مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 7/05/2021 07:24:00 م

 أنتم النور الذي يضيء مستقبل الأبناء 

أنتم النور الذي يضيء مستقبل الأبناء
أنتم النور الذي يضيء مستقبل الأبناء

طفل سليم عقليا" ولكن لديه تحدي خاص بشكله يحتاج دواء ما أو جهاز ليتحرك .

يؤثر ذلك على ثقته بنفسه أو عطائه وإنتاجيته وعلاقته مع الآخرين.

يوجد عشرات الأنواع من تلك التحديات و تتدرج من السهل للصعب فالأصعب يعتمد نوع التحدي مع مدى تأثيره بالطفل والأهل وكيفية التعامل معه .

أمثلة : طفل يضع نظارات أو سماعة ليسمع أو بخاخة للربو أو إبر لمرض السكري أو لديه تأتأة أو فرط نشاط أو تشتت انتباه أو عسر قراءة ، طفل يحتاج كرسي متحرك، عرجة دائمة ، برص أو بهاق . هؤلاء الأطفال لديهم تحدي يومي لتقبل أنفسهم ومواجهة المجتمع نوع التحدي يعكس دور الأهل ومدى تعمقه فالطفل الذي يحتاج علاج يومي سيكون دور الأهل في دعمه أكبر من طفل يضع نظارة ويكمل حياته .

كيف نستطيع أن نعلم الطفل مواجهة المجتمع؟

التقبل الدائم له من قبل الأهل قبل البحث عن تقبل المجتمع ، عندما لا يتقبل الأهل الطفل تصبح المشاكل عنده أكبر.. 

ماذا علينا أن نفعل عندما يواجه طفلنا تحدي ما؟

- تقبل الطفل كما هو :  فأنتم الشريان والوريد في جسده كيفية نظرتكم للأمور ستنعكس مباشرة بنفسية طفلكم ، 

لديه تحدي ولكن ذلك لا ينقص من حبكم له أو طريقة تعاملكم معه .

- العلم : من الضروري  معرفة المعلومات المهمة عن هذا التحدي الذي يواجهه الطفل وماهي نقاط القوة والضعف ، ابحثوا عن أهالي واجهوا نفس التحدي مع طفلهم واكتسبوا منهم ، استشيروا طبيب ومختص فالوعي بالتفاصيل ستساعدكم وتختصر عليكم تعب وجهد .

- العلاج : كل تحدي له علاج خاص فيه ، إما عملية أو دواء أو ممكن أن يكون العلاج بالدعم اللفظي ومن الضروري شرح للطفل جميع المراحل التي سيمر بها خلال فترة العلاج وأهمية الهدف في تطويره إذا استجاب للعلاج .

- الأثر النفسي : هناك عوامل عديدة تلعب دور مهم في نفسية الطفل نوع التحدي وصعوبته.. نفسية الطفل ومدى مرونته وتقبله للأمور.. نظرة الأهل للأمر وكيفية التعامل معه.. المجتمع المحيط بالطفل كل تلك الأمور مهمة وتترك بصمة عميقة .

- مهارات خاصة : كل إنسان لديه مهارة تميزه عن غيره 

حاولوا البحث عن هذه المهارة وضعوا كل الجهد والوقت والمال بتلك المهارة كي تتطور المهارة ويصبح الطفل محترف .

- مثال مبدع : ابحثوا عن شخص كان لديه تحدي ما ولكن ابدع بمجاله وتحدثوا عنه أمام أطفالكم .. قصة عبدالله السبع هو من أكثر الناس شهرة في الشرح عن التقنية بحساباته عبدالله لديه بهاق واضح بوجهه ويديه ولكن هذا التحدي لم يوقفه ..عبدالله ثقته بنفسه عالية وهو شخص مبدع .

- الثقة بالنفس : أهم عامل يحتاجه الطفل ليستطيع العيش بهذا العالم الصعب يجب أن يجد عند أهله الدعم الذي يحتاجه لتزيد ثقته بنفسه .. التقبل ، المدح عند الإنجاز ، توكيل المهام في المنزل ، الإعتماد عليه ، إعطاءه فرصة لإتخاذ القرار ، عدم تجاهل مشاعره والتحدث معه عندما يحتاج ، الإبتعاد عن المقارنة ، إخبار العائلة عن إنجازاته ، المتابعة مع المدرسة ومعرفة تطور مهاراته .

بقلم نور العصيري 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.