مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 7/05/2021 01:54:00 م

 داء السكري 1 

داء السكري 1
 داء السكري 1 

داء السكري

كثر السؤال في عصرنا الحالي عن مرض ( داء) السكري ، ذلكَ المرض الَّذي يعجزُ فيهِ البنكرياس عن أداء عمله بصورة صحيحة او كافية ، ونتيجَة أسلوب الحَياة الجديد الذي حد من حركتنا ، وأصبح اعتمادنا فيه على تكنولوجيا الرفاهية والرَّاحُة بصورة سلبية، أصبحنَا عونَاً لهذا المرض ضدَّ أنفُسنَا، فزادت النسب المئويِّة لأعداد المصابين فيه، وأصبح خطرا يجب أن نأخذهُ بعين الاعتبار لتجنب وتفادِي الإصابة بهِ . 

سنتعرف في هذا المقال على مرض السكري وأنواعه ، أعراضه، وكيفية العلاج .

اولا ، مرض السكري وأنواعه :

مرض السكري من اسمه يتَّضح لنا أنَّ له علاقة بسكر الدم ( الغلوكوز)، وهو من أكثر الأمراض انتشارا في عصرنا الحالي ، وأكثرها خطورة ، فهو مرض يستمر مع الإنسان حتى نهاية الحياة .

يصيب مرض السكري مختلف الفئات العمرية ، وهو يتعلق بشكل أساسي باختلال في عمل الآلية المحافظة على مستويات سكر الدم في الجسم المتمثلة بالأنسولين بشكل اساسي والجلوكاجون.

فعندما نتناول الطعام يقوم الجسم بتفكيك الكثير منه إلى مكونات بسيطة كالغلوكوز ، الذي ينتقل عبر مجرى الدم للدخول إلى الخلايا واستخدامه في الحصول على الطاقة ، أو تخزينه لحين الحاجة اليه ، المسؤول عن عملية الإدخال والتخزين هذه هو الأنسولين الذي يُفرَز من خلايا بيتا في البنكرياس .

أنواع مرض السكري :

مثلما ذكرنا سابقا السكري هو اختلال في مستويات الأنسولين الطبيعية في الجسم ، وتبعا لذلك يوجد عدة أنماط أو أنواع لمرض السكري  :

السكري نمط 1

 : ينتج السكري نمط 1 عن تخرُّب خلايا بيتا في البنكرياس ، حيث يقوم جهاز المناعة برد فعل مناعي تجاه هذه الخلايا ويقوم بتدميرها ، فينعدم إنتاج الأنسولين وترتفع مستويات السكر في الدم بشكل كبير نتيجة غياب الأنسولين ، يبدأ داء السكري من النوع الأول بشكل شائع عند الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن العشرين عام ، ولكن قد يحدث في أي عمر ، والعلاج يتم عن طريق أخذ أبر الأنسولين للتحكم في مستويات السكر في الدم . 

ملاحظة : حوالي ١٠ ٪ من مرضى السكري لديهم سكري نمط ١. 

السكري نمط 2 :

 على عكس السكري نمط 1 فإن مرضى السكري نمط 2 يقومون بإنتاج الأنسولين ولكن بشكل غير كاف ٍ، أو يكون الجسم مقاوِم للأنسولين ، وعندما لا يوجد أنسولين بنسب كافية ، أو لا يتم استخدامهُ كما ينبغي ، لا يمكن للغلوكوز الوصول إلى خلايا الجسم . 

النمط الثاني هو النمط الأكثر شيوعا ، ويصيب بشكل خاص الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن أربعين عام والذين يعانون من زيادة الوزن ، وفي الوقت الحالي ارتفعت نسب إصابة الأطفال بهذا النمط نتيجة ارتفاع معدلات السمنة لديهم .

سكري الحمل : 

يصيب حوالي 4٪ من النساء الحوامل نتيجة الاختلاطات الهرمونية الَّتي تحدث أثناء الحمل ، لكن أعراضهُ - بنسبة كبيرة - تختفي بعد 6 أسابيع من الولادة .

هنالك حالة نادرة تسمّى مرض السّكري الكاذب لا علاقة لها بمرض السكري، على الرغم من أنها تحملُ اسماً مشابهاً، لكنَّها حالة مختلفة، حيثُ تقوم الكلى بإزالة الكثير من السوائل في جسمك. 

كيف يتم تشخيص الإصابة بداء السكري :

إذا كانت نتيجة التحليل أكبر او تساوي قيمة 126‪ ميلغرام / ديسيلتر ، فعندها يتم تشخيص الإصابة بداء السكري ‬‬‬‬

ثانياً، أعراض داء السكري :

تنجم أعراض مرض السّكري عن ارتفاع نسبة السكر في الدم. 

أعراض السكري نمط 1 

تظهر بشكل مفاجئ وشديد وتتضمن : زيادة العطش، زيادة الجوع، زيادة التبول، جفاف الفم، نقصان الوزن، تعب عام، رؤية مشوَّشة .

أعراض السكري نمط 2

 مشابهة للأعراض السَّابِقة مع إمكانية ظهور أعراض إضافيِّة تتضمَّن  : 

جروح بطيئة الشفاء، حكة ( خاصة عند المهبل وعند الفخذ)، زيادة وزن ، خدر في اليدين والقدمين ، ضعف جنسي او ضعف انتصاب، وقد يسبب السكري نمط ٢ أيضاً التهابات متكرِّرة، وذلكَ لأنَّ مستويات الجلوكوز المرتفعة تجعل من الصعب على الجسم الشِّفاء. 

ثالثاً، مضاعفات مرض السّكري:

يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى إتلاف الأعضاء والأنسجة في جميع أنحاء الجسم. كلما ارتفع مستوى السكر في الدم لديك ، وكلما طالت مدة تعايشك معه ، زاد خطر إصابتك بمضاعفات.

"اقرا المزيد"

بقلم الدكتور علي سويدان 

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.