مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 7/05/2021 07:15:00 م

 معادلة التربية الموروثة

معادلة التربية الموروثة
معادلة التربية الموروثة

الأهالي متعبين .. الأطفال عنيدون ..  والتربية أصبحت عبء على الأهل ..

 هل مهارات التربية ممكن أن تتطور عند الأهل؟

 ولماذا علينا الحرص على تطويرها ؟ 

وكيف نستطيع تطويرها؟

الكثير من المواقف تزاد صعوبة بسبب تصرف الأهل  و للأسف الكثير من الأباء والأمهات لديهم فكرة قديمة تقول نستطيع تربية أطفالنا بالفطرة .. وإن المختصين الذين يقدمون العلم غير حقيقي .. ومنهم من يعتبر استماعهم لمختصين بالتربية أمر تافه .. 

أريد أن  يصبح طفلي شاب ناجح وأريده أن يكون الأفضل ولديه الكثير من المهارات تجعله مميز ولكن لن أقدم إلا التربية الموروثة عن أجدادي .. فهذه معادلة غير متوازنة .. للأسف أطفالنا أغلى الناس لدينا ولا نصرف لأجلهم الجهد والوقت والمال لكي نطور مهاراتنا في تربيتهم ، وفي المقابل نستطيع أن نحضر جهاز جديد إلى المنزل ونقرأ عن كيفية عمله ونبحث عن معنى كل كلمة موجودة كي لا نخطأ ويعمل الجهاز بالشكل الجيد ..

السؤال لك ..

كم كتاب قرأت للتطوير مهاراتك في التربية؟

كم دورة تدريبية حضرت؟

كم مختص سألت؟

كم فيديو  شاهدت واستعمت؟ 

كم مقال قرأت ؟

الجواب لديك ... لأن الوعي بأهمية بتربية الطفل ستعكس مدى اهتمامكم بأطفالك الحقيقي ليس الاهتمام الوهمي الذي نتركه للزمن وللظروف .

لماذا مهم تطوير مهاراتك بالتربية؟؟

- المعرفة : لأن الكثير من الأمور لاتستطيع موازنتها دون العلم  فهناك مواقف تحتاج منك المعرفة حتى تستطيع التصرف مثل الذي يريد بناء عمارة واستعان بطبيب بدل المهندس من المؤكد أن  العمارة ستنهار لأن الطبيب ليس لديه علم بالهندسة وكذلك الأمر مع أطفالك ، عندما تنقصنا المهارات الأساسية العلمية سنتعامل مع الموقف بالحظ والنتيجة ستكون في الغالب غير جيدة فعندما تجهل أهمية الروتين والقوانين والحزم والتوازن بينه وبين الحب سيكون هناك نقص كبير في أساسيات تربية طفلك ، عدم شعورك بأهمية المعرفة قطع عليك الطريق السوي لتحقيق تربية متوازنة وصحية لطفلك .

- الترجمة : كي نفهم أطفالنا علينا ترجمة تصرفاتهم فالطفل الغاضب يريد توصيل رسالة بأنه مهمل والطفل الذي يلتزم الصمت ربما هناك أمر يحزنه ويحتاج أحد كي يتحدث معه ويقترب منه ، الطفل الذي يزعج الآخرين يحاول لفت الإنتباه . الكثير من التصرفات لا تستطيع ترجمتها إلا إذا كان لدينا العلم الكافي.

- التصرف بعد الترجمة : ردة الفعل هنا هي الأساس عندما يتحرك الطفل كثيرا" وتغضب منه وتصرخ في وجهه هذا يزيد الأمر سوء وبالتالي تصرفاتك و ردة فعلك  اليومية تبني شخصية طفلك المستقبيلة فهل أنت تترك فكر إبداعي ومهارات تميز طفلك أم تهدم شخصيته وتترك عقد وأفكار سلبية سوف تظهر على من حوله فيما بعد .

هل نستطيع تطوير مهاراتنا في التربية؟؟

هناك كثير من الأمهات ليس لديهم إلا القليل من المعرفة ولكن اهتمامهم وقراءة الكتب وحضورهم المستمر دورات تدريبية أصبح لديهم كم كبير من المعرفة وطريقة فهم الموقف وكيفية التصرف وحياتهم تغيرت للأفضل . فأصبحت الأم تعرف أين الخطأ فمعرفتها تطور.. وردة فعلها تطور ..لذلك وجود المختصين في حياتك أمر ضروري ..

كيف أستطيع تطوير مهاراتي التربوية؟

١- اقرأ ثم اقرأ ثم اقرأ 

٢- الاستثمار بتطوير المهارة 

٣- استشارة مختص 

٤- رقم ١

بقلم نور العصيري

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.