مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 7/01/2021 08:45:00 ص

 طموح الأباء والأمهات لتربية طفلهم

طموح الأباء والأمهات لتربية طفلهم
طموح الأباء والأمهات لتربية طفلهم

ماهي الخصائص الأساسية  للأم والأب الجيدين ؟

نجاح الأهل في دورهم  كآباء وأمهات يساعد في تطوير صفات كثيرة عند أطفالهم مثل الصدق، التعاطف، ضبط النفس، الإعتماد على الذات والتعاون ، اللطف .

بناء على بحث قام به البروفيسور في علم النفس لورنس يقول به أن الآباء والأمهات الجيدين يحمون أطفالهم من المشاكل النفسية مثل: الاكتئاب والقلق و السلوك المعادي للمجتمع ومن الممكن أن يرفع من خطر تعاطي الطفل للمخدرات فيما بعد .


ماهي أهم الخصائص التي يجب أن تحرص على وجودها كأم وأب؟ 

١- المحبة والحنان :  واحدة من أهم الدراسات التي تؤكد أن حب وتعاطف الأهل مع استمرار تقديم التوجيه التربوي كان أكثر أهمية لتربية أطفال ناجحين ، الأهل الجيدين يحترموا اختيار أطفالهم مع تقديم التعزيز والتشجيع بدلا " من الحكم و إلقاء اللوم عليهم ، من الضروري تأكيد استمرار الحب والعاطفة لفظيا" ومن خلال سلوكهم اليومي مع استخدام التعزيز الإيجابي لبناء احترام الذات عند الطفل بدلا" من تمزيقه بالنقد .

عندما يحقق الطفل إنجاز ما امدحه بحماس ، عندما تريد من طفلك طلب ما استخدم استرايجية التعزيز واطلب على قدر المستطاع. ولاتنسى إذا كنت تريد أن تطاع فأطلب المستطاع .


٢- التواصل الماهر : الآباء والأمهات الذين يتمتعوا بمهارة التواصل بإمكان الطفل أن يرى تقبل منهم بجميع المهارات التي يختارها وعليهم أن يكونوا مستعدين للدعم والنقاش مع إظهار احترامهم للطفل من خلال الشرح الدائم للقوانين والقواعد المفروضة في المنزل وخارجه وعدم استخدام أسلوب الأمر مثل افعل ذلك كما قلت لك ، أو لأن هكذا أنا أريد، الحرص على التواصل الجيد سوف يعطي طفلك مهارة التعبير عن مشاعره والاستماع وفهم الآخرين وهذا يكون بند من بنود الذكاء العاطفي عندما تستمع إلى طفلك باهتمام سوف يرى أن مشاعره موضع اهتمام وتقدير لديك وهذا يعني علاقة جدية وثقة ، حاول أن تكرر هذه الجمل ( أنت على حق ، لو كنت مكانك لحزنت لنفس السبب ، أعلم بماذا تشعر الآن ، ما رأيك ، ماذا تتوقع ، أثق بقدراتك وتفكيرك الماهر .)

٣- القدرة على إدارة التوتر : من الخصائص الأساسية للأب والأم الجيدين هي القدرة على إدارة توتر وغضب أطفالهم ، أغلب الأحيان يتعامل الأطفال مع التوتر بنفس الطريقة التي تتعامل بها الأم أو يتعامل بها الأب .

والسؤال لكم ..

ماهو الأسلوب المتبع عندما تشعرون بحالة من التوتر والغضب؟

إذا لم تستطيعوا التعامل مع التوتر وبسهولة تتلفظوا بألفاظ سيئة وتصرخوا وتضربوا فذلك ينعكس على أطفالكم تماما " ويتسبب لهم بخلق شعور القلق وقلة الأمان عند أطفالكم ولكن في المقابل إذا كنتم تستطيوا إدارة العواطف والتحكم بردود الأفعال حتى في الظروف الصعبة سوف يتبع طفلكم الخطوات ويتعلم كيفية التعامل مع مشاعر الغضب والتوتر .

٤- المرونة وتقبل الاستقلال : التمرد في بعض الأحيان هو جزء صحي لمحاولة طفلك تحقيق استقلاليته .

فحاولي تربيته وتوجيهه بدلا" من إخماده وإلقاء الأوامر واطلبي مساعدته لوضع قوانين المنزل وهذا الحل الأذكى ليجعل الطفل يطبق القوانين .


يحب الحرص على زرع اللطف والتعاطف والأمان والاحترام و والتسامح والصبر والحب غير المشروط.

بقلم نور العصيري 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.