مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 6/10/2021 03:56:00 م

ماهي المفاتيح الأساسية للثراء 


ماهي المفاتيح الأساسية للثراء - بقلم جمال نفاع
ماهي المفاتيح الأساسية للثراء - بقلم جمال نفاع 

إنَّ الأفكار التي لاقت نجاحًا باهرًا تتميز بكونها أفكاراً مميزة وغريبة و مختلفة، حاول الآن أن تلقي نظرة على أهم الشركات و تتفحص أسرار نجاح رواد الأعمال ستجد شيئا مشتركاً في جميع قصصهم و بداياتهم.. أنهم جميعًا اعتمدوا على الأفكار المبتكرة والتي كانت تعتبر أفكارًا مجنونة و غير عقلانية حتى عندما اقترحوها..  لكنها الآن بالنتيجة تدر على أصحابها أموالًا و أرباح طائلة وذلك بعد أن حققت نجاحًا وفعالية مذهلة..
وكمثال واضح على هذه الأفكار تقريبًا جميع |مواقع التواصل الاجتماعي| بأفكارها المميزة، بالإضافة إلى العديد من المشاريع الريادية سواء أكانت هذه المشاريع واقعية أو حتى افتراضية على الإنترنت.

- ولكن ما هي أفضل  طريقة للاستثمار وكيف يمكنني أن أحقق نجاح كبير .. ؟ 

أسئلة كثيرة تدور في ذهنك و سأحاول أن أسلط الضوء على أهم النصائح و الطرق لتحقيقها

أولاً دعني أخبرك بأهم نصيحة أو  حتى دعني أقول لك أنَّه مفتاح الثَّراء الرئيسي؟

ألا وهو التوفير أو بما يسمى الادخار و من ثم تحويله إلى استثمار مناسب.

أهم نقطة يجب عليك أن تحققها و تصبح لديك عادة هي أن تقوم بالإدخار و التوفير بمصروفك  وذلك طبعاً وفق خطة ممنهجة ومنطقية و غير عشوائية، و الخطوة الثانية أن تقوم بوضع مجموعة أهداف واقعية و قابلة للتحقيق .
و عليك الانتباه أن الادخار لا يحقق الفائدة المرجوة منه إلا إذا قمنا باستثماره بشكل صحيح و مدروس، كيف ذلك؟؟
أي أن تنفق هذه المدخرات بأفضل طريقة ممكنة بشرط تحقيق أكبر عائد ممكن. حاول مثلاً  أن تقوم أولاً بدراسة كل فرص |الاستثمار| و التي بالطبع تستطيع استغلالها وتسطيع إدارتها حتى تحقق لك الكثير من الأرباح و العوائد المالية. 
ولا  تنسى أن لا تكون سبب بضياع هذه المدخرات بسبب سوء معرفتك بهذا الاسثمار أو بسبب عشوائيتك بتنفيذه .. و عليك أن تستخدمها في صفقات و أفكار ناحجة و الأهم من ذلك  مناسبة لإمكانياتك بشكل عام .

- المفتاح الثاني و هو تنفيذ مشروعك الخاص:

عليك معرفة أنَّ |المشاريع الخاصة| هي أول استثمار يمكن أن يحقق لك الحرية المالية، ففي مشروعك الخاص يمكنك خوض مغامرة و مخاطرة "مدروسة طبعاً" بأموالك لتقوم بتنفيذ جميع أفكارك المميزة والفريدة و المبتكرة كما ذكرنا سابقاً..
تأكد أنك إذا أردت تحقيق قفزات مميزة و مربحة في دخلك المادي عليك  الشروع في تنفيذ مشروع مميز خاص بك.

