( لا تكسر ، لا تكذب ، لا تجلس ، لا تفعل ، لا تأكل ، لا تلمس هذا ) 

عندما تستعمل كلمة ~لا~ضد ابنك فهو يستعمل هذا السلاح ضدك أيضا" يوجد أباء (كلمة لا )مشهورة عندهم  .. هنا ردة فعل الأطفال تكون جافة لايوجد فيها اقناع ..لماذا ؟ لأنك أنت أيضا" لا تستعمل الأوامر المبررة فتمارس الأوامر الكيفية فعندما تعطي أوامر جافة سيكون تلقائيا" ردة فعل ابنك( لا ) جافة لا يقبل الحوار ولا يتراجع عنها الابن ينبغي إذا الحد من استعمال كلمة ~لا ~

-الابتعاد عن الاسئلة التي تحمل إيجابتين نعم أو لا 

مثال : هل تريد أن تتناول الطعام؟ نعم/ لا 

نستبدل ذلك بمتى تريد تناول الطعام قبل الواجب المدرسي أو بعد؟ 

متى تقوم بواجباتك المدرسية قبل الطعام أو بعده ؟؟ 

هذا أسلوب من أساليب الابتعاد عن كلمة لا السلبية وهناك لا إيجابية 

 كيفية التعامل مع سلبيات كلمة~ لا ~ : 

١- ادرس شخصية الطفل من خلال الاحتكاك المستمر مع الطفل وملاحظات سلوكياته والبحث عن رغباته وفهم حاجياته التي تمكنك من معرفة الدلالات الحقيقة لكلمة~ لا ~ عند الطفل لأن أحيانا كلمة~ لا ~ تعني نعم .. وأحيانا تكون بمعناها لذا يجب  عليك أن تدرس متى يقول طفلك كلمة ~لا~ فهل يقولها عندما يريد منك أن تداعبه؟ هل يقول ~لا ~عندما يحتاج أن تضمه ؟ هل يقول كلمة ~لا ~عند الحوار معه ؟ إذا" طفلك يقول كلمة ~لا ~ليس معارضة لأمر وإنما يقول كلمة ~لا~ ليقول لك أنه بحاجة إلى اهتمام هو يريد أن يطبق ما تريد منه ولكن يريد أن تداعبه .. يرفض أمر ما وأنت تحاول بالصراخ وبالتهديد بكل الوسائل ..مثلا" لو أن ابنك يرفض أن يستيقظ وأنت تبتسم له وتقول : أعلم أنك تريد نوع من المداعبة أو قبلة .. وعندما تفعل هذا معه يقوم بكامل نشاطه بمعنى أنت لا تطرح سؤال هل تقوم أم لا فهنا ليس تفاوض حول هذا الأمر لأن الاستيقاظ من النوم والذهاب إلى المدرسة أمر لا يقبل تفاوض تم إلغاء التفاوض حول هذا المبدأ وبدأ التفاوض حول الأمور النفسية  لذلك اشبع حاجاته النفسية فدورك كمربي إيجابي معالجة الأعراض السلوكية فلكل سلوك دافع وكل سلوك يقوم به الإنسان عبارة عن دافع لإشباع حاجته النفسية 

٢- قبل أن تقول كلمة ~لا ~تأكد بأنك تمنعه من فعل يشكل خطورة عليه أو يعد حقا" أمرا" سلبيا" بمعنى كلمة ~لا~ المتكررة في علاقتك .. و التي تقولها للأبناء تكون مقابل شيء لا يشكل خطورة مثلا" عليك أن تجلس لا تتحرك .. لماذا؟ لأنيي أشاهد التلفاز ولا أريد أن تزعجني فكلمة ~لا ~هنا ليس لها معنى .. لا تلعب بالأشياء الحادة لأنها تشكل خطورة .  فهنا كلمة~ لا ~لها معنى وتقابل شيء يشكل خطورة .. ابحث في قاموسك مع طفلك عن كلمة~ لا~ التي تشكل الخطورة ... أعتقد أنها لا تتجاوز أصابع اليد والعديد من كلمة ~لا~ التي نقولها للأبناء تكون بدوافع لا تستحق أن تقال للطفل.  وقد تكون من أنانية الأم أو الأب لذلك عندما تقلص كلمة~ لا ~في حياتك وتعاملك مع الطفل فإن طفلك حتما" يبتعد عن كلمة ~لا ~السلبية فلا تقل كلمة ~لا ~إلا إذا كانت تستحق 

٣- تجنب الأسئلة المباشرة التي تحمل نعم / لا ...أسأله مثلا" كم ملعقة من السكر تريد مع الحليب بدل من هل تريد حليب .. لا أضع شرب الحليب في التفاوض كأن أسأله .  هل تريد أن تشرب الحليب ؟ فتكون الإجابة~ لا~ .. فعند إعطائه خيارات هل تريد الحليب في كوب أبيض أو ملون ؟ هذا نوع من الحصار الإيجابي مع الأبناء .. هل تريد عصير أو حليب وبكل الحالتين يوجد فائدة للطفل ..

٤-  استعمال مصطلحات بديلة ما استطعت استعمل كلمة توقف بدلا" من لا تفعل حين ترى ابنك يعبث بجهازا" إلكترونيا" لا تقل له لا تعبث .. قل له توقف عن ذلك .. كلمة~ لا ~قد لا تكون دافعا" للسلوك عند الابن فكلمة توقف بمعنى أنك تعطيه أمرا" كلمة~ لا~ لا تفهم على شكل الفعل ..من الكلمات البديلة ( توقف، ابتعد)

٥- امنحه بديلا" أيضا" أفضل أسلوب لتغيير سلوك غير مقبول أن نهيئ لهم بدائل .. إذا كان الطفل كثير الحركة لا تقل له لا تتحرك قل تعال اجلس بجانبي  فتوجيه تركيزه على سلوك لا يعجبني هو سلوك أقبله ويعجبني بالنسبة للطفل وهذا نظام البدائل فبدل أن تقول~ لا ~وتبدأ المعارضة والعناد أعطيه البدائل.. 

كيف نعالج المشكلة ؟ 

أن نتعامل بشكل إيجابي مع كلمة ~لا ~انظر دوما" للجوانب الإيجابية  انتظر موقفه الحقيقي لتفهم أي معيار تعطيه .. حينما يقول ~لا ~فكر أنت ماذا يريد ابنك .. فلا تبدأ بالصراخ لأنه قال كلمة~ لا ~فكما ذكرنا ممكن أن تكون كلمة~ لا ~نعم عند الطفل ليحصل على أشياء أخرى مثل الابتسامة و اصرارك على أمر ما يرغب به حتى لدى الكبار يحصل ذلك.   كالضيف عندما تقول له تفضل لتناول الطعام ربما يقول ~لا ~ولكن عندما تكرر عليه وتبتسم في وجهه فهذا يعني أنك ترحب به .

عندما يقول طفلك نعم ويستجيب لك لا تنسى أن تمدحه ليكرر سلوكه الجيد لتقوى لديه دائرة كلمة نعم كي يصبح فرق بين كلمة~ لا ~ونعم فأفضل علاج هو التعامل مع كلمة نعم بشكل إيجابي للتخفيف من كلمة ~لا ~.. لذلك عزز سلوك كلمة نعم بالمدح والتجاوز الإيجابي وعلمه أن يقول نعم .

بقلم نور العصيري 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.