مؤسسة سطر لصناعة المُحتوى العربي 6/19/2021 02:20:00 م

 مزايا الروتين لك أولاً ولطفلك ثانياً - بقلم نور العصيري 

مزايا الروتين لك أولاً ولطفلك ثانياً - بقلم نور العصيري
مزايا الروتين لك أولاً ولطفلك ثانياً - بقلم نور العصيري 


ماهو الروتين؟ 

هو وضع جدول ملموس لأحداث يوم طفلك، من استيقاظه حتى نومه .كيف؟؟ 

ببساطة عليك رسم جدول وتوزيع من خلاله فترات الأنشطة الواجب على طفلك القيام بها خلال اليوم ، وقومي بتعليقها بمكان يسهل على الطفل رؤيتها. 

ماهي مهمة الروتين؟ 

تحديد نوعية الأنشطة ومددتها .

ماهي ميزة الروتين؟ 

يجعلك تستوعبين فترات التي يتم صرفها على الأجهزة الألكترونية ،كمية نوم الطفل ، نوعية الطعام، الأنشطة الحركية التي يقوم بممارستها، ومتى آخر مرة كنت جالسة مع طفلك جلسة خاصة بينك وبينه. والعديد من الأمور بإمكانك معرفتها عند وضع هذا الجدول.

كيف يتم صنع هذا الجدول؟ 

  1. أحضري ورقة وقلم وقومي بكتابة فترة نوم طفلك، يجب أن يكون بين ٩/١٠  ساعات .
  2. قومي برسم جدول ووزعي الأنشطة ومدتها من بداية استيقاظ طفلك حتى نومه ، ومن هنا تستطيعين أن تري ماهو النشاط المناسب لكل طفل من أطفالك ،  والمدة التي تكفيه.
  3. أيضا بإمكانك تحديد وقت الوجبات الرئيسية والوجبات الخفيفة ، ثم ضعي الأنشطة الفكرية والأحجيات والمكعبات .
  4. نصيحتي لكم بأنشطة المونتيسوري من الحباة العملية "Montessori practical life activities" ، ابحثي عنها عبر شبكة الإنترنت، وضعي الفترة المناسبة لها في الجدول.
  5. الأنشطة الحركية "يوميا" ضروري الطفل يخرج طاقته ويلعب وإلا سوف تخرج هذه الطاقة بطريقة غير صحية ، قومي بتخصيص مكان للسباحة أو أخرجي معه إلى الحديقة لتفريغ هذه الطاقة بطريقة صحية، ضعي أطول فترة لهذا النشاط، ممكن أن تكون ساعتين أو أكثر.
  6. وقت الأجهزة الإلكترونية ممكن أن يسرق طفلك منك ، لذلك الروتين سيساعدك على ضبط الأمور. حاولي أن لا تتركي طفلك يتعدى الساعتين مع مراقبة المحتوى.

أهم فقرة بالروتين هي:

وقتك الخاص مع طفلك . ممكن أن ينتهي الأسبوع ولم تجلسي مع طفلك . حددي يوميا" ربع ساعة وقومي بتسميتها باسمك واسمه مثلا" وقتي المفضل مع شهد وماهر. خلال هالوقت استمتعي معهم ،لعبي ، بإمكانك عمل مسرحية وتبادل الأدوار حسب عمر الأطفال. كوني سبب لضحكاتكم . وكوني على يقين أن هذه الفترة القليلة هي بالنسبة لأطفالك أهم من ترتيب المنزل والملابس وتنظيف المطبخ.فاحرصي عليها.

إذا كان وقت المدارس ، عليك تحديد وقت لحل الواجبات ولاتنسي مراعاة الوقت الكافي لراحة طفلك بعد المدرسة .ويعود وقت النوم وتقنياته .

عندما تنتهين من كتابة الجدول ، احضري لوحة وارسمي مع طفلك واشرحي له أهميته وكيف سوف يساعده للإنجاز، وكوني متحمسة حتى يشعر هو أيضا" بالحماس .

هذا الألتزام ضروري بالروتين ولكن إذا مضى يوم أو يومين دون التزام لاداعي للقلق ، ولكنه ضروري بحياتنا اليومية ..

من خلاله نستطيع معرفة الجوانب التي نفعلها مع أطفالنا ومن ناخية أخرى تطور المهارات الإدراكية ، الحركية ، الإجتماعية، وتفاصيل أكثر بكثير .

بقلم نور العصيري

إرسال تعليق

كُن مشرقاً بحروفك، بلسماً بكلماتك

يتم التشغيل بواسطة Blogger.