مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 7/14/2021 12:04:00 ص

 تعرف على برنامج الاليستريتور

تعرف على برنامج الاليستريتور
تعرف على برنامج الاليستريتور

يعتبربرنامج أدوبي ايلوستريتور من اقوى واروع برامج الرسم و التصميم وهو بخلاف برنامج الفوتوشوب الذي يعتمد على الصور بشكل اساسي في العمل فإنه يمكننا باستخدام هذا البرنامج عمل التصميمات المختلفة مثل تصميم الرموز والشعارات والرموز النقطية والمطبوعات والمخططات والاعلانات والملصقات والبروشورات واغلفة المجلات والكتب وغير ذلك الكثير.

يعتمد هذا البرنامج على نظام الاشكال الموجهة Vector Shape: و هي عبارة عن مجموعة من النقاط تسمى ال Anchor Point تتصل  مع بعضها البعض بوسطة خطوط تسمى مسارات او Paths تكون منحنية او مستقيمة لتعطي في النهاية شكل معين.

و هذة الخطوط عبارة عن مجموعة من المعادلات الرياضية داخل الشكل المرسوم بحيث يقوم الحاسب بصنع معادلة رياضية متضمنة داخل ملف الرسوم ولذلك عند تكبير الأجسام المتجهة لا يحدث لها أي تشويه .

 هذا بخلاف الصور النقطية  التي تتكون من مجموعة من المربعات اللونية الصغيرة  تتراصف بجوار بعضها البعض لتكوين الشكل و ويسمى كل مربع بالبكسل والتي تؤدي إلى تشويه الصورة عند تكبيرها .

عند البدء بتشغيل البرنامج تظهر لنا نافذة تسمى Welcome Screen او شاشة الترحيب التي  توفر لنا العديد من الاوامر التى نحتاجها عند بدء العمل . من هذة الاوامر :

  Open Recent Item من خلال هذا الامر يمكننا فتح اخر مجموعة ملفات تم العمل عليها .

كما يمكن فتح ملفات اخرى بالضغط على الامر Open .

Create New من خلال هذا الامر يمكننا انشاء ملفات جديدة . ونلاحظ ان البرنامج يوفر لنا عدة صيغ مختلفة حسب استخدامات هذة الملفات سواء فى الطباعة Print

Document او بصيغة Web Document لانشاء ملف لتصميم موقع الكتروني او بصيغة Mobile and Devices Document  لانشاء ملف لتصميم احدى

تتطبيقات الموبايل .. وغير ذلك من الصيغ .

From Template من خلال هذا الامر يمكننا فتح الملفات الجاهزة او القوالب الجاهزة الموجودة مع نسخة البرنامج – والقوالب الجاهزة هي مجموعة من التصميمات الموجودة مع نسخة البرنامج والتي تستخدم لارشاد مستخدم البرنامج وتعريفه بالتصميمات العديدة التي يمكن تنفيذها من خلال هذا البرنامج .

وبالضغط على هذا الامر يتم فتح مربع حوار بعنوان New from Template يمكن من خلاله استخدام ملفات ال Template التي يوفرهاالبرنامج .

ملحوظة :

النافذة الترحيبية  Welcome Screen تظهر لنا فى كل مرة نفتح فيها البرنامج . و يمكننا عدم اظهارها مرة اخرى بالضغط على الزر Don't show again .

مكونات النافذة الرئيسية للبرنامج : 

 1) شر يط القوائم Menu Bar و يحتوي على مجموعة من القوائم المختلفة يحتوي بعضها على قوائم فرعية توجه العمل وتضمن حسن سيره.

 Control panel ويحتوي هذا الشريط على متغيرات العنصر المختار وخصائصه  و تختلف محتوياته تبعاً للعنصر المختار .

 Toole Box يظهر على يسار نافذة البرنامج صندوق الأدوات الذي يحتوي على مجموعة من الادوات المختلفة التي نستخدمها لبناء التصميم مثل أداة التحديد وأدوات الرسم و الأشكال و الكتابة والمسح وغيرها.

 Application bar شريط التطبيقات الموجود أعلى نافذة البرنامج و يحتوي هذا الشر يط على :

رمز Adobe Bridge بالضغط عليه يتم فتح برنامج Adobe Bridge الذي يقوم بعرض جميع  الصور والملفات الموجودة على الجهاز .

رمز Arrange Document ومن خلاله يتم تغيير طريقة ترتيب الملفات المفتوحة وذلك باختيار طريقة الترتيب المناسبة .

 ESSENIALS من خلالها يتم التحكم بطريقة عرض واجهة البرنامج وذلك بالضغط على السهم الأسود الموجود بجوارها فيظهر لنا اكثر من شكل لواجهة البرنامج .

مجموعة من اللوحات الجانبية التي تظهر فى الجزء لأايمن من واجهة البرنامج  وتظهر على شكل رمز لكل لوحة مثل ( Color – SWATCHES - Layer –…….)

و يمككنا دائماً اغلاق أي لوحة أو اظهارها من قائمة Windows .

 white board  وهي منطقة العمل  و أي شيء موجود خارجها لن يظهر عند طباعة المستند .

 نلاحظ اسفل صندوق الأدوات وجود مجموعة أزرار  تتحكم بطريقة العرض مثل العرض الطبيعي normal أو العرض ملء الشاشة.

بقلم سليمان ابو طافش

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.