مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 7/14/2021 04:14:00 م

 إعلانات الدَّواء، هل أقوم بالشّراء؟ 1

إعلانات الدَّواء، هل أقوم بالشّراء؟ 1

 إعلانات الدَّواء، هل أقوم بالشّراء؟ 1


أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي جزءاً أساسيّاً من حياتنا اليوميّة، لا يمكن الاستغناء عنه، حيثُ أصبحَ لدى الكثير الرّغبة في معرفة ما يحدث حولهُ في العالم، ومواكبة آخر التّطورات في مجالات مختلفة، منها تقنيّة ومنها علميّة ومنها صحيّة وغيرها.


ولكن هل المعلومات الّتي نحصل عليها من خلال الشّابكة(الانترنيت) صحيحة ومؤكّدة؟ 


هل هنالك وجود للدجل والكذب والنّصب في العالم الافتراضي أيضاً؟


 وما الهدف منهُ؟.


نعم صديقي العزيز، هنالك مئات بل آلاف عمليات النّصب الّتي تحصل في شبكات التواصل الاجتماعي، وبما أنّ مواضيعي تُركِّز على الجانب الطّبي، فإنّنا نرى يوميّاً مئات المناشير الّتي تتحدّثُ عن أدوية خارقة المفعول أو عشبة لها أثر سحري في علاج الأمراض، ويتم تأكيد الفاعلية عن طريق ذكر تجارب شخصيّة لا تُصنَّف إلّا تحت بند الخيال العلمي أو الأوهام الغير موجودة، فيقومون-من خلال هذه المناشير- باستغلال أماني النَّاس، وخاصّة الفئة الّتي يُركِّز عليها المنشور، فيقومون بطلبهَا مهما بلغت من تكلفة مادّية وبذلك تتم عمليّة النّصب.

لتفادي حصول مثل هذهِ العمليّات، سأتحدّثُ في مقالي هذا عن  عمليِّة تصنيع الدّواء بشكلٍ مبسّط ومُختَصر، بحيث يصبح لديك معرفة - ولو برؤوس أقلام- عن هذه العمليّة المعقّدة والطويلة جدَّاً، فتصبح محصَّنا بعض الشيء لمواجهة عمليات الدّجل الّتي تصادِفُكَ يوميِّاً.

الدَّواء قبل تواجدهُ في الصيدليات:


عمليّة تصنيع الدّواء عمليّة معقّدة، تمرُّ بعدّة مراحل، ابتداءً من الفكرة وحتّى تواجدهُ في متناول العامّة، وهذهِ المراحل لا تحدث بين ليلةٍ وضحاها، وإنّما تحتاجُ إلى الكثير من الوقت والسّنين والجهد المتواصل.

المراحل الّتي يمر بها الدَّواء أثناء اختراعهُ وقبل نزوله إلى الصيدليات، تُصنَّف ضمن مرحلتين :
    1.مرحلة معمليّة أو قبل إكلينيكيّة : من اسمها يتّضح لنا أنّ هذه العمليّة تتم في المعمل. 
    2.مرحلة ما بعد معمليّة أو المرحلة الإكلينيكيّة : تتم فيها تجربة الدّواء على البشر. 

المراحل الّتي يمر بها الدّواء :


كما ذكرنا في الفقرة السّابقة، فالدّواء يمر بمرحلتين قبل إكلينيكيّة ومن ثمّ إكلينيكيّة. سنتوسّع الآن في الحديث عن هذه المراحل. 

المرحلة قبل الإكلينيكيّة :


يتم في هذه المرحلة استحضار الكثير من المركبات الدّوائيّة وإعدادهَا في المعمل، بعد ذلك يتم تجربة هذه المركبات على الحيوانات، ومن ثمّ يتم انتقاء المركبات الدّوائيّة الّتي أثبتت فعاليتها على الحيوانات (كل ألف مركب دوائي يعبر منها مركب واحد فقط إلى المرحلة الإكلينيكيّة). 

المرحلة الإكلينيكيّة :


في هذهِ المرحلة، المركبات الدوائيّة الّتي أثبتت فعاليتها في المرحلة قبل الإكلينيكيّة، يتم تجربتها على البشر. 

تُقسم المرحلة الإكلينيكيّة إلى ثلاثة مراحل :

    1.المرحلة الأولى: 

يتم فيها تجربة الدّواء على (20 إلى 80) متطوّع أصحّاء لا يُعانون من أي مرض، وذلك لمعرفة الآثار الحانبيّة الّتي يسببها الدّواء،تستغرق هذهِ المرحلة حوالي سنة واحدة فقط. 

    2.المرحلة الثانية : 

يتم فيها تجربة الدّواء على( مئة إلى ثلاثمئة) متطوّع مرضى، وذلك لنرى مدى فعاليّة الدّواء في علاج المرض، تستغرق هذه المرحلة حوالي السنتين فقط. 

    3.المرحلة الثالثة : 

يتم فيها تجربة الدّواء على عدد أكبر من النّاس(من 100‪0 إلى3000)سواء كانوا أصحّاء أو مرضى، ويتم ذلك في المستشفيات والعيادات، تستغرق هذه المرحلة حوالي ثلاث سنين فقط. 

سنتحدث في المقال القادم عن مرحلة ما قبل تواجد الدواء في الصيدليات:

بقلم الدكتور علي سويدان 


إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.