مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 7/29/2021 07:41:00 م

 تأثير بعض العادات السيئة على العقل

تأثير بعض العادات السيئة على العقل
تأثير بعض العادات السيئة على العقل


هل تعلم ما مدى قوتك العقلية ؟ 

إن القوى العقلية هي مقياس لمدى مرونة الفرد و ثقته بنفسه أثناء تعرضه لمختلف أنواع الضغوط و  للتوتر و التحديات من أجل الأداء بأفضل طرق الممكنة و هذا يعتمد على قدرة الفرد الشخصية. 

و إن القوة العقلية  تختلف عن القوة البدنية ، حيث أن من صعب تحديد القوة العقلية لأنه لا يوجد  أية معالم واضحة أو اختبارات محددة .

لذا ، فقد يكون من الصعب بشكل خاص إدراك ما يجعلك ضعيفاً عقلياً .


و لكن  هناك عاداتٌ موجوده في نمط حياتنا و التي قد تؤدي إلى أضرار بالقوة العقلية دون أن تلاحظ ذلك. حيث أنه يوجد أيضاً بعض العادات و نصائح التي تجعلك أقوى عقلياً ،  

و من الضروري أن تتعرف على مايمكنك تحديده من أخطاء و من ثم محاولة إصلاحها ، لذا من ضروري معرفة هذه العادات التي تجعلك ضعيفاً عقلياً لكي تتجنبها ،

ومن هذه العادات؛ 

  • ١_ امتلاك عقلية سلبية 

هناك الكثير من الأشخاص الذين يحيطون أنفسهم في أفكار سلبية دون أن يدركوا ذلك ، حيث أنهم يتأثرون في الأشخاص من حولهم . و إن أفضل الطرق للبقاء قوياً عقلياً هي قبول فكرة أن هناك بعض الأمور التي قد تسير على نحو خاطئ أحياناً و يجب أن نأخذ هذه الأمور بمنحى إيجابي .

  • ٢_ أنت لا تعبر عن نفسك 

يوجد هناك طرق صحية لكي تعبر عما بداخلك مثل، كتابة اليوميات أو التحدث مع أحد الأصدقاء أو الأقارب ، حيث من ضروري أن تعبر عن مشاعرك  لأن عواطفنا تعمل على إرشادنا و تحديد ما نريد و ما لا نريد ، و إذا لم تنصت لعواطفك و تتقبل مشاعرك فقد ينتهي بك الأمر إلى تجاهل بعض العلامات التحذيرية مما قد يؤدي للعديد من النتائج الغير جيدة .

  • ٣_ التخيل بدل التصور

إن التصور هو تصورٌ للمستقبل ، كما أنه ينطوي على تحديد الخطط و الإجراءات الروتينية الواضحة و قد تكون هذه الخطط والإجراءات قصيرة أو طويلة الأمد، بينما تخيل هو مكاناً جيداً للبدء فأنه يجعل خططك واضحة ، كما أنه يمنحك دافعٌ قوي للاستمرار . إن مفتاح البقاء قوياً عقلياً هو وضع الخطط و الأهداف و العادات صحية للوصول إلى الطموحات و الأحلام .

  • ٤_ عدم تخصيص وقت للعلاقات الشخصية 

إن العيش وحيداً سوف يجعلك معزولاً و قد يؤدي إلى انخفاض شعورك بعدم القدرة في الاعتماد على أيّ شخصٍ آخر. حيث يدرك الأشخاص الأقوياء عاطفياً أن الجميع يحتاج إلى نظام دعم للبقاء متوازناً و متصلاً مع العالم .

  • ٥_ محاولة السيطرة على كل شيء 

إن محاولة التحكم بجميع ما حولنا سوف يؤدي إلى الأذى على المدى طويل ، و إذا زاد إصرارك على العمل في مسار واحد فسوف تصبح منغلق لأفق و تفوت الفرص لأنك لم تكن تبحث ، و قد ينتهي الأمر لتصبح أقل مرونة في العلاقات العاطفية،  و سوف تصبح حياتك فوضوية و غير متوقعة و تشعر بأن الأشخاص من حولك معقدون للغاية حيث لا يمكنك الاعتماد عليهم . لذا فأن الشيء الرئيسي  الذي يشكل القوة العقلية هو قبول أنه لا يمكنك التنبؤ بكل شيء مهما كان ذلك مخيفاً .

  • ٦_  القلق بشأن مايقوله الاخرون وما يفعلونه 

إن السعي للحصول على موافقة الآخرين و قبول ما يقومون به ،و مقارنة نفسك بالآخرين هو شعور يجعلك ضعيفاً عاطفياً و عقلياً ، فعندما تعيش من أجل إرضاء الآخرين فقد ينتهي بك الأمر إلى إهمال حياتك الشخصية و طموحاتك . و إن مقارنة نفسك بالآخرين باستمرار سوف يجعلك أكثر توتراً و بؤساً . لذا حاول أن تصبح أكثر ثقة و أماناً حيث يمكنك أن تدرك أنك شخصٌ فريد و مدهش كما أنت تماماً .


و لكي تصبح أقوى عقلياً يجب أن تتعرف على نقاط ضعفك و أن تعمل عليها لكي تصبح شخصاً أقوى و أفضل،  في حين إن رحلة لن تكون سهلة لكنه لا يسمح لك بالاستسلام .و إيٌّ من هذه العادات ترتبط بك فيجب الابتعاد عنها بطريقة تجعلك أكثر قوة .

بقلم إيمان الأغبر

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.