و لكن كيف أحدد ما هو المشروع الخاص بي ؟
عليك أولاً القيام بدراسة أفكارك وفقاً لمعارفك العملية حتى تقوم بتقييما هذه الأفكار بشكل جيد ومثمر، ومن ثم  توجه لدراسة السوق..
من حيث من هم المنافسين، ومن هم العملاء المحتملين، وما هي قنوات التوزيع أو أساليب التسويق المناسبة لها، و ما الموارد البشرية والموارد المادية اللازمة..
و بعد ذلك عليك القيام بوضع جدوى أو دراسة مفصلة للمشروع بالإضافة إلى خطة العمل و التي يجب أن تكون واضحة تماماً.
و إذا كنت غير قادر على وضع الجدوى بمفردك عليك الاستعانة بالأشخاص المتخصصين في هذا المجال  أو أن تقوم بمشاورة الأشخاص الناجحين واستثمار تجاربهم و بالطبع يجب أن يكونوا قد عملوا في مشاريع مشابهة لمشروعك أو أنهم دخلوا لسوق العمل نفسه.
و بذلك نستنتج أن أهم عنصر من عناصر نجاح أي مشروع هو وجود خطة مدروسة و واضحة بالإضافة إلى رؤية استراتيجية وإمكانيات إبداعية ذكية تمكنك من دخول أي سوق و يخولك التعامل معه باحترافية عالية..  والقدرة على حل أي مشكلة تواجهك بطريقة إبداعية و مبتكرة.
 لا تستلم اذا شعرت بالتعب في مشروعك في البداية فهذا أمر طبيعي لا بدَّ منه، لكن تأكد أنَّك بعد مدة من الزمن سترى طريقك لتحقيق النجاح المالي والثروة أصبح واضح المعالم واكتمل تماماً وما عليك سوى المتابعة و التطوير مع القليل من الجهد و الكثير من كسب المال و الأرباح.

- و الآن وصلنا إلى المفتاح الأخير و هو أن تكون شخصًا مؤثِرًاً:

قد نصادف بعض الأشخاص الذين يتأثرون بشخصيات معروفة أو مشهورة فيعمدون إلى تقليدهم إلى درجة قد تبلغ حد التقمص وتراهم يتأثرون بطريقة لباسهم وأفكارهم وآرائهم ويتبنونها  ويتخذونهم مثلاً لهم ويسيرون على خطاهم لأنهم برأيهم قد تمكنوا من تحقيق الشهرة والنجاح  وعادة ما تكون تلك الفئة من الناس من الأشخاص الذين يميلون بطبعهم إلى التقليد ويكونون عادة من ضعاف الشخصية .

وانطلاقا من هذه الفكرة فإنه يمكنك استغلالها و لتحقق شهرة ولكي تجعل من نفسك إنساناً مرموقاً مؤثراً وناجحاً ولكي تضمن نجاحك  اختر لنفسك موقعاً على مواقع التواصل الإجتماعي |اليوتيوب| واملأه بمحتوى باهر جذاب يحقق صدى باهراً وتفاعلاً كبيراً ويشد الناس إليك  
وهذا بالتأكيد سيكون له أثراً كبيراً  في تغيير حياتك  ويجعلك انساناً ناجحاً ومرموقاً ويكون علامة بارزة في حياتك ويؤمن لك نقلة هامة في مجال عملك مستقبلاً
بعد أن ذكرت لك هذه النقاط الأساسية و الهامة  عليك باتخاذ القرار و تسأل نفسك هل أنا قادر على تنفيذ هذه المفاتيح؟
إن لم تكن لديك العزيمة أو لم تكن صادقاً في طموحك أو جاداً على تنفيذها فلا تفكر تغامر و تقدم على هذه الخطوة .. فإنَّ إصرارك هو ما سيحدث الفرق..
و لا تنسى أنَّ |الثراء و المال| في النهاية ما هو إلا نتيجة مادية حتمية  للعمل الجاد، والتفكير المبدع، و لن يصبح واقعاً حقيقياً مالم تسعى إلى تحقيقه بالعمل الجاد والنية الصادقة والسهر  والعمل الدؤوب  لذا ترى أن بعض الناس الذين يميلون إلى الكسل ويتقاعسون عن العمل والسعي يفشلون في تحقيق أحلامهم..
و تذكر مقولة لكل مجتهد نصيب..  

دمتم بخير 
✍🏻 بقلمي جمال نفاع

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.