مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 7/13/2021 10:43:00 م

 تجربة الطائرة من قبل مهندس وأخوين والفرق بينهما ، والدوائر التي تحكم تصرفات الناس

تجربة الطائرة من قبل مهندس وأخوين والفرق بينهما ، والدوائر التي تحكم تصرفات الناس
تجربة الطائرة من قبل مهندس وأخوين والفرق بينهما ، والدوائر التي تحكم تصرفات الناس

في الزمان قبل إختراع الطائرة كان يوجد ناس مسيطر عليهم فكرة الطيران بالجو ، ومن هذه الناس :

- منهم كان مدرس سابق بالجامعة ، وهذا ما ساعده على الإلمام بالمعارف الأكاديمية التي ممكن احتياجها ، فكان لديه علاقات كثيرة وهذا لم يجعل لديه أي مشاكل مع الأموال لتمويل التجارب التي يقوم بها ، وكان مشهور ومعروف ، فكانت الصحافة تجري وراءه وتصور كل محاولاته وتجاربه ، فلم ينقصه شيء ، وعلى الرغم من هذا فقد فشل ،فلم يستطع أن يعمل نموذج واحد ناجح ، واستسلم في الآخر بعد عدد من المحاولات .

- كان يوجد اثنين إخوة ، فلم يكن معهم أموال ولا خبرة ولا تعليم أكاديمي ، فنجحوا واستطاعوا أن يعملوا نموذج أولي ، والفرق بين النتيجتين السابقين هو كل شخص كان يرى المشروع من نظرة مختلفة ، في حين الأول ( المدرس السابق ) كان لديه هدف الشهرة وزيادة الأموال ، والثاني كان هدفهم حل مشكلة هندسية وعلمية ومؤمنين بحلم الطيران نفسه ، فالأول عندما فشل عدد من المرات وتأخر الذي كان يريده استسلم وذهب ليبحث بمكان آخر ، في حين الثاني كان هدفهم حل مشكلة الطيران وهذا ماجعلهم يكملوا تجاربهم ومشروعهم .

فتصرفاتنا محكومة بثلاث دوائر :

- أول دائرة وهي دائرة ماذا ، من خلال طرح السؤال الآتي : ماذا أنت تفعل ؟ فترد عليه انا أريد الوصول لتجربة الطائرة .

- يليها دائرة كيف ،بالسؤال الآتي : كيف ستعمل تجربة الطائرة ؟ سأجمع عدد من النظريات وسأبني مجسم .

- يليها دائرة لماذا ، بالسؤال الآتي : لماذا تريد هذا وما هو هدفك من هذا كله ؟ .

وهذه التي فرقت بين الاثنين في المثال السابق .

فلو أتينا بميزان ووضعنا به الثلاث دوائر وكل طرف على كفة ، سنرى ماذا وكيف المتعلقة بالرجل الأول أثقل من ماذا وكيف المتعلقة بالأخوين ، وعلى الرغم من هذا فكفتهم هي التي رجحت في الآخر ، لماذا ؟ ، لأن الذي يتحكم في الأخير هو لماذا القوية ( ذات الحجج القوية ) ، فلماذا عند المدرس كانت خفيفة كالشهرة والأموال أما عند الاخوين كانت قوية عقيدة ، وسبب ، وإيمان .

فحكاية الطيران والدوائر هذه هي المبدأ نفسه لو جربناه في كل التفاصيل ، سنراه ينجح في كل تجربة نجحت على مدار التاريخ تقريباً ، من أول حروب العصور القديمة لحال الشركات الناجحة في العصر الحديث ، وهذا غير أنه ممكن أن نسقطه ونستخدمه على حياتنا .

فلنفترض إنك قد استيقظت في الصباح وقررت أن تكون لاعب تنس محترف ، فممكن أن تتكلم كيف ستعمل هذا ؟ ، بالتأكيد ستشتري مضرب وملابس رياضية وتبحث عن النادي الذي تشترك فيه ، وفي النادي ستتمرن ، وهذا كل ما ستفعله .

وهذا ما نقوم به بالضبط في كل تفصيل بحياتنا .

فلماذا هو السؤال المهم في كل الدوائر وهو الدافع الرئيسي نحو تحقيق الهدف المبتغى .


اقرأ المزيد ....

بقلم جمال نفاع .

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.