مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 7/05/2021 03:28:00 م

 البدانة 1

البدانة 1
البدانة 1

                                     البدانة


السمنة مرض معقد سببه كميات زائدة من الدهون في الجسم. السمنة ليست فقط مجرد مشكلة تجميلية. إنها مشكلة طبية تزيد من خطر إصابتك بأمراض ومشاكل صحية أخرى ، مثل: أمراض القلب، السكري، ارتفاع ضغط الدم، وأنواع معينة من السرطان.


هنالك الكثير من الأشخاص الّذين يعتقدون أنّ السُّمنة مرض يصعُب الخلاص منه، وذلك بسبب عجزهم عن مواجهة هذا المرض الّذي لا يحتاج إلَّا لبعض الالتزام وضبط عاداتك اليوميِّة.

تنتج السُّمنة من عدّة عوامل، فالعوامل الوراثيّة جنباً إلى جنب مع العوامل البيئيّة والنظام الغذائي الشخصي والرياضة، تحدِّد كميِّة وموقع الدهون في جسمك. 

إذا كان الجانب التجميلي لا يهمكَ، وتخاف السُّمنة فقط بسبب ما يتبعُهَا من أمراض خطيرة جدَّاً، فلا تقلق، فالخبر السَّار هو أنه فقدان الوزن البسيط يمكن أن يحسِّن أو يمنع المشاكل الصّحية المرتبطة بالسُّمنة. 

فقدان الوزن بشكل عام يكون بتغيير روتينك اليومي المليئ بعادات الأكل الغير صحيِّة وقلة النشاط البدني. 


هيا أكمل قراءة المقال لتحصل على معلومات شاملة بخصوص السُّمنة وطرق التخلص منها، وانهض مباشَرةً تخلَّص من نسختك البدينة ومشاكلهَا الكثيرة. 


أعراض السمنة :

دعنا نتعرَّف في البداية على مؤشر كتبة الجسم (BMI) : هو عبارة عن أداة لتقييم الوزن الطبيعي أو زيادة الوزن من خلال استخدام مؤشِّر كتلة الجسم الَّذي يفحص العلاقة بين طول ووزن الجسم. 

يُحسب من خلال العلاقة التَّالية : وزن الجسم بالكيلوغرام ÷ (الطول بالمتر ×الطول بالمتر). 

وعندما تحصل على النتايج قارنهُ مع المعطيات التالية:

  • ١- الناتج أقل من 18.5، يكون لديك نقص وزن. 
  • ٢-الناتج بين 18.5-24.9 يكون وزنك طبيعي. 
  • ٣-الناتج بين25-29.9 يكون لديك وزن زائد. 
  • ٤-الناتج 30وما فوق عندئذ أنت تعاني من البدانة. 


بالنسبة لمعظم الناس ، يوفر مؤشر كتلة الجسم تقديرًا معقولًا لدهون الجسم. ومع ذلك ، لا يقيس مؤشر كتلة الجسم دهون الجسم بشكل مباشر ، لذلك قد يكون لدى بعض الأشخاص ، مثل الرياضيين العضليين ، مؤشر كتلة الجسم في فئة السمنة على الرغم من عدم وجود دهون زائدة في الجسم.


متى تزور الطبيب :

إذا كنت قلقًا بشأن المشكلات الصحية المتعلقة بالوزن ، فاسأل طبيبك عن إدارة السمنة. يمكنك أنت وطبيبك تقييم المخاطر الصحية ومناقشة خيارات إنقاص الوزن.

"اقرا المزيد"

بقلم الدكتور علي سويدان 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.