مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 6/29/2021 05:34:00 م

 طرق لحل مشاكلك النفسية وكيف تستطيع السيطرة على الخوف 

طرق لحل مشاكلك النفسية وكيف تستطيع السيطرة على الخوف
طرق لحل مشاكلك النفسية وكيف تستطيع السيطرة على الخوف 


مشاكل نفسية يمر بها الشباب وأسبابها وطرق حلها :

هناك أناس عاشوا تجارب عنيفة وخرجوا منها نستطيع أن نأخذ منهم خلاصة تجاربهم لنرى الحياة بشكل أفضل .

أول خطوة بهذا الطريق كيف أكتشف نفسي وأفهمها، فالحياة تمشي بشكل سريع جداً يجعلك تحس أنه لايوجد وقت لتجلس فيه مع نفسك حتى لتفكر أو تغير شيء، فدائماً تقول في الأيام القادمة سأغير شيء ، لكن لم يحصل ذلك ،فأنت هنا إذا لم ترتب حياتك الآن فمتى سترتبها ، فتخيل نفسك بعد عشر سنين وأنت على نفس هذه الحالة تفعل  نفس الروتين كل يوم ولم تجد الوقت لتأخذ بالك من نفسك ، ممكن أن تقول أين ضاع الوقت ؟ فلماذا لم يمضي الوقت وأنت تعمل شيء تحبه ومتى سيأتي الوقت الذي تضع لنفسك فيه الأولوية للتغيير ؟ 

اسأل نفسك ماهو الصندوق ؟ فكرة الصناديق تمثل الأنماط الفكرية التي تحبس نفسك فيها مثل صندوق الخوف : هو الذي يجعلك تحرص على حياتك ، فأنت بدون الخوف ستبقى متهور وحياتك مليئة بالخطر ، فصندوق الخوف الصغير مفيد جداً للإنسان أما لو كبر سوف يجعلك تحبس نفسك ولا تجرب أي شيء ولايكون لديك علاقات .

صندوق الحزن : هو صندوق صحي ،فلايمكن أن تكون حياتك كلها ضحك أو كلها حزن ، فإن وجود الحزن مع الفرح سيجعل عندك رغبة في السعي أن تجعل كفتي الميزان متوازنتين .

كيف تكتشف الصندوق ؟ الموضوع ليس سهل وليس سريع يمكن يأخذ وقت لتعمل تقييم لماضيك ومشاعرك ودوافعك ،ويجب أن تستعين بالمقربين منك لكي يحللوا أفعالك ودوافعها من وجهة نظرهم وابقى حريص لاتسأل غير الناس الذي تثق برأيهم ، هناك بعض الأسئلة يمكن أن تسأل نفسك وتجاوب عليها بصراحة :

  • -هل تشعر إنك تضيع حياتك لترضي الناس .
  • -هل تشعر أن حياتك روتينية واليوم يتكرر .
  • -هل تشعرأنه لايوجد هدف تسعى إليه .
  • -هل تعاني من إكتئاب أو ملل .هل لديك وقت فراغ تختلي به مع نفسك .

إجاباتك هذه ستعطيك تنويه أن تعرف الصناديق ،وممكن تكون واحدة منهم صندوق الخوف، 

وهو الصندوق الرئيسي الذي تتفرع منه المشاكل ،كما يوجد صناديق العجز والإلزام وصندوق الماضي وصندوق إدمان العمل والوظيفة الغير مناسبة ، كيف تتغلب على الصناديق ؟  سوف تسهل عليك الرحلة وتزيد ثقتك بنفسك لأن الإنتقاص من نفسك سيجعلك تستمد قوتك وثقتك بنفسك من نظرة الغير ، وتجعلك بكل الطرق أن تحصل على رضاهم وأن أفعالك كلها تبقى لرضاهم ولايوجد شيء لك أنت ، فلو تغلبت على هذه النقطة وتأكدت أنه لايوجد أحد واثق من نفسه ويبقى ضحية لصندون مثل الخوف مثلاً أو ألعجز أو المال وغيرهم .

-الإنسان الواثق من نفسه لم يقع ضحية لهذه الصناديق لأنه واعي عنده قدرة على الإختيار الصحيح وعنده فطرة سليمة تجعله يضع أهداف مناسبة لإمكانياته وأيضاً يستطيع أن يتحمل مسؤولية أفعاله ،ويتعامل مع الفشل على أنه فرصة لينضج تجعله غير مهتم بتوقعات الناس ، لأنه عنده القوة الداخلية التي تجعله يستغني عن رأيهم به .

-لاتجعل غيرك يختار لك طريقك ولاتجعل دوامة الشغل تنسيك نفسك ، فأعطي لنفسك أولوية سوف تزيد قدرتك على العطاء التي تزيد أضعاف وتستطيع بسهولة أن تسعد من حولك .

بقلم جمال نفاع

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.